الوطن العربي الحكومة اليمنية: تحرير الحديدة "يقطع أيادي إيران"

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جريدة الوفد:  

أعلنت الحكومة اليمنية أنها تسعى لاستعادة الشرعية على "كامل التراب الوطني"، مطالبة المجتمع الدولي بالقيام بواجبه تجاه المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني.

وقالت الحكومة في بيان صادر عنها إن تحرير ميناء الحديدة من سيطرة "أنصار الله"، "يشكل علاقة فارقة في نضالنا لاستعادة اليمن من الميليشيات التي اختطفته لتنفيذ أجندات خارجية.

ويؤكد الخبراء والمحللون أن تحرير محافظة الحديدة يشكّل ضربة قاصمة للحوثيين, حيث ستُربك حساباتهم وتغلق متنفسهم الإجرامي الوحيد؛ لما تحمله من أهمية استراتيجية بالغة؛ نظراً لموقعها الجغرافي المميز على ساحل البحر الأحمر.

ويوجد بالحديدة ثاني أكبر ميناء في اليمن بعد

ميناء عدن؛ إذ إنه يفتح على الملاحة العالمية ويسيطر على أكثر من 70% من واردات الدولة، ويحتوي على 8 أرصفة بطول إجمالي يتجاوز 1461 متراً، بالإضافة إلى رصيفين آخرين بطول 250 متراً في حوض الميناء.

ويبلغ طول الممر الملاحي في الميناء أكثر من 10 أميال بحرية، ويبلغ عرضه قرابة 200 متر؛ فيما يصل عمقه إلى 10 أمتار.

كما أن العاصمة صنعاء لا تبعد عن المحافظة البالغ مساحتها قرابة الـ13500كم سوى أقل من 226كم، ولها حدود داخلية

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
بين مدينة الحديدة ومحافظة حجة من الناحية الشمالية؛ أما من الناحية الجنوبية؛ فتحدها محافظة تعز ومن الناحية الشرقية تشترك مع محافظة صنعاء وذمار وإب والمحويت.

ويشكّل سكانها ما نسبته 11% من إجمالي سكان اليمن؛ حيث تحتل المرتبة الثانية بعد محافظة تعز، ويبلغ عدد مديرياتها 26 مديرية.

وكانت قوات التحالف العربي قد أطلقت عملية عسكرية جديدة، أطلقت عليها اسم "النصر الذهبي"، وتستهدف تحرير محافظة الحديدة.

وفي هذه الأثناء حشدت قوات التحالف كامل قواتها؛ استعداداً لخوض المعركة، وأطلقت -فجر اليوم عملية "النصر الذهبي"، والهدف منها تحرير محافظة الحديدة الساحلية من السيطرة التي خضعت لها من قِبَل جماعة الحوثي طوال السنوات الماضية.

وكشفت مصادر عسكرية عن مقتل نجل محافظ ‫الحديدة المعين من الحوثيين حسن هيج في قصف لطيران التحالف.

 

 

 

 

 

هذا المحتوي ( الوطن العربي الحكومة اليمنية: تحرير الحديدة "يقطع أيادي إيران" ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الوفد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوفد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق