تونس اليوم لهذا السبب: توفيق الجبالي يتهم وزارة الثقافة بالاضرار بالمسرح وبجمهوره

الحمهورية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

  ثقافة
img.jpg

ندد المسرحي توفيق الجبالي بتخفيض وزارة الثقافة للميزانية المرصودة للفضاءات الثقافية المستقلة ومنها فضاء التياترو. وانتقد الجبالي في تدوينة نشرها سياسة الوزارة المتعلقة بمنح تسيير الفضاءات المستقلة قائلا إن مثل هذه القرارات لا ترضخ لاي احترام للفوارق الطبيعية بين فضاء و آخر من حيث حجم النشاط و كثافة الاعمال و استقطاب الجمهور متهما الوزراة بالاضرار بالمسرح وبجمهوره.

وكتب الجبالي ما يلي:

"مرة أخرى تضع وزارة الثقافة نفسها في مآزق أخلاقية لا تحسد عليها في جميع المجالات ما لم يعد من الجائز التغافل عنها.. و حتى نبقى فقط فيما يتعلق بالمسرح و بممارستها لسياسة دعم الفضاءات المستقلة التي اصبحت على طول السنين محل ريبة و انتقاد.

بالرغم من الدعوات المتكررة و منذ عقود بأن تكون سياستها في منح تسيير الفضاءات المستقلة مبنية على خطط مضبوطة و مقايييس تراعي فيها حجم المعاملات من فضاء لآخر وفق اتفاقيات مشتركة تقوم على البرامج والمشاريع وتنفيذها و ليس على اعتبارات ذاتية عارية من المنطق و الفعالية ..

ورغم تعهدات الوزارة المعلنة بدفع العمل بمبدأ الشراكة بين الخاص والعام فانها تتواصل في التمادي في اتخاذ قرارات لا ترضخ لاي احترام الفوارق الطبيعية بين فضاء و آخر من حيث حجم النشاط و كثافة الاعمال و استقطاب الجمهور ..

بل انها تولي من هم اقل حجما بكل الرعاية و السخاء او تعتمد المساوة مع من لم يثبت جدارته و اجتهاده .. إن تخفيض الوزارة من الميزانية المرصودة لبعض الفضاءات ( التياترو مثالا ) كان باعثا على التذكير بالموقف المبدئي من عبثية سياسة الوزارة في اعتماد قيمة رصد المنح ( تسييرا و انتاجا و ترويجا ) ..

ان السكوت على هذا الامر السلبي يكرس التواكل ووالمحسوبية و انعدام الشفافية في اعتماد القرارات و تمادي ارضاخ رالسياسة الثقافية لمبدأ الهبة التي يتكرم بها السلطان لذوي القربى ..

الأمر الذي يمثل انحرافا خطيرا في التصرف في المال العام و إضرارا فادحا بالمسرح و جمهوره عوض ان يكون حقا مكتسبا يكون استحقاقه لمن يسعى و يجتهد و ليس في طي الخفاء و الاشتباه .. بلا سائل أو رقيب.

كل المعنيين بهذا الوضع من الفضاءات المستقلة داخل تونس و في الجهات مدعوون الى اللقاء الصحفي الذي سندعو له لاحقا لاخذ زمام المبادرة وحث الادارة الثقافية للعدول عن هذه الممارسات و انارة الرأي العام حول هذه التجاوزات و التنديد بها"..


هذا المحتوي ( تونس اليوم لهذا السبب: توفيق الجبالي يتهم وزارة الثقافة بالاضرار بالمسرح وبجمهوره ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الحمهورية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الحمهورية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق