الوطن: عصام السيد: كان يجب تكريم مسرحية سليمان خاطر لا وقفها

الوطن المصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حالة من الضيق تسود أوساط المسرحيين بعد البلاغ الذي تقدم به أحد المحامين إلى النائب العام لوقف العرض المسرحي "سليمان خاطر"، الذي قدم على مسرح نادي الصيد مؤخراً، بدعوى أنه يتضمن إساءة للجيش المصري، ما خلق حالة من التوتر بين متابعي مواقع السوشيال ميديا، والانقسام حول إيقاف العمل دون الاطلاع عليه.

وقال المخرج عصام السيد، إن الذين يهاجمون المسرحية لم يشاهدوها، وبنوا رأيهم على ما أورده الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتى"، وهو أيضاً لم يشاهد العرض الذي يتناول موضوع بطولة واحد من أبطال القوات المسلحة وهو سليمان خاطر، الذي نفذ الأوامر بمنع تخطي الحدود المصرية، وكان يجب تكريم العرض لا وقفه.

وأضاف "السيد" لـ"الوطن": "أسعى للحصول على نسخة من المسرحية، للحكم عليها، والزملاء المتخصصون الذين شاهدوا العمل من قبل عند تقدمه للمشاركة فى أحد المهرجانات، أكدوا أنها لا تسىء إلى الجيش، وهذا رأي الدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان بلا إنتاج الذي تقدمت المسرحية للمشاركة به، ومحمد طايع أحد الذين شاهدوا العرض، منذ عامين"، مؤكداً أن ما ورد في البرنامج محض كذب، فالمسرحية عرضت لليلة واحدة لا لشهر، وتم عرضها على لجنة التحكيم فقط ولم تعرض للجمهور، وهذا يؤكد أن البرنامج مخطئ.

ولفت "السيد" إلى أن العرض كان لليلة واحدة بنادي الصيد، وبذلك فلا يحتاج تصريح الرقابة على المصنفات الفنية، مضيفا: "كنا نعرض للية واحدة أيام الجمعة على مسرح الجامعة دون الحاجة إلى تصريح الرقابة، وحتى لو تمت مخالفة الرقابة فهذا يختلف عن تهمة القوات المسلحة، فكيف يتم اتخاذ إجراء على رأى واحد؟ فنحن فى حالة مزايدة على موقف وطني"

وطالب بتشكيل لجنة من المسرحيين لمشاهدة العرض، وتقرر إذا كان به إهانة للقوات المسلحة أم لا، وإذا ثبت أن المسرحية لا تهين القوات المسلحة تتم محاسبة البرنامج ومقدمه.

وتابع أنه تعامل شخصيًا مع القولات المسلحة في احتفالات أكتوبر من 2005 إلى 2011، وكانت تسمح له بهامش من الحرية أكبر من وزارة الثقافة وقتها، وكان يسمح لنا بنقد الحكومة، وأن أي شخص حاليًا يرغب في دور البطولة "يتمسح" في القوات المسلحة، على حد قوله.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الوطن المصرية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الوطن المصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الوطن: عصام السيد: كان يجب تكريم مسرحية سليمان خاطر لا وقفها" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق