اخبار السودان اليوم النفايات الصحية: 16 الف طن سنويا يتم التخلص منها عشوائيا

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

يصل حجم النفايات الصحية في تونس سنويا إلى 16 الف طن 40 بالمائة منها، اي ما يعادل 7 الاف طن، نفايات خطيرة، وفق ما أفادت به مديرة الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات عفاف سيالة خلال يوم تحسيسي حول "التصرف الامثل في نفايات الانشطة الصحية بالصيدليات والموزعين بالجملة" نظمه الخميس بالعاصمة، المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس. وكشفت سيالة ان هذه النفايات الصحية التي تفرزها سنويا 92 مصحة خاصة و165 مركز لتصفية الدم و355 مخبر تحليل و2334 صيدلية و2080 مركز صحة اساسية، يتم التخلص منها إلى اليوم بطريقة عشوائية من خلال القائها في مصبات غير مراقبة او في الطبيعة.
وأشارت إلى النفايات الصحية تشكل في صورة القائها في الطبيعة، مخاطر للعدوى بالعديد من الامراض المنقولة على غرار التهاب الكبد الفيروسي والسيدا والالتهابات الجلدية والحروق والجروح كما تعد مصدر تلوث صحي وبيئي.
واكدت انه تم وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالطرق المثلى للتصرف في نفايات الانشطة الصحية، تندرج في اطار خطة عمل وطنية لوضع اتفاقية "ستوكهولم" المتعلقة بالملوثات العضوية الثابتة، مضيفة ان هذه الخطة ما زالت حيز التنفيذ (2017/2013 ) وهي ترمي الى ازالة انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة بالبلاد التونسية قصد القضاء على تاثيراتها السلبية على الصحة البشرية والبيئة.
ومن جانبه، أفاد رئيس هيئة الصيادلة عبد الله جلالي ان المعنيين بمخاطر هذه النفايات الصحية هم بالخصوص كافة العاملين في القطاع الصحي ومن العاملين في خدمات الدعم المرتبطة بمرافق الرعاية الصحية والمرضى وسكان المناطق القريبة من المصبات غير المراقبة خاصة الاطفال إلى جانب العاملين في مرافق التخلص من النفايات.
وأشار الى ان المشكل في التخلص من هذه النفايات هو غياب شركات مختصة في مجال التخلص من النفايات الصحية، ووجود نواة لبعض الشركات التي تأسست حديثا معتبرا ان هذه النفايات تمثل عبئا على الصيادلة اذ يجدون صعوبات في التخلص منها وفي اتلافها.

خبر اخبار السودان اليوم النفايات الصحية: 16 الف طن سنويا يتم التخلص منها عشوائيا - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:سودارس.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24