منوعات 3 أفلام متهمة بالتطبيع.. أحدها يشارك في «شرم الشيخ السينمائي»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
مصر اليوم حيث ملخص

اتهامات بالتطبيع مع إسرائيل طالت عددًا من صناع الأفلام في الآونة الأخيرة، وأدت إلى تعرضهم لهجوم شديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فهل استطاعوا أن يثبتوا عكس هذا؟

تعرض صناع عدد من الأفلام الصادرة حديثا، لهجوم من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حيث اتهموهم بالتطبيع مع إسرائيل، بسبب تصوير بعض مشاهدها داخل الأراضي المحتلة، أو الاشتراك فى محافل دولية تابعة للكيان الصهيوني، ولجأ القائمون عليها إما إلى التصريح مرارًا بأن أعمالهم بعيدة عن التطبيع، أو استعراض أدلة تؤكد براءتهم من تلك «التهمة».. ونرصد من خلال التقرير التالي أبرز هذه الأفلام..

أحلام لم تراودني
تعرض صناع الفيلم الأمريكى «أحلام لم تراودني» المشارك مهرجان شرم الشيخ السينمائي المقام في الفترة من 3 إلى 9 مارس الجارى، إلى هجوم شديد، حيث اتهم مخرجه الفلسطيني إياد حجاج بالتطبيع لتعاونه مع منتج إسرائيلى يدعى Shlomo May Zur، ورغم محاولات القائمين على المهرجان نفى تلك المعلومة، وإصدارهم بيانا رسميا أوضحوا من خلاله أن المنتج الذى تعاون معه «إياد» يهودي أمريكي، إلا أن البيانات الشخصية لهذا المنتج، والمتاحة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، تثبت أنه إسرائيلى.

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تدعى «ليلى»، اضطرتها الظروف للإقامة غير الشرعية بالولايات المتحدة الأمريكية لتعمل كخادمة لعائلة من أصل إيرانى تقيم فى ولاية كاليفورنيا، إلا أن تلك الفتاة تقع فى علاقة عاطفية مع أحد العاملين فى المنزل، وهو ما ترتب عليه غيرة أحد أبناء العائلة، الذي كان قد وقع فى حبها، كما يلقى الفيلم الضوء على مشاكل الهجرة غير الشرعية.

788562_0

القضية 23
صاحب إعلان سينما زاوية، عرض فيلم «القضية 23»، يناير الماضى، عاصفة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، على خلفية اتهام العمل ومخرجه زياد دويري، بالتطبيع، لتصويره مشاهد من الفيلم في إسرائيل، وأصدرت «زاوية» بيانا أكدت فيه دعمها لحركة مقاطعة إسرائيل، وأن قرار عرض الفيلم لا يتعارض مع هذا الموقف، إلا أنها رضخت للضغوطات، وقررت عدم عرضه.

وكان الفيلم قد تم منعه أيضًا من العرض فى رام الله، وأصدر وقتها كامل الباشا، الحاصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان «فينيسيا» عن دوره في الفيلم،  منشورًا عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعى «فيسبوك» معلقا «أتابع ما يُنشر من دعوات عبر الفيسبوك، لمقاطعة فيلم قضية 23، محاولًا فهم دوافع الداعين للمقاطعة، هم يبررون دعوتهم بأن زياد أنجز فيلمه السابق في فلسطين المحتلة، وبناءً عليه يجب مقاطعة جميع أفلامه إلى أن يعتذر لهم عن فيلمه السابق»، وكان دويرى قد تعرض لنفس الهجوم أثناء فيلم «الصدمة»، الذي تمت مقاطعته، ومُنع في جميع الدول العربية قبل خمس سنوات.

تدور أحداث الفيلم حول وقوع خلاف بين طوني المسيحي المتطرف، وياسر اللاجئ الفلسطيني المسلم المقيم في أحد مخيمات لبنان، ويتحول الخلاف الصغير بين الرجلين إلى مواجهة كبيرة في المحكمة، تتطور إلى قضية وطنية تفتح ملفات الحرب اللبنانية المثيرة للجدل، ويشارك فى بطولته عادل كرم، ريتا حايك، كميل سلامة، كريستين الشويري، ديامان أبو عبود.

شيخ جاكسون
وبعد تناقل خبر اشتراك فيلم شيخ جاكسون  في «مهرجان حيفا للفيلم المستقل»، الذي سيقام فى الفترة من 22 إلى 27 مارس الحالى، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى الخبر، واتهموا فيه صناعه بالتطبيع مع إسرائيل، وهو الأمر الذى أثار دهشة مخرج الفيلم عمرو سلامة.

وكتب «سلامة» ردًا عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «فوجئت بأصدقاء بيقولوا لي أطلع توضيح عن عرض فيلمك شيخ جاكسون في مهرجان إسرائيلي، وفي الحقيقة أنا اللي كنت محتاج توضيح لأني أصلا ماعنديش أي فكرة أو معلومة عن القصة ديه كلها، بس اللي لسه مكتشفه حالا إنه فعلا تم إشراك الفيلم بالمهرجان، يمكن من شركة الإنتاج أو من طرف ثاني، والمهرجان ده بينظمه شباب سينمائيون فلسطينيون مستقلون، ومالوش دعوة بإسرائيل من قريب أو بعيد».

الفيلم تدور أحداثه في السنوات، التي سبقت ثورة 25 يناير، حول شخص يعانى من أزمة نفسية بسبب هوسه بملك البوب مايكل جاكسون، ويشارك فى بطولته ماجد الكدوانى، أحمد مالك، وأمينة خليل، إضافة إلى ظهور عدد من ضيوف الشرف، درة التونسية، محمود البزاوي، وياسمين رئيس.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "منوعات 3 أفلام متهمة بالتطبيع.. أحدها يشارك في «شرم الشيخ السينمائي»" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق