عاجل

اخبار السودان اليوم «أرامكو» تستحوذ على تقنية «كونفيرغ» المبتكرة في مجال الصناعات الكيماوية

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

استحوذت شركة «أرامكو» السعودية على خط إنتاج مواد «كونفيرغ» والتقنيات المبتكرة المصاحبة لها من شركة «نوفومر» في الولايات المتحدة، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 100 مليون دولار. ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) اليوم (الخميس) عن الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في «أرامكو» المهندس أمين الناصر أن «الصفقة تستند إلى فكرة صناعية وتقنية رائدة، إذ تتيح تقنية كونفيرغ بوليول تحويل ثاني أكسيد الكربون الضار بالبيئة إلى منتجات نهائية أنظف وذات قيمة وكفاءة أداء أعلى، وفي الوقت نفسه أقل في الكلفة والانبعاثات الكربونية»، مشيراً إلى أن «ذلك يساعد على تحفيز النمو في توفير منتجات نهائية وشبه نهائية أكثر استدامة في قطاع تحويل الكيمياويات، بما في ذلك قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة».
ولفت الناصر إلى أن «الشركة ماضية في تطوير شراكات دولية جديدة في مجال التكرير والكيماويات، ما يعزز القيمة المضافة ويخلق فرصاً اقتصادية وتجارية جديدة تتوافق مع استراتيجياتها بعيدة المدى».
من جهته قال النائب الأعلى للرئيس بالوكالة للتكرير والكيماويات في «أرامكو» المهندس عبد العزيز الجديمي، ان «الاستحواذ على تقنية كونفيرغ بوليول يعكس نجاح جهود أرامكو في اغتنام أفضل الفرص الممكنة للاستثمار التجاري لتقنيات متخصصة ومبتكرة»، موضحاً أن «هذه التقنية تمثل نجاح الجمع بين ثلاثة عناصر وهي جودة أعلى للمنتج وكلفة أقل مع تحقيق مستويات متميزة وإيجابية في المحافظة على البيئة خصوصاً في مجال التغير المناخي».
وأضاف أن «أرامكو ستتمكن من تسريع الاستثمار التجاري لهذه المواد الجديدة والمتميزة، من خلال توفير إمدادات لقيم موثوقة وتأمين الاستقرار المالي واستثمار الأبحاث والتطوير والتركيز عليهما».
وتتميز مواد «كونفيرغ بوليول» بانبعاثات كربونية تعادل تقريباً ثلث مثيلاتها في مواد «البوليول» التقليدية. وتتمثل فوائد هذه المواد عند دمجها مع مركبات «البولي يوريثان»، في تحقيق أداء فائق للمواد بما في ذلك زيادة القوة والمقاومة للكشط والمواد الكيمياوية والعوامل الجوية وتحسين ميزة الالتصاق والصلابة ومقاومة التمزق وارتفاع قدرة تحمل الأحمال وانخفاض حرارة الاحتراق.
وستعمل «أرامكو» على تصنيع وتسويق تقنية «كونفيرغ» والمنتجات المرتبطة بها من طريق شركتها التابعة وهي شركة «أرامكو للمواد عالية الأداء» ذات المسؤولية المحدودة، كما تعتزم إنشاء مرافق إنتاج شاملة في المملكة لمساندة تصنيع المنتجات الكيماوية المتخصصة والوسيطة لتوريدها لمجموعة كبيرة من الصناعات.
وتُصنّع المنتجات القائمة على تقنية «كونفيرغ بوليول» من نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، وتحتوي على كمية كبيرة منه. وتوفر هذه التقنية بديلاً أكثر استدامة وأعلى أداءً وأفضل قدرة على المنافسة من ناحية الكلفة من منتجات «البوليول» التقليدية، والتي تستخدم في تطبيقات الطلاء والمواد اللاصقة ومنع التسرب و«الإيلاستومر»، خصوصاً في المنتجات النهائية التي تتميز بقيمتها العالية وكثرة الطلب عليها، بما في ذلك مجالات إنتاج الرغوة المرنة والصلبة. كما تشتمل التطبيقات كذلك على نطاق واسع من المنتجات، بدءاً من مقاعد السيارات وصولاً إلى ألواح عزل المباني.
وكانت «أرامكو» استحوذت من طريق «شركة أرامكو السعودية لمشروعات الطاقة» التابعة إليها، على حصة ملكية في شركة «نوفومر» في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013. وتعد تقنية «أرامكو السعودية» لاستخلاص واستغلال وتخزين الكربون ونشاطاتها في البحوث والتطوير جزءاً من نهجها الشامل لتعزيز إطار إدارة كفاءة الطاقة وغازات الاحتباس الحراري العام في المملكة.
وأطلقت الشركة المشروع التجريبي الأول لاستخلاص الكربون وتخزينه في المملكة في تموز (يوليو) 2015، في حقل «العثمانية» ومرافق «الحوية». ويحقن هذا المشروع الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط 800 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً .
وكانت «أرامكو السعودية» حددت قبل ثلاثة أعوام عبر شركة SAEV التابعة إليها، تقنية «كونفيرغ» تقنية واعدة، واستثمرت في شركة «نوفومور» التي كانت تمتلك فكرة تلك التقنية، ما ساعد في دعم وتسريع تطوير هذه التقنية حتى وصلت مرحلة الاستثمار التجاري المجدي. ولدى الشركة بحوثٌ علمية رائدةٌ أيضاً في استخلاص ثاني أكسيد الكربون من المصادر المتحركة وتطوير نموذج تجريبي لسيارة تستطيع احتجاز 25 في المئة من ثاني أكسيد الكربون في ظروف السياقة الفعلية.
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

خبر اخبار السودان اليوم «أرامكو» تستحوذ على تقنية «كونفيرغ» المبتكرة في مجال الصناعات الكيماوية - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:سودارس.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24