اخبار العالم اليوم إيران تبدأ إنتاج مادة «UF4» لتوفير وقود المفاعلات النووية

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت ايران اليوم الثلاثاء انها بدأت انتاج ماد (UF4) المستخدمة في المفاعلات النووية بعد توقف دام لنحو تسعة اعوام بسبب نقص بمادة (الكعكة الصفراء) المستخدمة في هذه الانشطة.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن محافظ مدينة اصفهان مهر علي زادة قوله انه بدأت في مصنع (UCF) باصفهان عمليات التصميم والتنفيذ للوحدة الجديدة لانتاج مادة (UF4) من (UF6) المخصب والمنتج من سائر وحدات انتاج الوقود النووي في ايران.

وقال علي زادة "نحن الان في المرحلة الوسطى من الوصول الى انتاج (UF6) في المستوى اللازم ونأمل بان نصل في فترة شهر الى الانتاج النهائي لهذه المادة بالحد المطلوب لتوفير لوقود مفاعل (بوشهر) النووي وسائر مفاعلات البلاد".

يذكر ان مصنع انتاج مادة (UF6) الذي يعد من المصانع المهمة لمجمع انتاج الوقود النووي في اصفهان تم تزويده اخيرا بأول شحنة من الكعكة الصفراء بعد نحو توقف دام نحو تسع سنوات.

وكان المصنع قد علق انشطته عام 2009 بسبب نقص مادة الكعكة الصفراء الا ان طهران استوردت كميات كبيرة منها بعد الاتفاق النووي اضافة الى ارتفاع الطاقة الانتاجية لهذه المادة داخل البلاد. 

هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم إيران تبدأ إنتاج مادة «UF4» لتوفير وقود المفاعلات النووية ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن الكويتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق