الارشيف / منوعات / البوابة

مصر 24 " شعث: زمن ضغط العرب علينا انتهى "

شعث: أمريكا نصبت لنا فخاً

كشف مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية نبيل شعث عن وجود جهود تبذلها أطراف خارجية، وبصورة علنية، لزعزعة مكانة السلطة الفلسطينية، خاصة بعد رفضها التجاوب مع الأطروحات السياسية الأخيرة "المدمرة".

وأكمل: "لا نريد الدور الأمريكي في أي عملية سياسية مقبولة، وهذا الدور بات بالنسبة لنا مرفوضاً تماماً؛ بسبب انحيازه الكامل إلى الاحتلال الإسرائيلي ومشاريعه التصفوية الخطيرة". وذكر أنه "في حال وافقنا على الدور الأمريكي وما سيطرحه لنا، فذلك سيُدخلنا في الفخ والشَّرَك الذي نُصب لنا، لتقديم المزيد من التنازلات، بعد أن أزاحوا قضية القدس واللاجئين من المفاوضات".

وتحدث شعث في تصريحات نقلها موقع "الخليج أونلاين" القطري بشان عن الأسلحة والخيارات التي تملكها السلطة لمواجهة هذه التغيرات، وقال: "هناك متغيران طويلا الأجل في مصلحتنا وحراك قصير الأجل تكتيكي"، موضحاً أن المتغيرين الهامين، هما الصمود الفلسطيني وزيادة حجمه وقدراته في التصدي لكل ما يحيط قضيتهم من مخاطر".

وعن المتغير الثاني طويل الأجل، يقول شعث: "التدهور الذي يحصل في النفوذ الأمريكي بالمنطقة، هذا يصب في مصلحتنا، وأعتقد أنه خلال عامين ستتحول الولايات المتحدة الأمريكية لدولة كبيرة، لكن ليست بنفوذ مؤثر وكبير، وهذا سيصب في مصلحتنا ومصلحة قضيتنا بعد انحيازها الكامل إلى الاحتلال".

ADTECH;loc=300

وعن الخيار التكتيكي، يضيف: "هذا الخيار يركز على الحراك الشعبي واستعادة الوحدة الوطنية وبناء اقتصاد قوي يواجه الأزمات والضغوط، والاستمرار في الحراك الدولي ضد إسرائيل وعقابها".

ويقول شعث : "لا يوجد شيء على أرض الواقع اسمه صفقة القرن، وما يجري تداوله مجرد كذب وخداع، والصفقة بأكملها عبارة عن مشروع أمريكي وصهيوني، أعطى للاحتلال وحكومته المتطرفة الضوء الأخضر لاستكمال جرائمها اليومية، خاصة في قطاع غزة ومدينة القدس المحتلة".

"الصفقة هي اتفاق بين طرفين، لكن الفلسطينيين لم يوافقوا على أي صفقة ولم يكونوا طرفاً ورفضوها بشكل قاطع، والحديث عن ذلك مجرد بيع وهْم جديد لن نجني منه شيئاً لصالح قضيتنا وحقوقنا التي سرقها الاحتلال"، يضيف شعث.

ويشير إلى أن إدارة الرئيس ترامب حاولت من خلال إرسال مبعوثيها للمنطقة التأثير على مواقف الدول العربية، والضغط على الفلسطينيين لتمرير "صفقة القرن" المشبوهة والخائبة، لكن الموقف العربي والفلسطيني الموحد أفشل تلك المحاولات وأوصلها لطريق مسدود، على حد تعبيره.

وتابع حديثه لـ"الخليج أونلاين": "لا أرى أن هناك صفقة، وإذا كان هناك إيحاء بها، فاعتقد أن الرفض العربي الكامل لها بُني على الرفض الفلسطيني، وزمن الضغط والتأثير على الفلسطينيين من قِبل الدول العربية قد انتهى".

هذا المحتوي ( مصر 24 " شعث: زمن ضغط العرب علينا انتهى " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا