الوطن العربي بعد تكريمه في الإمارات.. تعرف على آبي أحمد حمامة سلام إفريقيا

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جريدة الوفد: كتبت-راندا خالد:

شهدت دولة إثيوبيا في ظل الرؤساء السابقين العديد من الاض'رابات والاحتجاجات في عدة مناطق بالبلاد، والذى راح ضحاياها الآلاف من الأبرياء، بجانب نزوح آلاف من المواطنين خارج البلاد بسبب الاشتباكات، رئيس الوزراء الدكتور آبي أحمد الذى مضت علي توليه المنصب مائة يوماً في أبريل الماضي، شهدت تلك الفترة تغيرات وإصلاحات سياسية كثيرة.

وحدث تطور سريع في السياسة الخارجية بدولة أثيوبيا تحت قيادة الرئيس الحالي الدكتور أبي أحمد وبعد ساعات قليلة من رفع حالة الطواريء في البلاد، أعلنت الحكومة الإثيوبية  إنهاء خلافها الحدودي مع دولة إريتريا، وقال ائتلاف الجبهة الثورية الديمقراطية للشعب الإثيوبي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن"الحكومة الإثيوبية قررت أن تنفذ بالكامل اتفاق الجزائر الموقع عام 2000 لإنهاء النزاع بين البلدين، وما توصلت إليه لجنة ترسيم الحدود وعلي الحكومة الإريترية تبني الموقف نفسه بلا شروط مسبقة والقبول بدعوتنا إلى إحلال السلام المفقود منذ فترة طويلة بين البلدين الشقيقتين كما حدث في الماضى."

آبي أحمد

في 27 مارس 2018 عين كأول رئيس وزراء من جماعة الأورومو وأول مسلم يرأس حكومة إثيوبيا، وذلك عقب استقالة

هايلي مريم ديسالين، وعين من قبل الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية، أختيار آبي البالغ من العمر 42 عامًا.

طريقته في الاصلاح

1- في 5 يونيو 2018، ألغي حالة الطوارئ في البلاد، بجانب رفع الحظر عن مجموعة عرقية مسلحة من أجل إحلال السلام في الدولة.

آفرج عن الآلاف من756 سجينا سياسيًا من بينهم القيادي المعارض نائب رئيس حركة قنبوت سبات أندرجاتشا سيجي كانوا متهمين في قضايا فساد وإرهاب و18 امرأة، وعاد المواطنين الذين غادر بسبب المشاكل السياسية الذى كان يعانون منها.

وفي 5 يونيو أعلنت أثيوبيا بتحرير الاقتصاد الإثيوبي جزئياً، وتم بموجب هذا القرار خصخصة الشركات الحكومية ومنها شركات الاتصالات والخطوط الجوية الإثيوبية والبحرية.

إعادة السلام مع دولة إريتريا بعد صراع دام سنين، وتم تبادل الرؤساء زيارات رسمية.

افتتح سفارة إريتريا في العاصمة الأثيوبية باديس أبابا، بالاضافة إلى استرجاع الخطوط الجوية بين البلدين.

وفي 8 يونيو 2018، توجه إلى مصر، وجمع لقاء مع الرئيس عبد

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
الفتاح السيسي، واقسم بأن سد النهضة لا تكون ضرر لمصر.

في 29 أبريل 2018 زار الدكتور آبي أحمد، إلى دولة جيبوتي وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

وفي 2 مايو في مطلع العام الحالي، زار دولة السودان، والتقي بالرئيس عمر البشير واتفق الطرفان لربط الخرطوم وأديس أبابا بالطرق البرية، والسكة الحديدية، بجانب التبادل التجاري بين البلدين.

وزار الدكتور آبي أحمد دولة كينيا والتقي خلالها بالرئيس"أوهورو كينياتا"، لبحث القضايا الاقليمية والحدودية من أبرزها قضية الشباب والمشاكل الداخلية الذى تعاني منها كينيا.

وخلال شهر مايو قام بزيارات كثيرة لدول مختلفة، ومن ابرز هذه الدول دولتي الأمارات والمملكة العربية السعودية، والآن يكرر نفس الزيارة إلى الأمارات حيث منحته الأمارات "وسام زايد" تكريما لجهوده في إنهاء الصراع والخلافات مع دولة إريتريا.

وأعلنت المعارضة الإثيوبية في إريتريا التخلي عن المقاومة المسلحة وتعليق أنشطتها العسكرية.

وعقد آبي لقاء مع المعارضة، مع قادة 52 حزباً قوميا وإقليميا لمناقشة الوضع السياسي بالبلاد.

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أن تطبيق ديمقراطية تعددية، هو المخرج الوحيد لأزمات البلاد السياسية، مضيفًا خلال مناقشته مع الأحزاب قائلاً"لا خيار سوي تطبيق ديمقراطية متعددة الأحزاب في الوضع السياسي الحالي، وتعهد بإجراء مزيد من الحوارات مع أحزاب المعارضة والقوي السياسية الأخرى.

أشاد عدد من الأحزاب المعارضة بقرار رئيس الوزراء الإثيوبي، قائلين" أن بعض الأحزاب أثارت عدة قضايا، منها تشكيل حكومة انتقالية وإصلاح منظومة الانتخابات في البلاد".

هذا المحتوي ( الوطن العربي بعد تكريمه في الإمارات.. تعرف على آبي أحمد حمامة سلام إفريقيا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوفد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوفد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق