منوعات 4 قضايا فرضت نفسها على موسم الشتاء الدرامي.. أبرزها الغربة والطلاق

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
مصر اليوم حيث ملخص

انتقادات كبيرة وجهت إلى صناع الدراما بسبب ارتفاع نسبة مشاهد القتل والعنف والمخدرات والعلاقات خارج إطار الزواج فى المسلسلات، وزيادة مطالبات تناول القضايا الحقيقية التي تهم المواطن المصري، وهذا ما ركز عليه الكتاب فى موسم الشتاء.

لم تنجح مسلسلات موسم الشتاء التي تُعرض على الفضائيات حاليًا في خلق موسم عرض جديد بخلاف الماراثون الرمضاني فقط، بل نجحت أيضًا فى فتح الباب على قضايا شائكة تهم قطاعا كبيرا من المشاهدين؛ لتجذبهم إلى متابعة المسلسلات بشغف كبير، وذلك رغم عرضها خارج موسم رمضان، كما غلب على بعضها الطابع العائلي والاجتماعي والتركيز على المواطن البسيط والطبقة الكادحة، بعيدًا عن المسلسلات التي تخاطب الطبقات العليا التي تسكن في البيوت الفارهة، وهذه أبرز القضايا التي تتناولها الأعمال الدرامية فى فصل الشتاء.

1- الغربة والهجرة

يفتح مسلسل «الدولي» ملف سائقي الشاحنات الذين يقضون عمرهم في الترحال من دولة إلى أخرى مثل ليبيا، والسعودية، وغيرهما من الدول العربية؛ ويقطعون مسافات طويلة، ويطرح أبرز المواقف التي يتعرضون لها على الطرق والوقوف في الكمائن الأمنية عبر الحدود، تلك الفئة التي لا نعرف عنها الكثير، ويأتي هذا في ظل الإحصائيات التي تؤكد أن أكثر من 30ِ% من حوادث الطرق تجري بسبب الإرهاق الكبير الذي يتعرض له السائقون خلال القيادة ليلًا، مما يجعلهم يتناولون العقاقير المهدئة بشكل مستمر.

مسلسل الدولى

كما يلقى مسلسل «الدولي» الضوء على قضية أخرى شائكة وهى الهجرة والغربة التي يطمح إليها الشباب؛ وكشف عواقبها وتأثيرها على الأسرة، وذلك من خلال (صالح)، يجسده باسم سمرة، سائق الشاحنات الذي يشتهر باسم «الدولى» الذي بحكم شغله يتغرب من دولة إلى أخرى ولكن المواقف التي يتعرض لها فى الغربة تجعله يقرر الرجوع إلى مصر ولم شمل الأسرة من جديد.

«الدولي» يشارك في بطولته رانيا يوسف، أحمد وفيق، زكي فطين عبد الوهاب، سهر الصايغ، شريف باهر، إخراج محمد النقلي، وتأليف ناصر عبد الرحمن، يعرض على قناة ON E، من السبت إلى الأربعاء في تمام الثامنة مساءً ويعاد في تمام الواحدة صباحًا.

2- العنف ضد المرأة

هناك العشرات من الأعمال الدرامية التي تناولت العنف ضد المرأة، ولكن مسلسل «البيت الكبير» يسلط الضوء على مشكلات المرأة داخل مجتمع الصعيد، والعنف الممارس ضدها من أهلها وحرمانها من الإرث حتى لا يذهب إلى رجل غريب من خارج العائلة، وهذا من خلال شخصية (فوزية) -الفنانة لقاء سويدان- وهى فتاة صعيدية لديها شقيقان، تحدث بينهما مشاكل كبيرة على الميراث؛ فهما يطمعان فى ميراثها، ومع تصاعد الأحداث تكتشف أن إخوتها هم سبب عنوستها ومنعها من الزواج من أجل الإرث.

«البيت الكبير» من بطولة لوسي، سوسن بدر، منذر رياحنة، لقاء سويدان، طارق صبري، دنيا المصري، تأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي، وإنتاج شركة الريادة للإنتاج الإعلامي والتوزيع لمالكها ممدوح شاهين، وينتمي إلى فئة الأعمال الطويلة إذ يقع فى 60 حلقة.

3- نظرة المجتمع للخادمات

بينما يتوغل مسلسل «ولاد تسعة» داخل عالم الخادمات وعن مشكلاتهن والمواقف التي يتعرضن لها داخل مهنتهن وأسرار بيوتهن وحياتهن الزوجية ويتعمق داخل تلك الفئة على عكس الأعمال الدرامية الأخرى التي تناولتهن بشكل سطحي لكونهن جزءا من حياة الطبقة المرتفعة، ويسلط المسلسل الضوء على قضايا شائكة من بينها: استئجار الرحم (الرحم البديلة: فيكون ببويضة الأم وحيوان منوي من الأب لكن داخل رحم مختلفة كوسيط للحمل فقط)، مرورًا بنظرة المجتمع لتلك الخادمات.

«ولاد تسعة» من بطولة نيكول سابا، خالد سليم، خالد زكي، حسن عبد الله، بيومي فؤاد، سهر الصايغ، ومن تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج صادق الصباح.

ولاد تسعة

4- الطلاق وعواقبه

وننتقل إلى قضية أخرى التي يعاني منها أغلب البيوت المصرية فى المجتمع وهى: «الطلاق» الذي لا ينتهى عند انفصال الأب والأم؛ إذ ينعكس بالسلب على الأبناء، لأنهم هم المشتتون بينهم، مما يجعلهم يعانون من أزمات نفسية نتيجة شعورهم بعدم الأمان، وهذا تحديدًا ما يركز عليه «أبو العروسة» الذي يكرس ضرورة الترابط الأسري وكيف يمكن التعامل مع الأبناء ومشاكلهم، يتطرق المسلسل إلى قضايا عديدة من بينها الإرهاب والشهداء الذي يعاني منه العديد من العائلات المصرية.

«أبو العروسة» من تأليف هانى كمال، وإخراج كمال منصور، بطولة سيد رجب، سوسن بدر، مدحت صالح، محمد عادل، خالد كمال، ولاء الشريف، وإنتاج سكوير ميديا للمنتجين منى قطب وإبراهيم حمودة.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "منوعات 4 قضايا فرضت نفسها على موسم الشتاء الدرامي.. أبرزها الغربة والطلاق" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق