الارشيف / منوعات / بوابة الشروق

الوطن العربي مسؤول بحركة النهضة: لن نقدم مرشحا للانتخابات الرئاسية التونسية - اليوم السبت 16 يونيو 2018

اخر الاخبار- كشف عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، بلقاسم حسن، أن الحركة لن تقدم مرشحا بعينه في الانتخابات الرئاسية المرتقبة سنة 2019، لكنها ستدعم أحد المرشحين.

وقال «بلقاسم»، في حوار أجرته معه في تونس صحيفة «الشرق الأوسط»، ونشرته اليوم السبت، إن الحركة ستواصل العمل على أساس التوافق السياسي بين «النهضة» و«حزب نداء تونس»، وفق ثلاثة ثوابت أساسية، هي المحافظة على الاستقرار السياسي في البلاد، ودعم التوافق مع حزب النداء، وتنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي أقرتها حكومة الوحدة الوطنية لإخراج تونس من أزمتها السياسية الخانقة.

ونفى «حسن»، الاتهامات الموجهة إلى حركة النهضة، من أنها تسيطر على حكومة يوسف الشاهد.

وبخصوص «وثيقة قرطاج»، وما أسفرت عنه من نتائج سلبية، خصوصا بعد تعليق الرئيس للمشاورات المتعلقة بها، قال «حسن»، إن الاتفاق «لا يزال قائما على مستوى الأولويات الاجتماعية والاقتصادية، وهو موجود في 63 نقطة، ولم تتبق غير النقطة 64 الخاصة بمصير الحكومة ورئيسها، والحال أنها كانت غير مطروحة في البداية، كما أن حركة النهضة ترى أن الاستقرار السياسي مرتبط ببقاء "رئيس الوزراء يوسف" الشاهد، مع إجراء تعديل حكومي محدود قبل فترة وجيزة من إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة».

وصرح بأن حركة النهضة تتمسك بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد، قائلا إن الإرباك السياسي لا يخدم المصلحة الوطنية.

وبخصوص استمرار التوافق السياسي بين النهضة والنداء، أو ما تسميه المعارضة الاستقطاب السياسي الثنائي، في تلميح إلى سيطرتهما على المشهد السياسي، قال «حسن»: «التوافق بين الطرفين متواصل، وهو مطروح في المستقبل، بما في ذلك انتخابات 2019، فالعائلة الإسلامية ممثلة في حركة النهضة، والعائلة الدستورية ممثلة في حزب النداء، وهما القوتان الفاعلتان في المجتمع التونسي، وهي مسألة تتعدى نتائج صندوق الاقتراع لتضمن الاستقرار السياسي في تونس».

هذا المحتوي ( الوطن العربي مسؤول بحركة النهضة: لن نقدم مرشحا للانتخابات الرئاسية التونسية - اليوم السبت 16 يونيو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

قد تقرأ أيضا