مصر24 - قد تكون مصابا به وأنت لا تعلم .. 7 مراحل للخرف تنتهي بالوفاة

طقس فلسطين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كثير ما نسمع ان هناك شخص خاصة كبار السن قد اصاب بالخرف، ارتبطت تلك الكلمة في اذهاننا بملاحظة افعال غير معتادة على الشخص، حتى اصبح البعض يستخدم تلك الكلمة كـ"سب" لاي شخص ينطق بكلمات غير منطقية او يقوم بافعال غير سليمة.

ولكن ماذا يعني الخرف؟ وما هي مراحله؟، هذا ما سنعرضه لكم فيما يلي.

ما هو الخرف؟

الخرف هو عرض يحدث عندما يتلف الدماغ بسبب أمراض مثل مرض الزهايمر أو سلسلة من السكتات الدماغية، مما ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية

فالخرف هو الوضع التدريجي للقدرات الإدراكية الذي يزداد ببطء سوءا وعادة ما تستمر رحلة الخرف عدة سنوات فقد يعيش البعض اكثر من 20 عاما وهم متعايشون مع الخرف.

الثلاث مراحل الأساسية للخرف

نتيجة بحث الصور عن ‪dementia‬‏

1في وقت مبكر - عندما تكون الأعراض خفيفة، وعلى الرغم من انها تتمثل في النسيان تماما، فإن معظم الاشخاص المصابون بالخرف في المرحلة المبكرة لا يزالون يستطيعون العيش بشكل مستقل نسبيا، وقد لا يزالون يقودون أو يعملون.

2الأوسط - وهذا هو أطول مرحلة ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة، ويظهر ملامح الغموض والارتباك تدريجيا ثم يصبح أكثر وضوحا، وتصاب بالاكتئاب و تغير المزاج ويحتاج المريض بالخرف في تلك المرحلة إلى كمية متزايدة من المساعدة في الحياة اليومية.

3في وقت متأخر - ومعظم الأشخاص في هذه المرحلة تصبح ضعيفة على نحو متزايد، كما انها  لا تتحدث أو التواصل كثيرا، ويمكن أن يبدو في "عالم خاص بهم." وغالبا ما تحتاج إلى الرعاية على مدار الساعة.

ولكن في حين أن هذه النظرية من ثلاث مراحل يعطي لمحة عامة عن الخرف، فإنه يمكن أن يبدو مبسطا للغاية لأي شخص يعيش مع هذه الحالة. ولذلك يجد الكثير من الأشخاص أنه من المفيد رؤية الرحلة  بشكل أكثر تفصيلا (انظر أدناه) وشرحها بمزيد من التفصيل.

المراحل السبع التفصيلية من الخرف

نتيجة بحث الصور عن ‪dementia+young man‬‏

المرحلة الأولى – شخص طبيعي

 لا تظهر في هذه المرحلة  أعراض الخرف أو مرض الزهايمر، على الرغم من أن التغيرات في الدماغ قد تحدث بالفعل - ويمكن أن يحدث ذلك قبل عدة سنوات من ظهور الأعراض.

المرحلة الثانية -  النسيان الطبيعي

وهذا ينطوي على مشاكل الذاكرة الثانوية التي يمكن بسهولة أن تحدث اثناء الشعور بالضغط او النسيان للوهلة الاولى .

المرحلة الثالثة-  تراجع طفيف

وقد يبدأ احبائك والمقربون في ملاحظة تلك المرحلة فيك حيث يكون هناك شيئا غير صحيح، وقد تبدأ في كثير من الاحيان  بفقدان محفظتك، أو مفاتيح أو النسيان التعيينات.، وإذا سعيت لأخذ المشورة من الطبيب في هذه المرحلة يمكن أن يقال لك لديك ضعف معرفي طفيف، ويعتقد الخبراء أن هذه المرحلة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى سبع سنوات.

المرحلة الرابعة – تراجع متوسط

نتيجة بحث الصور عن ‪idoso a tomar banho‬‏

وفي هذه المرحلة تصبح الأعراض أكثر وضوحا للجميع، حيث يجد الشخص المصاب بالخرف صعوبة في إدارة المال أو دفع الفواتير، أو تذكر ما قام بتناوله على وجبة الإفطار، و إذا كانوا يزورون طبيبهم في هذه المرحلة، فمن المرجح أنه سيتم تشخيص حالته بالخرف. ويبلغ متوسط طول هذه المرحلة حوالي سنتين.

المرحلة الخامسة – تراجع حاد نسبيا

يحتاج المصاب بالخرف خلال هذه المرحلة المزيد من المساعدة في الحياة ، في حين أنه ربما لا يزال يستحم ويهتم يالاحتياجات الشخصية الأخرى من تلقاء نفسها (مثل استخدام الحمام)، فإنه يمكن أن يجد صعوبة في اللباس بشكل مناسب أو غير قادر على تذكر حقائق بسيطة عن نفسه، مثل عنوانه أو رقم الهاتف. ومع ذلك، فإنه عادة ما يتعرف على العائلة والأصدقاء ويمكن أن يتذكر الأحداث منذ عقود (وخاصة طفولتهم) مع وضوح كبير،  في المتوسط يمكن أن تستمر هذه المرحلة حوالي سنة ونصف.

المرحلة السادسة – تراجع حاد

هذه هي النقطة التي يتحرك فيها العديد من المصابين بالخرف إلى دور الرعاية أو يحتاجون إلى إشراف مستمر في المنز، فهم يحتاجون الي المساعدة في الاستحمام بل وقد يصابون أيضا بسلس البول، بل وقد تلاحظ تغيرات في شخصيتهم وسلوكهم - مثل الغضب والعدوان - والتي يمكن أن تكون مزعجة وصعبة للتعامل معها، ومع ذلك، على الرغم من أنهم قد يكونوا مشوشة جدا، فإنهم غالبا ما يزالوا يعرفون  الأشخاص القريبة إليهم - والتي يمكن أن تمدهم ببعض الراحة، ويعتقد الخبراء أن هذه المرحلة يمكن أن تستمر، في المتوسط لمدة  ​​سنتين ونصف.

المرحلة السابعة – التراجع الحاد للغاية

نتيجة بحث الصور عن ‪dementia+bad‬‏

قد لا تصل إلى المريض هذه المرحلة، لأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الخرف يتوفون قبل أن يدخلون لتلك المرحلة في كثير من الأحيان نتيجة لظروف صحية أخرى مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية،  ولكن اذا وصل احد الي تلك المرحلة  فإنه سيحتاج إلى الرعاية على مدار الساعة ودعم مقدمي الرعاية المهنية (إذا لم يحصلوا على ذلك بالفعل)، في حين أن هذه المرحلة يمكن أن تكون بلا شك مروعة لأحباء المريض، ولكن من المهم أن نتذكر أن الشخص المصاب بالخرف قد لا يواجه الامر  بنفس الطريقة.

ومن الصعب جدا وضع مقياس زمني للمرض عند هذه النقطة. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أنه إذا لم تظهر أي ظروف طبية أخرى، فإن هذه المرحلة النهائية من الحياة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات.


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (طقس فلسطين ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي طقس فلسطين ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر24 - قد تكون مصابا به وأنت لا تعلم .. 7 مراحل للخرف تنتهي بالوفاة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق