الارشيف / منوعات / الوطن الكويتية

اخبار العالم اليوم ميركل ترد على ترامب: يمكننا اعتماد سياساتنا الخاصة ويمكننا اتخاذ قرارات مستقلة

شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم (الأربعاء)، هجوما علنياً شرساً على التأييد الألماني لاتفاق مع روسيا على مد خط أنابيب لنقل الغاز في بحر البلطيق، وقال إن برلين «أسيرة لروسيا» وانتقد عدم زيادة إنفاقها الدفاعي أكثر، في حين ردت برلين سريعا على ترامب بأن لديها مشكلات مع موسكو.

وقال ترامب للأمين العام لـ«حلف شمال الأطلسي» ينس ستولتنبرغ خلال اجتماعهما بحضور الصحافيين قبل قمة للحلف في بروكسيل، إن «من غير الملائم إطلاقاً» أن تمول الولايات المتحدة الدفاع الأوروبي في مواجهة روسيا بينما تؤيد ألمانيا وهي البلد الأوروبي الأكثر ثراء صفقات غاز مع موسكو.

من جهتها، ردت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين قائلة إن بلادها ليست أسيرة السياسة الروسية.

وقالت الوزيرة بعد لحظات من حديث ترامب: «لدينا، من دون شك، العديد من المشكلات مع روسيا».

وقالت، ناطقة رداً على سؤال عن تصريحات ترامب: «من ناحية أخرى يتعين الإبقاء على خط اتصال بين الدول أو التحالفات وخصومها من دون شك».

بدورها، قالت ميركل عند وصولها الى قمة حلف الاطلسي في بروكسل: «يمكننا اعتماد سياساتنا الخاصة ويمكننا اتخاذ قرارات مستقلة»، من دون الاشارة مباشرة الى ترامب.

ويطالب الرئيس الاميركي باستمرار الاوروبيين وخصوصا المانيا بزيادة نفقاتها العسكرية، بهدف احترام التزامها رفعها الى اثنين في المئة من اجمالي ناتجها الداخلي في 2024.

وأضافت «عشت في قسم من المانيا المحتلة من قبل الاتحاد السوفياتي. انا سعيدة جدا لاننا متحدون اليوم بالحرية، بصفتنا جمهورية المانيا الفيدرالية. يمكننا بالتالي اعتماد سياساتنا الخاصة واتخاذ قرارات مستقلة».

وتابعت «المانيا تبذل الكثير لحلف الاطلسي. نحن ثاني اكبر مزود بالقوات ونضع غالبية قدراتنا العسكرية في خدمة حلف شمال الاطلسي».

ويلتقي ترامب وميركل على هامش قمة الاطلسي عند الساعة 13:15 توقيت غرينيتش.

هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم ميركل ترد على ترامب: يمكننا اعتماد سياساتنا الخاصة ويمكننا اتخاذ قرارات مستقلة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن الكويتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن الكويتية.

قد تقرأ أيضا