الارشيف / منوعات / البوابة

مصر 24 " صفقة شراء قطر 24 مقاتلة “يوروفايتر” تدخل حيز التنفيذ "

أعلنت شركة بي ايه اي سيستمز البريطانية أن العقد الذي وقعته قطر بقيمة 5 مليارات جنيه استرليني لشراء 24 مقاتلة من طراز “تايفون يوروفايتر”، دخل حيز التنفيذ، الثلاثاء، مع حصولها على دفعة اولى من قيمة العقد.

وأفاد بيان مجموعة الدفاع البريطانية، شريكة الكونسورتيوم الأوروبي “يوروفايتر” إلى جانب “ايرباص” و “فينميكانيكا” الإيطالية، أن “هذا العقد بقيمة نحو خمسة مليارات جنيه استرليني (5.6 مليار يورو) أصبح ساريا عندما تلقينا الدفعة الأولى اليوم”.

ويتضمن العقد تسليم 24 طائرة يوروفايتر و9 طائرات تدريب متطورة من طراز “هوك” بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بها.

وأوضحت الشركة المصنعة للطائرات أن البدء بتسليم المقاتلات سيكون اعتبارا من العام 2022.

وقد أبرم اتفاق مبدئي لهذا الغرض في سبتمبر/ أيلول 2017 وتم تأكيده عند توقيع العقد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ومنذ بداية الأزمة مع خصومها العرب الذين يحاولون عزلها، اتخذت قطر العديد من الإجراءات التي تتضمن توقيع العديد من العقود للمعدات العسكرية.

في يونيو/ حزيران 2017 ، وقعت الدوحة اتفاقية مع الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار (10 مليار يورو) لشراء مقاتلات من طراز اف-15. وبعد شهرين، طلبت شراء سفن حربية إيطالية مقابل خمسة مليارات يورو.

في ديسمبر/ كانون الأول، بالإضافة إلى العقد المبرم مع البريطانيين، وقعت قطر عقوداً تزيد قيمتها على عشرة مليارات يورو لشراء ما لا يقل عن 12 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” و 50 طائرة إيرباص.

ويعمل في برنامج يوروفايتر أكثر من 100 ألف شخص عبر سلسلة التصنيع بأكملها، بشكل أساسي في أوروبا بينهم 40 ألفا في المملكة المتحدة حيث توظف المجموعة حاليا خمسة آلاف شخص بشكل مباشر لتصنيع هذه الطائرة.

هذا المحتوي ( مصر 24 " صفقة شراء قطر 24 مقاتلة “يوروفايتر” تدخل حيز التنفيذ " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا