اخر الاخبار كشف علمي.. محيطات المريخ تكونت قبل 300 مليون سنة

روتانا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توصل علماء من جامعة “كاليفورنيا” في بيركلي، إلى أن محيطات المريخ تكونت قبل 300 مليون سنة، وذلك على عكس النظرية التي أثبتت سابقا، بأن محيطات المريخ، ظهرت، خلال تدفق ضخم من الحمم البركانية، من سطح الكوكب قبل 3.7 مليار سنة.

وطبقا للدراسة الجديدة التي نشرها تقرير لموقع “ديلي ميل” اليوم، توصل الباحثون إلى هذه النتيجة، بعد فحص صور من بعثات المريخ للمراحل المبكرة في تاريخ الكوكب الأحمر، حيث كان من السائد سابقا، أن تكوين محيطات المريخ مرتبط بالارتفاع العنيف لـ”ثارسيس”، وهي سلسلة من البراكين يبلغ طولها 3000 ميل (5000 كلم) وتشكل أكبر نظام بركاني في النظام الشمسي.

تغطية ما يقرب من ثلث سطح المريخ بالمحيطات من المياه السائلة، في وقت مبكر، من التاريخ الجيولوجي للكوكب كان أمرا معروفا، إلا أن طريقة تشكيلها بقيت لغزا إلى حد كبير، لكن الدراسة الجديدة أثبتت أن المحيطات تكونت في نفس الوقت، أو حتى قبل مئات ملايين السنين، من وجود النظام البركاني على الكوكب.

وتشير الأبحاث إلى أن أنظمة المياه على كوكب الأرض ظهرت بعد سلسلة من الانفجارات البركانية الضخمة غيرت سطح الكوكب بشكل دائم منذ حوالي 4 مليارات سنة.

ويقول الدكتور “مايكل مانغا”، المؤلف الرئيس للدراسة، والعالم بجامعة كاليفورنيا: “كان الافتراض هو أن ثارسيس تشكلت بسرعة، وفي وقت مبكر، وليس تدريجيا، وأن المحيطات جاءت في وقت لاحق، ولكن المؤشرات الجديدة تفيد بأن المحيطات تسبق ثارسيس”.

تعرف على الكائن الذي لا يموت على كوكب الأرضشاهد أيضاً:

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (روتانا ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي روتانا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر الاخبار كشف علمي.. محيطات المريخ تكونت قبل 300 مليون سنة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق