الارشيف / سياسة / كل العراق

العراق اليوم العبادي يحمل ادارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المسؤول المقصر بعدم التهاون [الموسع]

{بغداد:الفرات نيوز} حمل رئيس الوزراء حيدر العبادي، ادارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات، مهدداً" المسؤول المقصر بعدم التهاون".

وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي اليوم الثلاثاء،" نواصل لقاءاتنا بأبناء شعبنا ومواطنينا الكرام للاستماع الى مطالبهم والاستجابة لها، وهناك اجراءات ومعالجات تنفيذية لخدمات الماء والكهرباء والصحة والتربية والخدمات الاخرى وتوفير فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل وغيرهم وتعزيز قروض الاسكان وقروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع محافظات العراق بدون استثناء".
وأشار الى ان" رسالتي الى جميع العراقيين بان واجبنا هو خدمة المواطن وتثبيت الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب الذي مازال يمثل خطرا حقيقيا بوجود خلايا ارهابية ومازالت هناك عناصر ارهابية على الجانب السوري ونحن نلاحق هؤلاء جميعا للقضاء عليهم".
وأضاف العبادي" لن نتهاون في محاسبة اي مسؤول يثبت تقصيره في اداء واجبه"، مبينة ان" هدر اموال الدولة وعدم ادامة المشاريع هو نوع من الفساد"، مؤكدا على" المتابعة بشكل مباشر مشاريع الماء والكهرباء وتفقدنا مشاريع جديدة وقمنا بزيارات ميدانية للاطلاع على العقبات لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بازالتها".
وتابع ان" لجنة الإعمار وخدمات المحافظات برئاسة رئيس مجلس الوزراء تقوم بواجبها بشكل ميداني، ووجهنا الوزراء المعنيين بالذهاب الى محافظة البصرة لضمان تنفيذ القرارات التي اتخذناها وبشكل صحيح والخاصة بفك اختناقات الكهرباء وتوفير الماء"، مشيرا الى" اننا نتطلع للتعاون مع المحافظات والمواطنين؛ لتحديد الاولويات ومعالجتها وتفعيل العمل في المشاريع الخدمية وتسريع انجازها بتوقيتات زمنية واضحة و نريد استغلال هذه المرحلة لتنفيذ مشاريع وتقديم خدمات لم تنفذ سابقا".
وبين رئيس الوزراء ان" الكثير من المديريات الخدمية قد تم نقل صلاحياتها الى المحافظات خلال السنتين الماضيتين وهي الصحة والتربية والبلديات والزراعة والشباب والرياضة والرعاية الاجتماعية وهذه المديريات نقلت مع كامل تخصيصاتها المالية الى المحافظات وقد حذرنا المحافظات من ان نقل الصلاحيات اليها سيسبب مشكلة لها لأنها لا تمتلك الهيكلية الكاملة لإدارة هذه المؤسسات؛ لكنهم قالوا بأنهم يستطيعون ادراتها وهذا ما خلق المشكلة".
وزاد ان" نقل الصلاحيات الى المحافظات تسبب بخلق مشكلة اخرى هي المحاصصة بين الاحزاب في مجالس المحافظات حتى على مستوى مدراء المدارس بعيدا عن المهنية والعمل الصحيح وهذا انعكس بشكل سلبي على المواطنين".
ولفت العبادي الى" اننا لسنا ضد المحافظات ولكن يجب ان تقوم المحافظات بواجبها في تقديم الخدمات للمواطنين ولانبرئ الحكومة الاتحادية من التقصير ولكن في المحافظات خلل كبير في تقديم الخدمات لان اغلب الخدمات هي المسؤولة عنها، والادعاء بان التخصيصات المالية غير موجودة ليس صحيحا فالوزارات ايضا كانت تخصيصاتها ضعيفة خلال السنوات الماضية".
وأكمل ان" بعض المحافظات لديها التخصيصات المالية الكافية ولكن هناك سوء إدارة"، منوها الى ان" أكبر فساد يواجهنا هو سوء الادارة وهدر موارد الدولة في مشاريع غير صحيحة؛ لكننا نوجه الاموال الى مايخدم المواطن بشكل مباشر".
واردف رئيس الوزراء قائلا ان" جزء من توجهنا للطعن بالقانون الذي اقرّه مجلس النواب خلال الدورة الماضية هو اننا لم نطلع عليه وكان عليه تكتم في بعض فقراته وعندما تابعنا القانون قمنا بالطعن به والمحكمة الاتحادية اوقفت تنفيذه"، لافتا الى" اننا لانريد اضافات لنفقات جديدة، والاولى باي مبالغ ان تذهب الى المواطنين لتحسين مستواهم المعاشي وخلق فرص عمل".
وذكر" لست ضد نواب البرلمان واعلم الصعاب التي يواجهونها في عملهم ولكن نعلم اننا نستطيع انجاز العمل من دون امتيازات"، مؤكدا انه" عندما تولينا مسؤولية ادارة الخدمات في المحافظات حاليا اضفنا وبسرعة كمية كبيرة من الكهرباء الى محافظة البصرة وضمن تخصيصات تنمية الأقاليم".

هذا المحتوي ( العراق اليوم العبادي يحمل ادارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المسؤول المقصر بعدم التهاون [الموسع] ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( كل العراق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو كل العراق.

قد تقرأ أيضا