منوعات «الأقصر الإفريقي»: التنمية أساسها الثقافة.. والسينما وسيلة للتأثير على المجتمع

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث على هامش فاعليات الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أقيم ملتقى تبادل عدد من صناع السينما والثقافة "السينما والثقافة أساس التنمية والتعاون"، حضره الدكتور مدحت العدل والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والكاتب والمفكر حلمي شعراوي، والسفير الدكتور محمد سالم الصوفي، والسينمائي فاروق عبد الخالق، وعدد من النقاد، وأدارت الإعلامية هالة الماوي. 

تحدث الحضور في الملتقى عن موضوعات متعددة، منها التاريخ النضالي المشترك بين مصر وبقية الدول الإفريقية، والنظر في إمكانية أن تكون السينما وسيلة للتأثير على ثقافة المجتمع وأداة للتفاهم المشترك.

IMG-20180319-WA0012

ذكرت هالة الماوي أن الملتقى يحاول الوقوف على التاريخ النضالي المشترك بين مصر وبقية الدول الإفريقية، والنظر في إمكانية أن تكون السينما وسيلة للتأثير على المجتمع، وفيها سيتم الاستماع لصناع السينما من مختلف أنحاء دول القارة الإفريقية، مشيرة إلى أن المهرجان يهدف إلى الوصول لنتيجة عملية في شكل توصيات تساهم ولو بقدر بسيط صانعي القرار عند التخطيط لمستقبل الثقافة والصناعة. 

فيما ذكر الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور مدحت العدل، أنه يتمنى خلق سُبل لعمل شراكات، لافتا إلى أن هناك شراكة تمت مع الدكتور محمد الصوفي، مدير المركز الثقافي العربي من موباكو، كما نتمنى الوصول إلى اتفاقيات وشراكات مع دول شقيقة من خلال السينما والثقافة.

وأكد سيد فؤاد، رئيس المهرجان، أن إفريقيا والعالم العربي كجزء منها يعانون من عدم وجود التنمية، التي لن تتم بدون مواطن إفريقي مثقف وواع، وعلى درجة من الرقي والتقاء الأفكار ودرجة من القدرة على المناقشة لزرع ما نريده من تنمية. 

وأشار إلى أن التنمية أساسها الثقافة، وليست فقط تنمية اقتصادية، فالتنمية هي تنمية الإنسان، ونأمل أن يكون هناك أشكال وأفكار لخلق مساحة للتنمية داخل القارة الإفريقية، وإذا حدثت هذه التنمية من الممكن أن تبني تنمية أخرى اقتصادية واجتماعية.

IMG-20180319-WA0011

ووجه رئيس المهرجان دعوة للحكومات، أن تهتم بالتنمية الثقافية، لافتًا إلى أن الحكومات تهتم بصورة أكبر بالجانب الاقتصادي والأمني، وتهمل التنمية الثقافية في جميع دول القارة الإفريقية. 

وقبل نهاية الجلسة الأولى بالملتقي منح السفير الدكتور محمد سالم الصوفي الدكتور حلمي الشعراوي شهادة شكر وتقدير اعترافًا بما بذله من جهود بارزة في دعم ومؤازرة المعهد الثقافي الإفريقي العربي لتمكينه من تحقيق أهدافه وتوصيل رسالته، وشارك في تكريمه أيضًا الدكتور مدحت العدل والسيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "منوعات «الأقصر الإفريقي»: التنمية أساسها الثقافة.. والسينما وسيلة للتأثير على المجتمع" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق