الارشيف / منوعات / الوفد

الرئيس التنفيذي لحكومة أفغانستان يشيد بتعامل ترامب مع الصراع الأفغاني

جريدة الوفد:  أشاد الرئيس التنفيذي لحكومة الوحدة الوطنية الأفغانية، عبد الله عبد الله، بنهج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التعامل مع الصراع في أفغانستان وتحقيق هذا النهج لنتائج، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.


وقال عبد الله في حوار أجري معه على هامش اجتماعات الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة في نيويورك وأذاعته اليوم الأثنين"لنتخيل الموقف بدون هذا الالتزام، كانت الأوضاع ستبدو مختلفة كثيراً، إنها تحقق نتائج"، مضيفاً "إنهم أعلنوا استراتيجية وحشدوا دولاً أخرى وشركاء لهم في حلف شمال الأطلنطي، لقد ضاعفوا حجم قوات الكوماندوز الأفغانية وقدموا الدعم للقوات الجوية الذي يُعد أمراً مهماً من جهة أخرى في عمليات نقل المصابين.. كل ذلك سيأخذ وقتاً، إلا أنه سيأتي بنتائجه".


ومقارنة مع الإدارة الأمريكية السابقة، قال عبد الله إن النقطة الأبرز هي اعتماد إدارة ترامب على الإجراءات "القائمة على الظروف" بدلاً من

خطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما التي "اعتمدت على الوقت" والتي تطلبت تراجعاً في القوات عام 2014 وأدينت بشكل واسع لتمكينها حركة "طالبان" من إعادة تنظيم نفسها والبقاء.
وأشاد بسياسة ترامب قائلا :"ستأتي مثل هذه السياسات بثمارها، سترى الثمار، وليس ذلك في غضون أيام أو أشهر إلا أنه كلما كانت على الطريق الصحيح فستأتي بنتائجها"، مضيفاً أنه على الرغم من صعوبة تحديد المدة التي ستبقى فيها القوات الأمريكية على الأرض الأفغانية فإنها "لن تكون مهمة تستغرق 50 عاماً"، حسب وصفه.


من ناحية أخرى، أثنى عبد الله على الجهود المبذولة في مجال تحسين وتطوير قدرات فرع الاستخبارات الوطنية العليا في أفغانستان خاصة في دعم عمليات اعتقال قادة تنظيم

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
"داعش" في العاصمة كابول ، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنهم "يقومون بكثير من الاعتقالات... إلا أنه إذا نجح واحد من كل 10 فإن ذلك هو ما يصنع المادة الخبرية" في وسائل الإعلام.


وتابع عبد الله "إن الشعب الأفغاني لا يدعم طالبان.. إنهم يفرضون حكمهم هنا وهناك؛ لأنهم لا يزالون يتلقون الدعم من الخارج". وفي إشارة منه لباكستان ، قال "تنشط طالبان هناك وتستخدم الأراضي الباكستانية كملاذ لهم والتي تأوي قيادتهم ومجالسهم، إن جنودهم من المشاة يعبرون ذهاباً وإياباً .. يتلقون العلاج ..وأحياناً تُنقل الجثث مرة أخرى إلى هناك".


وأوضح عبد الله أن "حركة طالبان تسيطر على أجزاء من البلاد ولا شيء جديدا، ولسوء الحظ فقد وقعت هجمات خطيرة خلال السنوات الأخيرة نتج عنها ضحايا من المدنيين".


يُشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد رفعت مؤخراً من عدد جنودها في أفغانستان من 8400 جندي إلى حوالي 15 ألف جندي وعملت خلال الشهور الماضية على تدريب الجنود الأفغان، فيما تُقدر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن الحكومة الأفغانية تسيطر حالياً على حوالي 60% من البلاد.

هذا المحتوي ( الرئيس التنفيذي لحكومة أفغانستان يشيد بتعامل ترامب مع الصراع الأفغاني ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوفد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوفد.

قد تقرأ أيضا