الارشيف / سياسة / كل العراق

العراق اليوم روما توافق على إعادة اثار مصرية هُرّبت في حاوية دبلوماسية

[اين-متابعة]
وافقت إيطاليا على تسليم مصر قطعاً أثرية مصرية تم ضبطها أثناء تهريبها في حاوية دبلوماسية.

وقال النائب العام المصري نبيل صادق في بيان، اليوم الثلاثاء، إن" النيابة العامة الإيطالية بميناء ساليرنو وافقت على تسليم القطع الأثرية المصرية التي تم ضبطها في هذا الميناء أخيراً".
وأوضح أن" وزير الآثار خالد العناني كلف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار تسلم الآثار من إيطاليا".
وكانت وزارة الخارجية المصرية أعلنت في أيار الماضي أن شرطة الآثار والسياحة الإيطالية قامت بإبلاغ السفارة المصرية في روما في 14 آذار الماضي بعثورها على 23700 قطعة أثرية من بينها 118 قطعة مصرية في حاوية دبلوماسية، مؤكدة أن تحقيقاً بدأ في مصر للتأكد من أن هذه القطع أصلية.
ولا تزال السلطات المصرية تحقق في الواقعة ولم تكشف حتى الآن الجهة التي تقف وراء تهريب هذه القطع الأثرية.
وكان أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، اكد إن هناك أكثر من 23 ألف قطعة أثرية ضُبطت في إيطاليا حتى الآن، ولم يُتحقق من مصرية هذه الآثار، موضحاً أن الوزارة طالبت بصور أكثر وضوحاً؛ للتأكد من مصريتها وأثريتها.
وأضاف أبو زيد، أن هذه الآثار ذهبت لإيطاليا في حاوية دبلوماسية من ميناء الإسكندرية، وتخص شخصاً إيطالياً، موضحاً أن واقعة اكتشاف تهريب الآثار المصرية في إيطاليا تعود لتاريخ 9 آذار 2018.
وقالت صحيفة La città الإيطالية إن الآثار المنهوبة نُقلت إلى ثكنة نوشيرا إنفريوري في مقاطعة ساليرنو، ورشحت وقوف عصابات داعس الارهابية وراء الواقعة.
وبحسب الصحيفة الإيطالية، تمكنت شرطة حماية الآثار بكل من مدينتي نابولي وروما، ومكتب الجمارك في ساليرنو، من ضبط قناع مصري مغطى بالذهب وقارب له 40 مجدافاً في حاوية قادمة من إفريقيا، والتي كانت على متن سفينة رست في الأيام الأخيرة بميناء ساليرنو.

هذا المحتوي ( العراق اليوم روما توافق على إعادة اثار مصرية هُرّبت في حاوية دبلوماسية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( كل العراق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو كل العراق.

قد تقرأ أيضا