الارشيف / منوعات / الموجز

بعد رفع الدعم عنهم.. كيف تحاسب الكهرباء سكان الفلل والقصور؟

التحرير 

لم يدخر وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، جهدًا في لقاءاته الإعلامية أو مع نواب الشعب، لإبراز مبررات زيادة أسعار فواتير الكهرباء مطلع يوليو الجاري، وكان آخرها، خلال لقائه مع نواب البرلمان، الثلاثاء الماضي، وسرد وقائع الزيادات والدعم الحكومي لشرائح الكهرباء، لا سيما للمنازل، بإجمالي 46.7 مليار جنيه. وزير الكهرباء، أوضح وجود تدرج في رفع الدعم عن الشرائح للقطاع المنزلي والمقدرة بـ7 شرائح، لحين الوصول لمستهلكي الشريحة السابعة والأخيرة، والتي تزيد في الاستهلاك على 1000 كيلووات ساعة شهريًا -لو بزيادة 1 كيلو واوت فقط- في هذه الحالة، يُحرم أربابها من الدعم.

145 قرشًا للكيلو وات ساعة شهريًا وفي هذا السياق، قال مصدر بوزارة الكهرباء، إن رفع الدعم عن هذه الشريحة، يعني حرمانها من الدعم بشكل كامل، وعن كيفية حساب استهلاكهم، فعند تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات، وعلى سبيل المثال، كان استهلاكه 1001 كيلو وات، أي بزيادة 1 كيلو وات فقط، ففي هذه الحالة يتم محاسبته عن كل كيلو وات بـ145 قرشًا بداية من صفر حتى الـ1001 كيلووات ساعة. وحسب ما أوضحه المصدر في تصريحه لـ"التحرير"، فاستهلاك فاتورة بالقيمة سالفة الذكر، تقدر بـ1451 جنيها، غير مضاف لها قيمة خدمة العملاء، وبعد إضافة خدمة العملاء ترتفع لـ1491 جنيها.

مكسب 1.1 مليار جنيه

أعرب المصدر، عن أن أرباب هذه الشريحة التي تتخطى الـ1000 كيلووات ساعة شهريًا، تقدر أعدادهم بالبسيطة، إذا ما قورنت بأعداد الشرائح الأخرى، كون الوزارة تضم بحوزتها قرابة الـ26 مليون مشترك -بالقطاع المنزلي- حتى يونيو من عام 2016 الماضي، ومستهلكي الشريحة السابعة 113 ألف مشترك، وتجني منهم الكهرباء مبالغ إضافية "مكسبا" عن قيمة تكلفة الإنتاج بقيمة 1.1 مليار جنيه.

وفاتورة تستهلك 1001 كيلووات ساعة شهريًا، تستهلك "ميكروويف و3 مراوح و12 لمبة و3 تكييفات ولاب توب و3 تليفزيونات و2 سخان كهربائى و2 LCD، وراديو وغسالة ومكواة و2 ثلاجة"، وقلة عددهم تشير إلى شراهة استلاكهم للكهرباء، ويتعارف على هذه الشريحة داخل أروقة وزارة الكهرباء، بشريحة سكان "الفلل والقصور والشقق الفخمة والفاخرة".

ووفقًا لوزير الكهرباء، فالشرائح الست الخاصة بالقطاع المنزلي السابقة للشريحة السابعة، تحصل على دعم رغم الزيادة بـ46.78 مليار جنيه للقطاع المنزلي، وتحصل كل شريحة بداية من الأولى حتى السادسة على دعم مختلف عن الأخرى.

دعم 1.9 مليار جنيه لـ3.5 مليون مشترك

نرصد الدعم لأول ثلاث شرائح، والمعروفة بشرائح محدودي الدخل، حيث جاء دعم الشريحة الأولى، التي تستهلك من صفر حتى 50 وات ساعة شهريًا، والتي شهدت زيادة لحساب الكيلو وات من 13 قرشًا إلى 22 قرشًا، بنسبة زيادة عند الـ70%، والتي يقدر عددهم بـ3.5 مليون مشترك، وحسب الوزير فتحصل هذه الشريحة على دعم من الدولة رغم الزيادات بـ1.9 مليار جنيه، وقيمة فاتورتهم ارتفعت من 7٫5 جنيه إلى 12 جنيها. وبالانتقال للشريحة الثانية، التي تستهلك من 51 حتى 100 كيلووات ساعة شهريًا، والتي شهدت زيادة لحساب الكيلووات من 22 قرشًا إلى 30 قرشًا، بنسبة زيادة 36%، ويقدر عدد المشتركين بهذه الشريحة بـ3.2 مليون مشترك، وتحصل هذه الشريحة على دعم من الدولة بـ3.2 مليار جنيه، وارتفعت فاتورتهم من 19.5 جنيه إلى 28 جنيها. وفيما يخص الشريحة الثالثة، التي تستهلك من صفر حتى 200 كيلو وات ساعة شهريًا، والتي شهدت زيادة لحساب الكيلو وات من 27 قرشًا إلى 36 قرشًا، بنسبة زيادة 33%، ويقدر عدد المشتركين بهذه الشريحة بـ11.2 مليون مشترك، وهي أكبر الشرائح من حيث عدد المشتركين، وتحصل هذه الشريحة على دعم 19.47 مليار جنيه كأكبر دعم أيضًا لشريحة استهلاك كهرباء، وارتفعت فاتورة هذه الشريحة من 60 جنيها إلى 78 جنيها.

هذا المحتوي ( بعد رفع الدعم عنهم.. كيف تحاسب الكهرباء سكان الفلل والقصور؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الموجز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الموجز.