العالم العربي النائب أبو عرار لوطن: ميزانية الحكومة الإسرائيلي مجحفة وعنصرية ضد العرب

وطن - فلسطين 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

رام الله- وطن للأنباء: أكد النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي طلب أبو عرار لوطن، أن القائمة المشتركة رفضت مشروع قانون الميزانية لدى عرضها على الكنيست بسبب إجحافها وعنصريتها ضد المواطنين العرب في الداخل.

وقال أبو عرار "عارضنا هذه الميزانية لأنها محجفة وعنصرية ضد الوسط العربي في الداخل، حيث لم تأت لتحسين ظروف المعيشة، ولم تأت للقضاء على البطالة والفقر في صفوف العرب أو توسعة مسطحات قراهم بشكل عام وفي النقب بشكل خاص".

وأضاف هذه الميزانية تأتي لزيادة وتيرة هدم المنازل العربية خاصة في النقب، كما أنها لا تأتي لبناء أُطر تعليمية لآلاف الطلبة في الوسط العربي.

وأوضح أبو عرار أن القائمة المشتركة عقدت عدة جلسات مع رؤساء البلديات والمجالس المحلية في الداخل للاطلاع على مطالبهم، لكن الحكومة الإسرائيلية لم تقم بتنفيذ إلا القليل جدا منها.

وقال "نرى في هذه الميزانية أنها تركز الاهتمام الكامل بالإسرائيليين اليهود والمستوطنين بينما تتجاهل الوسط العربي".

وكان الكنيست الاسرائيلي صادق بالقراءة الاولى، امس، على ميزانية إسرائيل للعامين القادمين، بغالبية 61 نائبا، مقابل 50 معارضا. ويصل حجم الميزانية في 2017 الى 359.7 مليار شيكل، بينما تصل ميزانية 2018 الى 376.7 مليار شيكل. ويقدر حجم العجز المالي خلال العامين المقبلين بنسبة 2.9% من الناتج القومي.

من جانبها، أكدت القائمة المشتركة أن مشروع الميزانية للعامين المقبلين 2017- 2018، يكرّس الاحتلال ويكثف الاستيطان ويعمق التمييز والإجحاف ضد المواطنين العرب الذين يشكلون 20% من مواطني إسرائيل، ويوسّع الفجوات، أكثر من خدمته للقضايا المدنية والاجتماعية والصحية والتربوية.

وقالت القائمة المشتركة في بيان لها،  إن العنصرية القومية تنضح من الميزانية، مشيرة إلى أن الدليل وجود ميزانيتين على أرض الواقع، واحدة للأكثرية اليهودية المهيمنة وأخرى للمواطنين للعرب.

وأضافت القائمة المشتركة أن قانون الموازنة العامة ومثله قانون التسويات، يكشفان سياسة الحكومة المتطرفة والعنصرية، التي ترصد حصة الأسد من الميزانية لصالح الجيش والمستوطنات والحروب والحصار على غزة، وتخدم الأثرياء وأباطرة الاقتصاد وتسحق الفئات المستضعفة، بدل تحقيق المساواة والعدل الاجتماعي والاستثمار في التعليم والتشغيل والرفاه والمسكن والصحة ومحاربة الفقر والجريمة والعنف.

واستهجنت القائمة المشتركة عدم إدراج الخطة الاقتصادية لتطوير المجتمع العربي في بنود الموازنة، وجعل تطبيقها رهينة شروط عنصرية هدفها تدجين المواطنين العرب ومنها، هدم البيوت بحجة تطبيق القانون ومشروع الخدمة المدنية وغيرها.

وأشارت القائمة المشتركة إلى أن الميزانية مبنية على أساس الأفضلية القومية اليهودية، وتتجاهل احتياجات وحقوق المواطنين العرب بشكل صارخ ومجحف، وقالت؛ "استثنت الحكومة اليمينية المواطنين العرب من توزيع الموازنة بشكل عادل، حيث أن حصتهم في الميزانية العامة لا تتناسب البتة ونسبتهم من مجموع السكان الإجمالي في البلاد، وأنها تُميز في تخصيص الميزانيات للتطوير والتعليم والتشغيل والإسكان، ولا تسعى لسد الفجوات الشاسعة بين المجتمعين العربي واليهودي، الناجمة عن سياسة التهميش والإفقار والتمييز العنصري".

وأكدت القائمة المشتركة أنها ستبذل جهدا مضاعفا كمعارضة محاربة للتصدي للحكومة وللميزانية العامة، وستواصل النضال من أجل إحقاق حياة مشتركة ومساواة وسلام عادل.

خبر العالم العربي النائب أبو عرار لوطن: ميزانية الحكومة الإسرائيلي مجحفة وعنصرية ضد العرب - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع وطن - فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:وطن - فلسطين.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24