الارشيف / سياسة / كل العراق

العراق اليوم اتفاقية تصدير نفط كركوك إلى إيران تدخل حيز التنفيذ


أعلن مسؤول في شركة نفط الشمال، دخول اتفاقية سابقة مع إيران تقضي بنقل نحو 60 ألف برميل يوميا من النفط إلى إيران حيز التنفيذ.

واعلن العراق وايران قبل أكثر من شهر عن اتفاقية تقضي بتصدير العراق النفط من حقول كركوك براً إلى إيران عن طريق إقليم كردستان عبر صهاريج وناقلات كبيرة.
ونقل موقع صحيفة "العربي الجديد" عن المسؤول الذي رفض نشر اسمه قوله الاثنين: ان "طهران ستقوم بإعادة نفس الكميات إلى العراق من خلال البصرة في اتفاق مقايضة يسمح لبغداد باستخدام حقول كركوك شبه المعطلة بسبب الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان وإيقاف أنبوب النفط الذي يصدر نفط كركوك إلى ميناء جيهان التركي".
واضاف، إن "عملية نقل النفط الخام من حقول كركوك دخلت حيز التنفيذ بعد حل مشكلة طرق النقل التي تمر بها شحنات النفط، مشيرا الى ان عملية التصدير هذه لكميات محدودة من نفط كركوك حيث يبلغ إنتاج حقول كركوك مجتمعة إلى نحو 480 ألف برميل يومياً في جميع الحقول".

هذا المحتوي ( العراق اليوم اتفاقية تصدير نفط كركوك إلى إيران تدخل حيز التنفيذ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( كل العراق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو كل العراق.

قد تقرأ أيضا