اخبار العالم اليوم التخطيط قبل التعمير

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جميل جداً أن تكون لدينا المشاريع المختلفة الإنسانية والتعليمية والطبية والعمرانية والدينية مثل بناء أماكن العبادة والمستشفيات والجامعات والمدارس والأماكن الثقافية والسياحية والحدائق المزروعة وأماكن الاستراحات فيها وحتى البحيرات المائية وكل ذلك سهل إنشاؤه بتخصيص الميزانيات للصرف على إنشائها وتوفير العمالة الميدانية ومتطلبات البناء خاصة للمشاريع الكبيرة وتجهيز الأثاث في مختلف أنواعه .
وعند الانتهاء من البناء يكون جاهز للتأثيث وتوصيل الكهرباء والمياه والمكيفات المركزية وبدلات التليفونات والانتهاء من البنية التحتية مثل المجاري وتصريف المياه إلى غير ذلك من التي تحتاجها هذه الأماكن بعد الانتهاء من بنائها .
ولكن ونضع ألف خط تحت ولكن كل ذلك ينقصه قبل الشروع في البناء التخطيط السليم من العاملين في هذه الإنشاءات العمرانية التي تفخر الكويت بها وتكون جاهزة لبدء العمل بها بعد الافتتاح بحيث توزع العمالة الإدارية والفنية كل حسب تخصصه من الأطباء والممرضين والممرضات في المستشفيات والمعلمين والمعلمات في المدارس وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمؤذنين والأئمة في أماكن العبادة إلى جانب الحراس وأدوات التنظيف والعمالة التي تنظف الحمامات .
وكذلك الحدائق بالمهندسين الزراعيين والزراع والأماكن السياحية والدليل السياحي والأماكن الثقافية بالعاملين فيها .
ولذلك حتى لا نشكو من العمالة في مختلف تخصصاتها للعمل في مثل هذه المشاريع الكبيرة التي صرفت الأموال الطائلة عليها من ميزانية الدولة ونتركها بعد إنشائها بالبحث عن العمالة التي ستعمل فيها قد تصل إلى عدة شهور .
إن التخطيط في توفير العمالة الفنية والإدارية في كل شيء هو الذي يجب أن يكون بارزاً أمامنا ونعطيه الأولوية قبل الإقدام على أي عمل يحتاج للعمالة للعمل به.
وخير مثال على ذلك بناء منازل الأهالي نجدهم مجهزين الأثاث المنزلي الذي يحتاجونه للغرف وصالات الاستقبال إلى جانب المطابخ والثلاجات والغسالات والسجاد والرخام الأرضي إلى غير ذلك من احتياجات المنزل .
آخر الكلام :
كل ما ذكرناه مهم بالتخطيط السليم لأي مشروع سنقوم به مثل ميزانية البناء وأدوات البناء لاستكمال أي مشروع من المشاريع التي ذكرناها .
ولكن الأهم جداً أماكن العبادة خاصة التي يتبرع ببنائها المحسنون أصحاب الأيدي الخيرة على حسابهم الخاص يجب الاعتناء بها ومتابعتها سواء بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو تخصيص مكتب خاص على حساب المتبرع بالبناء من أمواله الخاصة على الأقل تعيين موظف واحد لمتابعة ما يحتاجه مكان العبادة وسد النقص خاصة في الحمامات للرجال والنساء بأن يزود مكان العبادة في كل ما يحتاجه من أوراق التنشيف وعلاليق الملابس وسلات المهملات إلى جانب التنظيف المستمر طوال اليوم مثل ما نرى في حمامات الفنادق الكبيرة والمولات وأماكن أخرى مختلفة في القطاعين العام والخاص .
ولذلك نقول إن التخطيط قبل التعمير هو الذي يجب أن نعمل حسابه فإن تخطيط خريطة البناء سهلة والبناء أسهل ولكن الأصعب هو أن نجهز العمالة التي تعمل في المشاريع التي نبنيها لتكتمل صورة البناء والمبادرة بالعمل فيه وعدم الشكوى من عدم وجود عمالة بعد الانتهاء من بناء أي مشروع تعمل فيه لأننا لم نعمل حسابنا حساب التخطيط قبل التعمير .
وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com

هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم التخطيط قبل التعمير ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن الكويتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق