ليبيا اليوم آمراللواء السادس: الأوضاع هادئة في سبها والجنوب يتعرض لغزو يجب على الجميع أن يقفوا ضده

اخبار ليبيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار ليبيا اليوم حيث قال آمر اللواء السادس التابع لحكومة الوفاق الوطني عبدالحميد العطايبي اليوم الأحد لموقع ليبيا الخبر إن الأوضاع في مدينة سبها هادئة منذ يومين تقريبا.

وأضاف العطايبي أن الأوضاع هادئة في المدينة على الرغم من عدم الوصول إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة في المدينة، مؤكدا في الوقت نفسه أن المسؤولين يسعون إلى تحقيق اتفاق ينهي الصراع في مدينة سبها.

وأشار العطايبي إلى أن التبو في مدينة سبها منقسمون، مبينا أن التبو الليبيين أكدوا في أكثر من مرة وقوفهم ضد أعمال المرتزقة من التشاد والسودان الذين يقاتل بهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر في معاركه.

وأكد العطايبي أن الجنوب يتعرض لغزو من المرتزقة الأفارقة، مشيرا إلى أن شمال ليبيا مهدد بخطر هؤلاء المرتزقة بعد سقوط سبها وسقوط اللواء السادس التابع لحكومة الوفاق.

وأوضح العطايبي أن من وصفهم بالغزاة الأفارقة الذين يعملون بأجندات خارجية، يهددون جميع أنحاء ليبيا.

وأشار العطايبي إلى أن اللواء السادس يعمل لمصلحة الوطن، وقال إن حكومة الوفاق الوطني الليبية لم تقم بدعم اللواء السادس بأي شيء، ولكن اللواء يتبعها لأن الحكومة لديها شرعية محليا ودوليا، مؤكدا أن هذه التبعية لا علاقة لها بشخص السراج في حد ذاته، حسب وصفه.

ونفى العطايبي وجود أي تنسيق بين اللواء السادس وقوات عملية الكرامة، وقال إن بيانات حفتر الأخيرة والمهلة التي منحها للمرتزقة في الجنوب لن تفلح في إيجاد حل لأزمة الجنوب وذلك لأن حفتر يستغل المرتزقة ويعمل معهم ويقوم بدفع المال لهم، حسب تعبيره.

وأكد العطايبي أن هذه المهلة التي منحها حفتر للمرتزقة لن تنجح مشيرا إلى أن مشروع حفتر لا يهدف لإحقاق الحق وإنما يريد من خلاله الوصول إلى السلطة وتحقيق مصالحه الشخصية.

وأضاف آمر اللواء السادس التابع لحكومة الوفاق أنه يجب توحيد الجهود لمنع هؤلاء المرتزقة من السيطرة على مدينة سبها، مشيرا إلى أن زحف المرتزقة سيستمر إلى الشمال في حال سيطرة حفتر على المنطقة أو سيطرة المرتزقة.

وفي معرض تصريحه لموقع ليبيا الخبر اعتبر العطايبي أن السراج وحفتر يقومان بتخريب المؤسسة العسكرية الليبية – حسب تعبيره – من خلال قيامهما بترقية ضباط دون حق، وغير ذلك من التصرفات التي قال إنها تخدم مصالحهم الشخصية.

وشدد العطايبي على ضرورة تكاثف جميع الليبيين في الشرق والغرب والتبو وأولاد سليمان وغيرهم من قبائل المنطقة لطرد المرتزقة الذين يشكلون تهديدا على أمن ليبيا ومستقبلها.

وقال العطايبي إن اللواء السادس التابع لحكومة الوفاق هو الصمام الأخير لأمن الجنوب وإنه إن سقط فإن الجنوب بالكامل سيسقط في يد المرتزقة الأجانب، ودعا الجميع إلى قتال الأجانب الذين غزوا المنطقة.

وأكد العطايبي أن اللواء السادس ضد تقسيم ليبيا وأنهم يدعمون توحيد الجيش وبناء مؤسسة عسكرية حقيقية.

الجدير بالذكر أن المواجهات المسلحة في مدينة سبها خلفت منذ اندلاعها في نهاية الشهر الماضي أكثر من 15 قتيلا بينهم مدنيون.

وبحسب شهود عيان من سكان مدينة سبها تندلع مواجهات عنيفة متقطعة في أكثر من منطقة في مدينة سبها بين فترة وأخرى.

وقال مصدر محلي مطلع لموقع ليبيا الخبر إن الاشتباكات الأخيرة اندلعت بين مسلحي قبيلتي التبو وأولاد سليمان بسبب خلافات بين القبيلتين حول اللواء السادس مشاة، الذي يعتبره مسلحو أولاد سليمان أحد الأذرع العسكرية للدولة، بينما يقول مسلحو التبو إن اللواء السادس مجموعة مسلحة قبلية تأتمر بأمر قبيلة أولاد سليمان، وذلك عقب اتهام بعض الأفراد المنضمين للواء السادس بالمسؤولية عن مقتل عدد من أفراد قبيلة التبو خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح المصدر أن قوات اللواء السادس متمركزة في قلعة سبها التي تقع على منطقة مرتفعة، مشيرا إلى أن مسلحي التبو موجودون في المنطقة المجاورة للقلعة، وهو ما يمنح مقاتلي اللواء السادس قدرة على حماية موقعهم الأساسي، ويمنعهم من الخروج من تمركزاتهم بسبب انتشار مسلحي التبو في المنطقة المحيطة بالقلعة.

واعتبر المصدر أن طرفي النزاع لن يستطيعا حسم المعركة لصالح أي منهما، مبينا أن بعض قيادات القبيلتين ستلجأ للمصالحة بعد حين حسب توقعاته.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اخبار ليبيا ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اخبار ليبيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "ليبيا اليوم آمراللواء السادس: الأوضاع هادئة في سبها والجنوب يتعرض لغزو يجب على الجميع أن يقفوا ضده" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق