عاجل

مصر24 - لماذا يرتفع السرطان في فلسطين بشكل كبير ؟

طقس فلسطين 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت جمعية لمكافحة السرطان بالتعاون مع وزارة الصحة الاسرائيلية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم عن ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض السرطان لدى المواطنين العرب داخل الخط الاخضر.

ويرجح باحثون أن ذلك مرده عدة أسباب منها تغير الأنماط الغذائية لديهم.

وجاء الكشف عن معلومات كثيرة تمهيدا لإطلاق حملة ” أطرق الباب ” يوم 23 من الشهر الجاري لجمع تبرعات مالية توظيف في الإنفاق على مكافحة السرطان وزيادة الوعي لمخاطره.

وتقر هذه الدراسة أن التغيررات الاقتصادية – الاجتماعية – الثقافية تؤثر على صحة الجمهور.

معتقدة أن المجتمع العربي في إسرائيل يتعرض لتغيرات كهذه وغيرها ومن أبرزها التمدن، التصنيع، ارتفاع المداخيل المادية،تغير مكانة المرأة وتراجع نسبة الولادة لديها وربما الأهم هو الانتقال من تغذية تقليدية إلى تغذية غربية.

ويرى الباحثون في جمعية مكافحة السرطان ووزارة الصحة أن انتشار وتفشي السرطان لدى المجتمع العربي مرده تغييرات كثيرة ذكرت وعوامل معينة منها :

1 التدخين : ما زالت نسبة التدخين لدى الرجال العرب هي الأعلى في البلاد والخطير أنها لا تتراجع مقابل انخفاضها لدى نظرائهم اليهود.

2 الغذاء : تغيير أنماط الطعام من تقليدي إلى غربي يعني تناول أغذية مصنعة بنسبة عالية يسبب ارتفاعا بسرطان المصران الغليظ والشرج.

3 السمنة : هناك علاقة مباشرة وغير مباشرة ببين السمنة الزائدة وبين أنواع معينة من السرطان كسرطان المصران الغليظ والشرج والمرارة والرحم والثدي خاصة لدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.

وبينما تبلغ نسبة تفشي السمنة لدى العرب اليوم 22% منهم فإنها تبلغ 14% فقط لدى اليهود.
4 انخفاض نسبة الخصوبة : يعتبر إنجاب الأطفال بنسبة أكبر إجراء واقيا معينا من سرطان الثدي والرحم.

ويتضح من المعطيات المحتملة اليوم أن نسبة مرض السرطان قد زادت بـ الخمسين سنة الأخيرة في البلاد قد تضاعفت خمس مرات لعدة أسباب منها ازدياد طول العمر أما نسبة من يتعافون منه فتضاعفت بهذه المدة بتسعة أضعاف.

وتخلص الدراسة إلى أن هناك إمكانية لخفض مخاطر السرطان بزيادة الوعي لحيوية الفحوصات المبكرة والاهتمام بنمط حياة صحي بكل ما يعني ذلك.

المصدر: مدار نيوز


مصر 24 : - مصر24 - لماذا يرتفع السرطان في فلسطين بشكل كبير ؟ مصدره الاصلي من موقع طقس فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "مصر24 - لماذا يرتفع السرطان في فلسطين بشكل كبير ؟".

أخبار ذات صلة

0 تعليق