تقنية : الدليل الشامل لاستراتيجيات تسويقية فاعلة على تويتر

البوابة العربية للاخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

احدث اخبار التكنولوجيا اليوم حيث في السنوات الأخيرة أجرت منصة تويتر الكثير من التغييرات في استراتيجيات التسويق الخاصة بها، وعندما يتعلق الأمر بمنصات التواصل الاجتماعي فإن تويتر يعتبر واحد من أكثر المنصات ديناميكية، كما أنها تعتبر أهم منصة تواصل اجتماعي بالنسة لوسائل الإعلام ووكالات الأخبار.

يعتبر تويتر أحد أكثر المنصات استخدامًا وإبداعًا على الإنترنت. حيث وصل متوسط عدد التغريدات عليه 6000 تغريدة في الثانية، ومن الصعب تخيل يوم يفقد فيه تويتر أهميته كأداة تواصل قيّمة. فإذا كنت تتابع الأخبار على مدار العقد الماضي فمن المحتمل أنك أصبحت على دراية بمدي قوة تويتر وسيطرته على المؤشرات Trendsوالأخبار اليومية، حيث سيطرت منصة تويتر على عناوين الأخبار في عام 2009 عندما تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية في نهر هدسون لأنها نقلت الأخبار قبل وسائل الإعلام التقليدية.

لكن هل يمكن أن يعمل تويتر كأداة تسويقية فعالة لعملك؟ وإذا نجحت فما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها للاستفادة من هذه المنصة الفريدة؟

نعم من الممكن بناء علاقات تجارية قوية ووضع إستراتيجية تسويق فعالة على منصة تويتر، ولكن فقط إذا كنت على استعداد لاتخاذ الخطوات الصحيحة مع التحلي ببعض الصبر. سيستغرق الأمر أيضًا بعض جلسات التجريب والعصف الذهني لتحديد الاتجاه النهائي لعلامتك التجارية، ولكن النتائج المتوقعة تستحق ذلك. حيث حقق الكثير من مستخدمي تويتر من أجل التسويق نجاحًا هائلاً في جلب عملاء جدد لعلامتهم التجارية.

قبل خوض التجربة يجب عليك أن تفهم المشهد الحالي لتويتر، ويمكنك البدء في ذلك من خلال إلقاء نظرة على بعض مؤشرات Trends تويتر الحالية ومعرفة كيف ستؤثر على قدرتك في الترويج لعلامتك التجارية على المنصة:

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

  1. الإنتقال إلى نشرة تويتر Twittersphere للإطلاع على الاحصائيات
  2.  الأساسيات اللازمة لبناء استراتيجية تسويق قوية وفقًا لتويتر
  3. استخدام المزيد من إستراتيجيات التسويق التي أثبت نجاحها عبر تويتر

1-الإنتقال إلى نشرة تويتر Twittersphere للإطلاع على الاحصائيات:

للوهلة الأولى قد لا يبدو استخدام تويتر للتسويق خيارًا مثاليًا. فمنذ عام 2015  يعتبر معدل نموه بطيئًا حيث كان عدد مستخدمي تويتر وقتها 300 مليون مستخدم، ولكن اليوم بلغ مجموع المستخدمين النشطين 330 مليون مستخدم، أي زيادة حوالي 30 مليون مستخدم فقط خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو أداء ضعيف نسبيًا لأي منصة تواصل اجتماعي.

معدل نمو عدد مستخدمي تويتر النشطين (مصدر الصورة: Statista)

لذا فإن واحدة من أكبر النقاط التي تجعل العديد من العلامات التجارية تمتنع عن التسويق عبر تويتر هي صغر عدد مستخدميه النسبي. ولكن بالرغم من ذلك فهو يستحوذ على نسبة 42% من الاستخدام اليومي لمنصات التواصل الاجتماعي، فلماذا تستخدم تويتر إذا كان بإمكانك الوصول إلى ملياري مستخدم نشط على فيسبوك؟

الشيء الذي يجب تذكره هو أن النظر إلى النمو وتعداد المستخدمين يرسم نصف الصورة فقط، فقد يكون لديك مجموعة صغيرة من المستخدمين على تويتر أصغر من مستخدمي منصات أخرى مثل  فيسبوك أو يوتيوب أو لينكدإن، ولكن الجانب الآخر والأهم هو أنه يمكنك تحقيق مستويات أعلى في التفاعل مع علامتك التجارية عبر منصة تويتر. أو بعبارة أخرى فإن المحادثات التي تنشئها هي المقياس الحقيقي الذي يثبت أهمية تويتر مقارنةً بأي موقع تواصل اجتماعي آخر، حيث يتفاعل مستخدمو تويتر مع العلامات التجارية التي يتبعونها بصورة أكبر.

معدل تفاعل مستخدمى تويتر مع الأعمال التجارية الجديدة الصغيرة أو متوسطة الحجم والتي تعرف اختصارًا باسم SMBs (مصدر الصورة: Twitter Research)

يتفاعل أكثر من ثلاثة أرباع مستخدمي تويتر مع العلامات التجارية التي يتبعونها، ويشعر نسبة 83% بانجذاب أكبر مع العلامة التجارية التي تفاعلوا معها، وهذا يعني أنه إذا كان بإمكانك إنشاء حضور يعزز المحادثة مع متابعيك فسيكونوا أكثر استعدادًا لسماع ما ستقوله في المستقبل.

هناك عنصر آخر في تويتر يعمل لصالحك وهو مدى تكرار عثور وتفاعل مستخدميه مع الأعمال التجارية الجديدة الصغيرة  أو المتوسطة الحجم والتي تعرف اختصارًا باسم SMBs. فوفقًا للدراسة التي قامت بتجميعها ونشرها إدارة موقع تويتر فإن 66.4% من المستخدمين يقولون إنهم اكتشفوا علامة تجارية جديدة من خلال المنصة.

معدلات اكتشاف علامات تجارية جديدة على تويتر (مصدر الصورة: Twitter Research)

لذلك يرغب المستخدمون في التفاعل مع علامتك التجارية وهم يبحثون عن أنشطة تجارية جديدة. وبناء عليه أنت لا تبحث فقط داخل جمهورك الحالي على تويتر لأن هناك احتمالًا ثابتًا بأن ينمو متابعيك مع كل يوم يمر.

تعتبر الميزة الأساسية في موقع تويتر أنه لا يعتمد على تفاعل المستخدمين مع ما ينشر، ولكنه يعتمد على مدى رغبة المتابعين النشطين في اتخاذ قرار الشراء من العلامة التجارية. فوفقًا للدراسة التي قامت بها إدارة تويتر فإن 93.3% من المستخدمين الذين يتابعون نشاطًا تجاريًا صغيرًا على تويتر يخططون لإجراء عملية شراء، ونسبة 68.75% منهم اشتروا بالفعل شيئًا.

نسب العملاء الذين يقومون بالفعل باتخاذ قرار الشراء من خلال تويتر (مصدر الصورة: Twitter Research)

لذلك فأنت لا تجذب المزيد من المتابعين فقط، بل إنك تبيع المزيد من منتجك. وبناء عليه يجب أن تكون أكثر صراحة في ما يتعلق بمنتجك أو خدماتك أكثر من أي منصة اجتماعية أخرى حتى لا تتعرض لفقد متابعي علامتك التجارية مما يعني أنه من الممكن فقد أحد العملاء المحتملين.

تعتمد القيمة المطلقة لتويتر على أهميته لعلامتك التجارية، حيث أنه من الصعب تجاهل الأرقام التي حققتها علامات تجارية في الفترة الأخيرة، والتي جاءت في دراسة إدارة تويتر. يمكن أنّ يكون استخدام تويتر كمنصة للتفاعل الاجتماعي وتنمية نشاطك التجاري خيارًا حكيمًا إذا قمت بتطبيق الأساسيات والنشر بشكل منتظم.

لمساعدتك في إطلاق استراتيجيتك التسويقية الخاصة عبر منصة تويتر، دعنا نبدأ بتغطية الأساسيات. وبعد ذلك يمكنك التعمق واستخدام بعض الإستراتيجيات الفعالة التي تم توثيقها بالتجارب:

2- الأساسيات اللازمة لبناء استراتيجية تسويق قوية وفقًا لتويتر:

لسنوات مضت اعتمد تويتر على خلاصة الأخبار وظهور كل تغريدة بها أو التراجع العكسي في الترتيب الزمني للتغريدات، حيث لم تتم تصفية أي شيء أو تنسيقه على الإطلاق، ولكن في السنوات الأخيرة تطور موقع تويتر وأصبح يعتمد على الذكاء الاصطناعي والخوارزميات لمنح مستخدميه تجربة عامة أفضل. فبينما قد تقدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي للمستخدمين أفضل وقت للتصفح، فهي أيضًا تقدم حل لبعض مشاكل العلامات التجارية التي اعتادت عدد مرات الظهور ومعدل تفاعل مضمون من خلال النشر في الوقت المناسب.

نشرت إدارة تويتر دليلاً حول أساسيات إنشاء محتوى جيد، ولمساعدتك على فهم هذه الأساسيات، سنستعرضها سويًا خطوة تلو الأخرى وسنعرض لك بيانات من الدراسات والعلامات التجارية التي نجحت من خلال اتباع هذا الدليل:

الخطوة الأولى: احرص على أن يكون المحتوى الذي تنشره قصيرًا

منذ أن ظهرت منصة تويتر في أوائل عام 2006 وهي تُعرف بمنصة التدوين المصغرة حيث أنها حددت عدد حروف التغريدة الواحدة لمستخدميها ليكون  140 حرفًا فقط. وعلى مر السنين أدى هذا إلى ظهور بعض الاختصارات المبتكرة، واختصار النصوص التي لا تحمل معنى، وحتى إنشاء روابط مختصرة URL shorteners.

لكن في عام 2017 قام موقع تويتر باتخاذ إجراء لا يمكن تصوره حيث ضاعف عدد حروف التغريدة إلى 280 حرف. بالنسبة للبعض كان ذلك مثل المطر الطويل بعد الجفاف، في حين كان آخرون أقل من حماسة، وعلى الرغم من مضاعفة عدد حروف التغريدة فقد استمر المستخدمون في الاعتماد على أشكال الاتصال القصيرة في تغريداتهم.

كان من الصعب تغيير عادة تم بنائها على مدى عقد وهى التغريد باستخدام 140 حرفًا فقط، حيث أنه في الأشهر التي مضت منذ تغيير حد عدد الأحرف، استخدم 1% فقط من التغريدات الحد الأقصى لعدد الأحرف بالكامل، وظل اتجاه ابقائها قصيرة ثابتًا.

التغريدات مقابل عدد الحروف المستخدمة (مصدر الصورة: موقع SocialMediaToday)

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن 280 حرفًا لا تزال غير كبيرة عند التفكير في الأمر. ولا تتجاوز الفقرة السابقة لهذه الفقرة والتي بلغ عدد حروفها 225 حرفًا، لذلك فأنت ما زالت تحصل على أكثر من بضع جُمل لتوصيل رسالتك.

وعلى الرغم من أن المستخدمين لا يميلون إلى تمييز التغريدات البالغ عددها 280 حرفًا، فقد تبين أن إطالة الرسائل القصيرة يمكن أن يمنحك قدرًا أكبر من الإعجابات. وبغض النظر عن كيفية تأرجح هذا الموضوع، فإن تويتر هو منصة التواصل الاجتماعي التي تُقدّر الإيجاز قبل أي شيء آخر. حتى مع القدرة على إطالة المنشور الخاص بك.

قد لا يكون ضمن مخطاتك أن تقوم ببناء cyborg dragon مثل إيلون ماسك، ولكن إذا كان من الممكن تكثيف مشاركاتك واختصارها فستجد مكانًا لعلامتك التجارية على تويتر.

الخطوة الثانية: احرص على استخدام المحتوى المرئي Visuals

قد يكون إنشاء استراتيجية تسويق مرئية لأي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي مفيدًا، وبكل تأكيد لا يختلف التسويق عبر تويتر عن ذلك، حيث تستخدم العلامات التجارية باستمرار المحتوى المرئي بالخلاصة الإخبارية في تويتر وأحيانًا تبالغ في استخدامها لمساعدتها في التفاعل مع جمهورها.

في البداية عليك أن تبحث قليلاً كيف يجمع العقل البشري المعلومات ويحتفظ بها. فوفقاً للعديد من الدراسات فإن المعلومات البصرية أسهل في استهلاكها والاحتفاظ بها مقارنة بنظيرتها القائمة على النصوص.

سرعة تأثير استخدام المحتوى المرئي Visuals على العقل البشري (مصدر الصورة: SocialMediaToday)

تعتبر معظم المعلومات التي تقوم بجمعها يوميًا هي معلومات مرئية لذلك يستوعبها دماغك بسرعة أكبر 60 ألف مرة. وهذا يعني أن استخدام الصور بدلاً من 280 حرفًا قد يكون أكثر إثارة للاهتمام ويؤدي إلى تفاعل أكثر من الاعتماد على النص. فوفقًا لتويتر التغريدات التي تتضمن صور تحصل على إعادة تغريدات أعلى بنسبة 35% من التغريدات النصية.

ولكن هذا ليس بجديد حيث أن أكثر من نصف المحتوى المنشور بجميع وسائل التواصل الاجتماعي يتكون من صور، وأكثر من نصف مستخدمي الإنترنت على استعداد لإعادة نشر الصور التي تصادفهم.

إحصائيات استخدام المحتوى المرئي Visuals بمنصات التواصل الاجتماعي (مصدر الصورة: موقع SocialMediaToday)

لذلك  فإن تنفيذ العناصر المرئية في حسابك على تويتر ليس مجرد فكرة جيدة، بل إنه أمر ضروري. إنها إحدى الطرق القليلة التي يمكنك من خلالها تحرير نفسك خارج حدود الأحرف البالغ عددها 280 حرفًا وقول ما لا تستطيعه كلماتك توصيله.

وبناء عليه سيساعدك نشر صور خاصة بعلامتك التجارية -كجزء من استراتيجية التسويق على تويتر- في التفاعل مع متابعيك وزيادة احتمال إجراء عملية بيع في المستقبل. إنها طريقة أخرى يمكن أن يساعدك بها تويتر في التميز عن الآخرين.

الخطوة الثالثة: استخدام الوسوم Hashtags ذات الصلة

تعتبر الوسوم أو ما يعرف بالهاشتاج Hashtags موجودة في كل مكان في هذه الأيام. حيث أنها تستخدم بكثرة من قبل الجميع في كل منصات التواصل الاجتماعي تقريبًا. ولكن هل تعلم أن الوسم/الهاشتاج نشأ على منصة تويتر في البداية؟

اقترح كريس ميسينا في الأصل استخدام الرمز “# ” للمساعدة في تعيين المجموعات على تويتر. من خلال الإشارة إلى المجموعة التي يجب أن تقرأ الرسالة باستخدام هذه العلامة وبناء عليه يمكن للمستخدمين تتبع المحادثات والعثور على المستخدمين ذوي التفكير المماثل للتفاعل معهم، وعلى الرغم من رفض الفكرة في البداية، إلا أنه قد تم تطبيقها في النهاية.

على مر السنين تطورت الوسوم بشكلًا كبير ولكنها أيضًا أصبحت أكثر إرباكًا. فإذا ذهبت إلى خلاصة الأخبار في تويتر ستلاحظ أن تويتر لديه قائمة بالموضوعات الشائعة والتي يتضمن الكثير منها وسوم.

ولكن ماذا تفعل هذه الوسوم؟ الإجابة المختصرة هي أنه عندما تضيف وسم إلى منشور، فسيقوم تويتر بفهرسته ويتيح لك إمكانية البحث عنه. عندما ينقر أحد الأشخاص على وسم معين أو يبحث عنه تظهر له صفحة نتائج تعرض جميع المشاركات ذات الصلة في الوقت الفعلي.

وعادةً ما نري العديد من الوسوم/الهاشتاجات التي تدور حول حدث معين أو اتجاه اجتماعي والتي تصنع الكثير من عناوين الأخبار اليومية، وستشاهد أيضًا ارتفاعات في استخدام الهاشتاجات الموسمية seasonal hashtags، كما هو الحال في الهاشتاج الموسمي يوم الأصدقاء Best Friends Day.

تأثير استخدام الوسوم/الهاشتاجات الموسمية seasonal hashtag (مصدر الصورة: موقع Sprout Social)

لذا يمكن أن ينتقل الوسم من غير موجود إلى شائع جدًا ثم يقل التفاعل عليه، وكل ذلك في غضون بضعة أيام فقط. ليخلق ذلك فرصة للعلامات التجارية التي يمكنها الاستفادة من الوسوم بشكل صحيح.

لكن الاستفادة من الوسوم الموسمية أو الشائعة هي جزء واحد فقط من الصورة الأكبر. حيث تستخدم العديد من الشركات وسوم ذات صلة بعلاماتها التجارية قاموا بإنشائها لإحداث تأثير كبير. وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لتحقق إحدى هذه الوسوم الانتشار الواسع، ولكن زيادة التفاعل والوعي بالعلامة التجارية يستحق كل هذا العناء.

تحصل التغريدات المتضمنة وسوم/هاشتاجات Hashtags على معدل تفاعل أكبر مرتين من التغريدات التي ليس بها وسوم، كل ما عليك هو توخي الحذر عند عدم استخدام الكثير من الوسوم، لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي على التفاعل مع علامتك التجارية أيضًا.

تأثير استخدام التغريدات المتضمنة وسوم/هاشتاجات Hashtags على معدل التفاعل (مصدر الصورة: موقع SocialMediaToday)

إن كيفية استخدامك للوسوم أمر متروك لك في النهاية، ولكن لا نسطيع إنكار أنها أصبحت جزء أساسي من التسويق عبر تويتر. فسواء كنت تنشئ إعلاناتك أو تعتمد على المؤشرات Trends يمكنك استخدامها للعثور على متابعين جدد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

الخطوة الرابعة: طرح الأسئلة وعمل استطلاعات رأي

تعتبر استطلاعات تويتر Twitter polls إحدى الميزات الجديدة نسبياً في الموقع، لكن هذا لا يقلل من شعبيتها. ما عليك سوى البحث عن#استطلاع أو #استطلاعات على تويتر وستجد قائمة شاملة لكل العلامات التجارية أو المستخدمين الذين ينشرون أسئلتهم ليراها الجميع.

يمكن أن يكون استخدام هذه الميزة طريقة رائعة للحصول على تعليقات الجمهور الحيوية ومساعدتك على اختيار استراتيجية المحتوى على المدى الطويل. كما يمكن أن تكون أيضًا طريقة رائعة لطرح أسئلة ممتعة ومثيرة لاهتمام متابعيك حتى يروا الجانب المرح من نشاطك التجاري.

على سبيل المثال، نشر موقع Search Engine Journal مؤخرًا استطلاعًا لسؤال متابعيهم عن أفكارهم بشأن مستوى مهارات إنشاء إعلانات ممولة على محركات البحث PPC التي يحتاجها محترفو تحسين ظهور المواقع في نتائج محركات البحث.

إنه سؤال يلبي اهتمامات واحتياجات جمهورهم، حيث تخبرهم الإجابات على هذا السؤال أن معظم مستخدميهم يرون أنه ليس من الضروري أن يكون لدى خبراء تحسين الظهور في محركات البحث مستوى عالي من المهارات المتعلقة بالإعلانات الممولة على محركات البحث paid search ads، لذلك يمكنهم الآن إنشاء المحتوى ومشاركته بدقة أكبر استنادًا إلى هذه النتائج.

ومن الميزات الرائعة أيضًا أنه يمكنك استخدام هذه المعلومات لإنشاء رسومات مفيدة لجمهورك أيضًا. حيث خلق ذلك فرصة جيدة لموقع SEJ لأن العديد من متابعيهم قد قاموا بتضمين هذا الرسم في مشاركاتهم، وهو أمر جيد يساعد في انتشار المحتوى على نطاق أوسع.

لذلك يمكن أن يمنحك استخدام استطلاعات الرأي على حساب تويتر الخاص بك نتائج مماثلة.

الخطوة الخامسة: الاهتمام بإعادة التغريد

آخر الخطوات الأساسية هى الاهتمام بإعادة التغريد والرد مباشرة على متابعيك. حيث إنها إحدى الميزات التي تساعد بالتأكيد في جعل حسابك على تويتر مزيجًا فريدًا من المحادثات المتداخلة.

على الرغم من أن إعادة نشر المحتوى ذا صلة قد يستغرق الكثير من العمل، إلا أنه يعد من أفضل الطرق لتنظيم المحتوى على أي منصة تواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال يقوم مطوّر الألعاب Bungie بإعادة نشر المحتوى ذا صلة بشكل متكرر من حسابه BungieHelp حتى يظل جميع متابعيه على علم بآخر المستجدات.

يعتبر إعادة نشر التغريدات ممارسة يومية على منصة تويتر، وقد أثبت نجاحه حيث أن له قدرة كبيرة على تحسين مستوى التفاعل، لذا يجب أن يكون أحد أولوياتك أن تقوم بإنشاء محتوى قابل لإعادة التغريد. كما يمكنك أن تطلب من متابعيك إعادة التغريد لأن ذلك يساعد أيضًا في زيادة التفاعل. ويجب عليك أيضًا البحث داخل المحتوى المنشور على تويتر للحصول تغريدات مناسبة لمتابعيك لتقوم بإعادة تغريدها على حسابك.

مدى تأثير طلب إعادة التغريد على معدلات التفاعل (مصدر الصورة: موقع Buffer )

3- المزيد من إستراتيجيات التسويق التي أثبت نجاحها عبر تويتر

إلى الآن أنت قد تعلمت مجموعة من الأساسيات التي ستساعدك على أن تكون ناجحًا في جهودك التسويقية على تويتر، ولكن لتتمكن من إنشاء إستراتيجية تسويقية ناجحة وطويلة الأمد على تويتر فيجب عليك أن تنتقل إلى المرحلة التي تلي تطبيق الأساسيات، ولمساعدتك في هذا الأمر دعنا نلقي نظرة على أفضل الممارسات التي تتبعها العلامات التجارية الناجحة لتتميز وسط هذا الزحام، وبالطبع يمكنك إستخدامها جميعا أو إستخدام بعضها أو إيجاد طريقة آخرى خاصة بك، وإليك بعض هذه الإستراتيجيات :

الإستراتيجية الأولى: حافظ على إتباع أسلوب المحادثة والحوار

إذا كنت تستخدم تويتر منذ فترة طويلة فلعلك لاحظت أن علامة تجارية مثل Wendey’s  تبدو وكأنها متواجدة بشكل قوي جدًا حيث تقوم بنشر تغريدات ساخرة تعقيبًا على تغريدات من حسابات علامات تجارية أخرى، وبينما يبدو أن هذا الأسلوب يحقق نجاحًا لهم من حيث جذب الجمهور للتفاعل والحوار ولكنه مثال نادر على إمكانية نجاح ذلك بإستمرار، ربما تعجبك هذا الطريقة وتعتقد أنها قد تنجح مع علامتك التجارية أيضًا، ولكنها قد تضر بعلامتك التجارية.

وبدلا من ذلك من الأفضل أن تبحث عما يريده العملاء من العلامات التجارية عبر منصات التواصل الإجتماعي وتقوم بتنفيذه، حيث تأتي الطريقة التي تستخدمها Wendey’s – وهي طريقة التهكم والسخرية – في الترتيب الأخير بين الأساليب التي يريد العملاء من العلامات التجارية أن تستخدمها عبر منصات التواصل الإجتماعي، وذلك بحسب الرسم البياني التالي الذي قام موقع SproutSocial بنشره.

الأساليب التي يريد العملاء من العلامات التجارية أن تستخدمها عبر منصات التواصل الإجتماعي (مصدر الصورة: موقع  Sprout Social)

يوضح الرسم البياني أن العملاء يريدون من العلامات التجارية في المقام الأول أن تلتزم بالصدق والأمانة  في أسلوبها وفي كل ما تنشره على حساباتها على منصات التواصل الإجتماعي، يلي ذلك أن يكون أسلوبها ذو طابع ودي، كما يجب أن تهدف إلى مساعدة المتابعين للعلامة التجارية والاهتمام بهم، وهذا يصعب الإلتزام به إذا كانت العلامة التجارية تواصل التهكم والسخرية من المنافسين.

وللعلم فإن نفس الأشخاص الذين صوتوا لصالح أن يكون أسلوب العلامات التجارية صادقًا ونزيهًا قد صوتوا على أن أهم الأفعال التي يجب أن تلتزم بها العلامات التجارية في تعاملاتها على منصات التواصل الإجتماعي هو أن تكون سريعة الاستجابة لإستفسارات وطلبات العملاء.

إجراءات العلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي التي تؤدي إلى اتخاذ قرار الشراء (مصدر الصورة: موقع Sprout Social)

إذا قمت بمراقبة ما تنشره العلامات التجارية فستجد أنهم في الغالب حريصون على إحداث رغبة في الحوار والمحادثة مع المتابعين لهم، لذلك فإنك إذا قمت بنشر محتوى يتعلق بك وبالمنافسين فقط فإن هذا سيؤدي إلى تقليل رغبة المتابعين في التفاعل والنقاش، وبالطبع هناك عدة علامات تجارية قد استطاعت تحقيق التوازن فيما تنشر حتى العلامات التجارية العاملة في مجال الوجبات السريعة، ويمكنك متابعة هذا المثال للتعرف على كيفية معالجة TacoBell للتفاعل مع المتابعين.

ستجد أن التغريدة التي قاموا  بنشرها ليست ودية ومرحة فقط، ولكنها ذات صلة بملايين الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية، هي أيضا تشجع المتابعين على التفاعل مع العلامة التجارية وبدء حوار ودي، ومن يدري ربما تدفع هذه التغريده بعضهم إلى طلب أحد أصناف الطعام من قائمة TacoBell في هذا اليوم.

الخلاصة هي أن طريقة نشر محتوى يعتمد على التهكم والسخرية بإستمرار من العلامات التجارية الأخرى تعتبر طريقة خاطئة حيث تتضمن نسبة عالية من الخطورة، ومن الأفضل لك أن تحافظ على أسلوب يشجع المتابعين على التفاعل مع علامتك التجارية وبدء حوار ودي، وبعد ذلك يمكنك إتباع أى توجهات تلاحظ انتشارها بين المتابعين.

الإستراتيجية الثانية: استخدم التسويق من خلال المؤثرين Influencer Marketing

يعتمد التسويق من خلال المؤثرين على إستغلال المتابعين لأحد الأشخاص المشهورين من خلال الإتفاق معه على الترويج لعلامتك التجارية بما يحقق الاستفادة لكل منكما، وهو من الطرق الجيدة لإنشاء جمهور من المتابعين لعلامتك التجارية، ووفقا لموقع Sendible فإن تويتر يعتبر من أفضل منصات التواصل الإجتماعي لإنشاء حملة تسويق من خلال المؤثرين والتي سيكون لها أثر إيجابي كبير على جهود التسويق الرقمي الخاصة بعلامتك التجارية.

يمكنك البدء بالتواصل مع أحد المؤثرين لبدء حملة ترويجية لعلامتك التجارية، وبعد ذلك يمكنك البحث عن مؤثرين آخرين من خلال البحث في قسم People في تويتر حتي تجد أشخاصًا آخرين مناسبين لإنشاء حملات ترويجية آخرى، ثم إبدأ في التواصل معهم من خلال قوالب الرسائل الجاهزة لهذا الغرض والتي ستجدها منتشرة على الإنترنت، ولكن يفضل إستخدام صياغة شخصية للرسائل عند التواصل مع المؤثرين بدلا من إستخدام قوالب جاهزة بالكامل، وذلك للعمل على زيادة نسبة استجابتهم لرسائلك.

في التغريدة التالية ستجد أن إضافة التأمين الشهيرة Sucuri المخصصة للمواقع تقوم بإعادة التغريد لتغريدة من أحد المؤثرين يوصي بإستخدامها.

تذكر أبضًا أن المؤثرين قد يكونوا علامات تجارية أو منتجات قمت بالإشارة إليها في أحد تغريداتك فيقومون بإعادة تغريدها وبالتالي تظهر امام متابعيهم مما يمنحك فرصة الحصول على متابعين جدد، حيث أن العلامات التجارية تحب إعادة تغريد التغريدات التي يتم الإشارة إليهم فيها.

مهما كان الهدف من حملتك للتسويق من خلال المؤثرين، فإن تضمين المؤثرين في جهودك التسويقية عبر الإنترنت سيمنح علامتك التجارية إنتشارًا كبيرًا كما سيساهم في توسيع قاعدة المتابعين لك، عن طريق هذا التعاون البسيط مع أحد المؤثرين.

في هذه التغريدة ستجد أن شركة Oreo بالتعاون مع لاعب كرة السلة السابق Shaq حيث قام بالإشارة إلى الشركة ضمن التغريدة، ومن خلال هذه التعاون تمكنت Oreo من الإستفادة من شهرة وتأثير Shaq للصول بعلامتها التجارية إلى جماهير أكثر. قد لا تكون قادرًا فى الوقت الحالي على التعاون مع الشخصيات الفنية أو الرياضية الشهيرة للترويج لعلامتك التجارية، ولكنك ستجد عددا لابأس به من المؤثرين الآخرين الذين يمكنك التعاون معهم.

الإستراتيجية الثالثة: قم بإنشاء جدول للنشر

إن قيامك بعمل جدولة لنشر تغريداتك سيوفر عليك الكثير من الوقت على المدى البعيد، كما أنه طبقًا لدراسات أجراها موقع Coschedule فإن الجدولة الصحيحة لنشر التغريدات يمكنها أن ترفع مستوى تفاعل المتابعين بنسبة 192% في يوم واحد.

وكما تلاحظ في الشكل التالي من موقع CoSchedule، فإن معدل التفاعل يزيد عندما يتم نشر عدة تغريدات في اليوم الواحد، وبالرغم من أن هذا الإجراء غير متبع بشكل عام على منصات التواصل الإجتماعي فإن الطبيعة السريعة لتويتر تجعله إجراءًا مناسبًا وله تأثير إيجابي على زيادة التفاعل لأنك تتنافس مع 6000 تغريدة يتم نشرها كل ثانية، ولهذا فإن عدد التغريدات اليومية عليه عامل كبير.

وفي الشكل التالي يرشح موقع CoSchedule أن أفضل معدل للنشر على تويتر هو 15 تغريدة يوميًا وذلك وفقا لعدة دراسات، ولكن نشر عدد 15 تغريدة يوميا سيتطلب منك إعداد إستراتيجية لتأمين إنتاج محتوى كافي يغطي هذا المعدل اليومي الكبير من التغريدات التي يجب نشرها.

يمكنك الإستعانة بخدمات الجدولة الشهيرة مثل Buffer  أو SmarterQueue أو HootSuite لمساعدتك في أتمتة نشر تغريداتك على حسابك في تويتر، فأنت لا تستطيع البقاء مستيقظا لوقت متأخر جدًا من الليل لضمان نشر التغريدات في مواعيدها المحددة ولذلك فإن جدولة النشر هي الخيار الوحيد.

وفي النهاية يمكنك القيام بدراساتك الخاصة حول المواعيد المناسبة للنشر على حسابك في تويتر والتي تحصل فيها تغريداتك على أعلى معدلات تفاعل من المتابعين لعلامتك التجارية.

الإستراتيجية الرابعة: مراقبة الإشارات Mentions لعلامتك التجارية

من المهم جدًا الحفاظ على أن تكون مبادرًا على تويتر وذلك من خلال الاستجابة دائمًا للأشخاص الذين يشيرون إلى علامتك التجارية أو يتفاعلون معها. هذا هو السبب في أننا نوصي بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. وفيما يلي بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها:

أداة Tweetdeck:

هذه الأداة مهمة جدًا لمستخدمي تويتر فمن خلالها يمكنك أن تغرد، وترد على متابعيك وتقوم بإعادة نشر التغريدات Retweets المفضلة، وإرسال الرسائل المباشرة، وكذلك متابعة أو عدم متابعة أحد المستخدمين. بالإضافة إلى إمكانية إدارة أكثر من حساب على تويتر في نفس الوقت، لذلك فهي طريقة فعالة لإدارة حسابات شركتك.

ومن أجل الحصول على أفضل نتائج من خلال هذه الأداة نوصيك بإتباع الإرشادات التالية:

  • قم بتزيل إضافة متصفح جوجل كروم الخاصة بهذه الأداة والتي تُسمى Better TweetDeck لدعم الأداة بأشياء مثل الصور المتحركة جي آي إف GIFs والرموز التعبرية emojis وكتم الصوت والثيمات المختلفة وما إلى ذلك.
  • قم بإنشاء عمود إشعارات Notifications Column ليتيح لك الرد على الفور على أي شخص يقوم بالإشارة @ إلى علامتك التجارية.
  • قم بإنشاء عمود بحث Search Column بإسم علامتك التجارية. حتى تتمكن من رؤية أي تغريدات تشير إلى اسم علامتك التجارية ولكن ربما لا تتضمن إشارة @. قد يفاجئك عدد هذه الحالات الموجودة بالفعل.
  • خذ خطوة إلى الأمام وقم بإنشاء عمود بحث لمنتجك أو خدمتك. وسيسمح لك هذا بمشاهدة تغريدات للأشخاص الذين قد لا يعرفون علامتك التجارية بعد ولكنهم في حاجة إلى ما تبيعه.
  • وبالطبع لابد أن يكون لديك عمود رسائل للمتابعين الذين يقومون بالتواصل معك.

هناك عدة أدوات أخرى يمكنك التحقق منها مثل  Mention و Warble Alerts.

الاستراتيجية الخامسة: الاستفادة من التغريدات القديمة

تختفي التغريدات خلال بضع ثوانِِ. لكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى العثور على تغريدة قديمة ربما ذكرت فيها شيئًا لعميل محتمل وتحتاج إلى تذكر ما قلته، أو ربما تريد إرسال هذه التغريدة مرة أخرى، فهذا يحدث بشكل مستمر.

واحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي البحث في تويتر أو استخدام أداة TweetDeck، والتي توفر لك متابعة أي شئ متعلق بالتغريدات والمنافسين والترند أو كلمات مرتبطة بمجالك بالإضافة إلى التحديثات المستمرة. أو يمكنك استخدام موقع مجاني على الإنترنت مثل TwimeMachine الذي يقوم بأرشفة التغريدات القديمة. ملاحظة: هذا الموقع يحفظ التغريدات القديمة بحد أقصى 3,200 تغريدة.

الإستراتيجية السادسة: استخدم الرموز التعبيرية emojis لتعزيز المشاركة

قد لا تكون من المعجبين بالرموز التعبيرية ولكن يمكنها المساعدة في زيادة التفاعل بشكل جذري. حيث قام لاري كيم -مؤسس ومدير العمليات  في شركة WordStream  للإعلانات الرقمية- بإجراء تجربة سريعة قام فيها  باختبار نشر تغريدة تم الترويج لها مع أو بدون الرموز التعبيرية إلى نفس المجموعة.

وكانت النتيجة أن الإصدار الذي يحتوي على رموز تعبيرية emojis حصل على مشاركة أعلى بنسبة 25.4%. ليس هذا فقط بل كانت تكلفتها أقل بالفعل لأن تويتر يكافئ المنشورات التي تتمتع بمشاركة أعلى عند استخدام إعلانات تويتر.

حتى استخدام شيء بسيط مثل هذا الرمز التعبيري

هذا المحتوي ( تقنية : الدليل الشامل لاستراتيجيات تسويقية فاعلة على تويتر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة العربية للاخبار التقنية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة العربية للاخبار التقنية.

0 تعليق