سلطانة: معطيات صادمة.. 11 علامة شاي يستهلكها المغاربة تحتوي على مبيدات حشرية

سلطانة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

منوعات من سلطانه حيث كشف تحقيق أجرته مجلة  "Telquel"، معطيات صادمة عن وجود مخلفات المبيدات الحشرية، في عدد من علامات الشاي التي يستهلكها المغاربة، حيث تتجاوز بنسب عالية جدا المعايير التي يحددها الاتحاد الأوروبي.

وأوضح ذات التحقيق، أن المجلة قامت بإخضاع 11 علامة شاي مغربية، من العلامات التي يقبل المغاربة بشكل كبير على استهلاكها، للتحليل في مختبرات خاصة، ليتبين من خلال النتائج، أن هذه العينات تتضاعف فيها نسب مخلفات المبيدات الحشرية 150 مرة بالمقارنة بما يسمح به الاتحاد الأوروبي، وهو ما يجعل الشاي المغربي، غير قابل للاستهلاك في الحدود الأوروبية.

وتأتي معطيات هذا التحقيق، بعد الضجة التي أثارتها مجلة “60 مليون مستهلك” الفرنسية، حيث كشفت وجود نسب كبيرة لمبيدات حشرية في أنواع شاي يستوردها المغرب، قبل أن يتدخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “ONSSA”، ويعلن حظر استيراد أنواع من الشاي الأخضر إلى المملكة، بعد التأكد من احتواء كمية منها على مواد كيميائية تشكل خطرا حقيقيا على صحة المواطن المغربي.

وبدوره أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية أن السلطات المغربية شددت على فحص الشحنات المستوردة من الشاي الأخضر بعد الواقعة، للتأكد من خلوها من المواد الكيميائية الضارة ومراعاتها للحد المسموح به من المواد الكيمائية المصرح بها، إلا أن هذا التحقيق الجديد، يؤكد أن المعايير التي تعتمدها السلطات المغربية في تحديد نسب السموم الممنوعة، بعيد بشكل كبير عن المعايير المعمول بها في دول الجوار الأوروبي.

يذكر أن المملكة المغربية تستورد سنويا ما يقارب 60 ألف طن من الشاي الأخضر، تأتي بنسبة 99 في المائة من الصين، وتقدر قيمتها بـ 1724 مليون درهم .

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (سلطانة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي سلطانة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "سلطانة: معطيات صادمة.. 11 علامة شاي يستهلكها المغاربة تحتوي على مبيدات حشرية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق