منوعات / الوفد

نصف سكان العالم من الطبقة المتوسطة

جريدة الوفد: قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية اليوم الأثنين أن أكثر من نصف سكان العالم ينتمون لأول مرة إلى أسر معيشية تكسب ما يكفي لاعتبارها من الطبقة المتوسطة أو العليا، مع انضمام خمسة أشخاص إلى صفوفهم كل ثانية.


ونقلت الصحيفة عن كريستوفر هاميل، الرئيس التنفيذي لمنظمة "وورلد داتا لاب"، وهي منظمة غير هادفة للربح أجرت هذه الاحصاءات، قوله:" إن النمو السريع للطبقة المتوسطة، والذي يحدث معظمه في آسيا، سيكون له آثار اقتصادية وسياسية كبيرة، حيث يصبح الناس أكثر احتياجا لمؤسسات الأعمال والحكومات ".


وأضاف هاميل:"أن هذا الأمر ينطوي على أهمية

لأن الطبقة المتوسطة هي محرك الاقتصادات الحديثة"، مشيرا إلى أن حوالي نصف الطلب العالمي على الاقتصاد يتولد من استهلاك الأسر المعيشية التي تنتمي إلى الطبقة المتوسطة.


وقد عرّفت المنظمة مفهوم الطبقة المتوسطة بأنها تلك التي يكسب فيها الشخص ما بين 11 و110 دولارات في اليوم، على أساس تعادل القوة الشرائية لعام 2011 ، وهو معيار يستخدم من قبل العديد من المنظمات والحكومات، بما في ذلك الهند والمكسيك. وخلصت المنظمة في وقت سابق

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
من هذا الشهر أن 3.59 مليار شخص يشكلون الطبقة المتوسطة العالمية، ويتوقع أن تنمو هذه الفئة إلى 5.3 مليار بحلول عام 2030.


ومن المتوقع أن يبلغ نصيب قارة آسيا من الطبقة المتوسطة ما يقرب من 90 %، في حين من المرجح أن تشهد أفريقيا نمواً ضئيلاً، على نطاق نسبي، لأنه في العديد من البلدان الكبرى- ولا سيما نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية- سيزداد عدد السكان بشكل أسرع من قدرة اقتصاداتهم على إخراجهم من الفقر.


وبحلول عام 2030، ستبقى القوة الشرائية للطبقة المتوسطة الأمريكية هي الأكبر في العالم – حيث ستقف عند حوالي 16 تريليون دولار على أساس تعادل القوة الشرائية لعام 2011 – بينما من المنتظر أن تبلغ نسبة الصين (14 تريليون دولار).

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

هذا المحتوي ( نصف سكان العالم من الطبقة المتوسطة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوفد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوفد.

قد تقرأ أيضا