تونس اليوم 9 عروش تؤكد ملكيتها لأراضي جماعة الهوارية... بقلم الباحث توفيق بن معاوية بن ابراهم

الحمهورية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

  اقتصاد
img.jpg

بقلم الباحث توفيق بن معاوية بن ابراهم

اراضي جماعة الهوارية

ان اراضي جماعة الهوارية ليست ملكا للدولة كما يدعي بعضهم فهي ملك لجماعة الهوارية المتكونة من تسعة عروش المحرزين على الشخصية المدنية بمقتضى الامر العلي لسنة 1955 تم اقتناؤها من طرف اجدادهم من بيت مال المسلمين في العهد الحفصي زمن قاضي الجماعة محمد بن عبد السلام الهواري الخستوني.

وتمت الصفقة على يد الشيخ البارودي قاضي باردو بمقتضى 18 حجة عادلة شملت اراصي هنشيري راس ادار وقصر ادار بما في ذلك جبل الهوارية وكان من ضمن من مثل عروش الهوارية الشيخ امحمد زقيدر الهواري وتم تسديد ثمن المبيع بالتقسيط.

ومنذ الايام الاولى لتولي جلالة الملك حسين بن علي تركي الحكم من اول الاوامر التي امر بها هو قسمة اراضي الهوارية على عروشها التسع وفي عهد علي باي الثاني جد صراع بين اهالي الهوارية واولاد امحمد حول ملكية الجبل ومناصب الساف به ورفعت القضية للباي المذكور وصدر الحكم لصالح جماعة الهوارية بان ملكية الجبل بما يحتوية من مناصب وغزول وبيوت نحل و... ملكا لهم بدون شريك او منازع لهم.

وفي سنة 1957 ركزت دولة الاستقلال اول مجلس لتصرف في الاراضي الاشتراكية لادارة شؤون المجموعة واسناد الاراضي لمستحقيها على وجه الملكية الخاصة كما تم تاميم الجبل والاحتفاظ لاهالي الهوارية بحق الصيد والرعي والاحتطاب وتربية النحل...

وبصدور قانون المسح الاجباري للاراضي الفلاحية تم تسجيل اراضي الهوارية باسم جماعة الهوارية بدون تخصيص تحت عدد 2510 تونس س2 -

 


هذا المحتوي ( تونس اليوم 9 عروش تؤكد ملكيتها لأراضي جماعة الهوارية... بقلم الباحث توفيق بن معاوية بن ابراهم ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الحمهورية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الحمهورية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق