اخبار العالم اليوم حكمة كبار السن

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في مطار الكويت الدولي وأمام كاونتر إنهاء إجراءات السفر مثل وزن الحقائب وغيرها واستلام بطاقة صعود الطائرة والتأكد من وجود (الفيزة) للبلد الذي يسافر إليها المسافر وتحتاج للفيزة وكان يقف بجانبي أمام الكاونتر رجل كبير في السن تجاوز الثمانين عاماً وربما أكثر وماسك بيده حقيبة من التي مسموح فيها بالدخول بها إلى الطائرة ولا تحتاج للوزن وكان يتنقل من الكاونتر إلى الكراسي التي تجلس عليها عائلته المسافرة معه ذهاباً وإياباً وكان يبدو عليه التعب والإرهاق ويتنفس بصعوبة من كثرة حركته .
ومن الشفقة عليه وأنا أراه في هذه الحالة تسلحت ببلاغة الشف عندنا نحن الكويتيين وتحاملت على نفسي أن أتدخل في أمر لا يعنيني بشيء وقلت له طال عمرك وقلت بيني وبين نفسي أكثر من هذا العمر متمنياً له طول العمر والشفاء من الذي يعانيه من ضيق التنفس قائلاً له لماذا لا تترك لعائلتك أن تقوم بما تقوم به أنت.
ويبدو أن الجالسين من عائلته هي زوجته كبيرة في السن مثله وأحفاده أولاد وبنات تعدوا الثلاثين عاماً فرد علي بكلام الكبار العقلاء بطيبة قلوبهم يا ولدي كلامك صحيح ولكن قالها أكثر من مرة .
(صاحب الحاجة أرعن حتى يقضي حاجته) .
إن هذا الحوار بيني وبين الرجل الكبير في السن وهو من إحدى الدول العربية الشقيقة كان يتنقل من الكاونتر إلى عائلته ونحن ننتظر دورنا لإنهاء إجراءات السفر أمام الكاونتر .
إن قول هذه الحكمة من أحد كبار السن لها مدلولاتها ومعانيها وتطبيقها على الواقع في الحياة المعيشية ولم يقل هذا الرجل كبير السن هذه الحكمة من فراغ وإنما من تجارب الحياة التي عايشها هذا الرجل الكبير السن وأخذ يطبقها في احتياجاته العملية التي يقوم بها بنفسه ومن بينها ما ذكرناه في إنهاء إجراءات سفره مع عائلته.
آخر الكلام :
إن كلام كبار السن كلها عبر وحكم وإرشادات ونصائح يجب علينا الاستفادة منها في وقتنا الحاضر والذي يذكرنا بعادات وأقوال وحكم كبار السن في بلدنا الكويت في ماضيها الجميل إلى أن جاءتنا الثقافات الحديثة التي لم تراع ما يقوله كبار السن ولم يأخذوها بعين الاعتبار للسير بها في قضاء أو إنجاز ما يعملونه بحياتهم العملية .
إن أبناء هذا الجيل الواعد يجب أن يكون قدوة حسنة لآبائهم وأجدادهم وحتى أمهاتهم وجداتهم بأن يستمعوا إلى نصائحهم وإرشاداتهم وحكمهم ويعملون بها من الحكم العقلانية في كل ما يقولونه ويضربون الأمثال بها فهي الطريق الصحيح لإنجاز أعمالهم بأنفسهم وعدم الاعتماد على غيرهم إلا في الحالات الضرورية جداً.
وأما الذي يستطيع القيام به فيجب علينا ألا نعتمد على غيرنا من الآخرين بل نقوم بها بأنفسنا مثلما قاله الرجل الكبير في السن من حكمة التي تحدثنا عنها بحكمة كبار السن بقوله :
صاحب الحاجة أرعن حتى يقضي حاجته .
وما عليكم إلا أن تفسروا هذه الحكمة لتعرفوا معانيها والاستفادة منها .
وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس
[email protected]

هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم حكمة كبار السن ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن الكويتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق