اخر الاخبار العراق اليوم المرجعية الدينية في العراق ترسم خريطة طريق لدعم المظاهرات السلمية اليوم السبت 28 يوليو 2018

العالم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

هذه المحتوي منشور في صحيفة العالم بعنوان المرجعية الدينية في العراق ترسم خريطة طريق لدعم المظاهرات السلمية ، وقد تم نقلة لمعرفة ما يتناولة الاعلام الايراني من فكر مضاد للدول العربية، وذلك بعد تعمد الاعلام الايراني في حجب مواقعهم الالكترونية عن غالبية الدول العربية, ويمكنك رؤية الخبر من مصدرة الاصلي من موقع: العالم ولسنا مسئولين عن محتوي الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر وسياسة التحرير بموقع مصر 24، ونحن مع سياسات دولتنا العظيمة جمهورية مصر العربية قلبا وقالباً.

العالم - العراق 

وفي هذا السياق، دعا ممثل المرجعية الدينية في كربلاء في خطبة صلاة الجمعة إلى تشكيل حكومة جديدة فوراً على أسس صحيحة، وطالب بأن يكون رئيس الوزراء المقبل حازماً وقوياً وأن يشنّ حرباً لاهوادة فيها على الفاسدين، مضيفاً " إن على رئيس الوزراء القادم أن تتعهد حكومته بمكافحة الفساد وأن تتخذ خطوات فاعلة ومدروسة".

كما أكد الكربلائي على ضرورة تحقيق مطالب المواطنين بصورة عاجلة ورفض أيضاً كل أنواع الإعتداءات أثناء التظاهرات سواءً من قبل المواطنين أو القوات الأمنية.

وحذر ممثل المرجعية الشيعية بالعراق من إستمرار معاناة المواطنين، قائلاً إن البطالة قد إرتفعت وإنحسرت القطاعات الزراعية والصناعية بسبب إستشراء الفساد الإداري والمالي في مختلف مؤسسات الدولة.

وشدد الكربلائي على ضرورة سدّ الثغرات القانونية التي يستغلها الفاسدون لتحقيق أغراضهم، وطالب بمنح هيئة النزاهة والسلطات الرقابية الأخرى إختيارات أوسع في مكافحة الفساد.

وطالب ممثل المرجعية الدينية الحكومة المقبلة بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب، محذراً إياها من توسيع الإحتجاجات الشعبية إذا لم تقم بما عليها من المسؤوليات، قائلاً : سوف لن يبقى أمام الشعب إلا أن يطوّر أساليب إحتجاجاته لفرض إرادته على المسؤولين، حينها سيكون للمشهد وجه آخر مختلف عما هو اليوم عليه.

 

- حكومة العبادي تعلن إلتزامها بتنفيد دعوات المرجعية الدينية

حيدر العبادي

رداً على دعوة المرجعية الدينية إلى ضرورة مكافحة الفساد والإستجابة لمطالب المتظاهرين، أكد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي أن جميع ما دعت إليه المرجعية الدينية العليا كان وسيبقى نصب عينه وحكومته.

وقال العبادي إنه أعلن الإستجابة الفورية لجميع المطالب المشروعة للمتظاهرين في المحافظات وفق الصلاحيات المحددة والإمكانات المالية المتوفرة، مضيفا ً: أصدرنا العديد من الأوامر الفورية لتنفيذ المطالب الممكنة وفق الصلاحيات المحددة لنا والإمكانات المالية المتوفرة وحسب الأولويات والتوقيتات الزمنية الممكنة وشكّلنا لهذا الغرض لجنة الخدمات والإعمار في المحافظات التى باشرت عملها على الفور.

وإعتبر العبادي خطبة ممثل المرجعية الدينية "خارطة طريق لمستقبل العراق وشعبه"، قائلاً: نؤكد موقفنا المؤيد لما ورد من ملاحظات وتوجيهات ودعوات وحلول تضمّنتها خطبة المرجعية الدينية العليا التي كانت وستبقى صمام الأمان لعراق قوي مزدهر ومستقر يتحقق فيه الأمن والأمان والعدالة والإزدهار لجميع أبنائه ولا مكان فيه للفاسدين.

 

- الحكيم: يجب إختيار رئيس وزراء حازم

عمار الحكيم

دعماً لتوجيهات المرجعية الدينية، أعلن رئيس تيار الحكمة "عمار الحكيم" عن تأييده لما ورد في خطبة صلاة الجمعة.

وقال مكتب الحكيم في بيان صدر أمس الجمعة إن رئيس تيار الحكمة يؤيد ما ورد من توجيهات ورؤى في خطبة المرجعية الدينية العليا فيما يتعلق بالوضعِ الراهن والمخاطر المحدقة بالبلاد.

وجاء في البيان أن الحكيم يطالب بضرورة إختيار رئيس وزراء حازم و قوي والإسراع في تشكيل حكومة خدومة، بوزراء يتصفون بالمهنية العالية.

وقال الحكيم وفق البيان الصادر عن مكتبه "إنه يجب حثّ الشعب على فرض إرادته إذا تنصلت الحكومة المقبلة والبرلمان عن وعودهما".

وأضاف الحكيم أنه "يضمّ صوته لمطلب المرجعية العليا بإعتبار الإصلاح ضرورة لا محيص منها ودعوتها لتشريع قوانين تمنع أي إمتيازات لشريحة دون غيرها بما يحقّق الإنصاف و العدالة الإجتماعية.

 

- المظاهرات السلمية حق كفله الدستور

الدستور العراقي

قد كفل دستور العراق لعام 2005 حق التظاهر وجاء في المادة 38 منه ما يلي: تكفل الدولة بما لايخلّ بالنظام العام والآداب العامة... حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل...، حرية الإجتماع والتظاهر السلمي وتُنظّم بقانون.

ونصّت المادة 2 من دستور العالم 2005 على منع تشريع أي قانون مخالف للحقوق والحريات الواردة في الدستور.

كما تنصّ المادة 46 من الدستور على جواز تنظيم الحقوق والحريات بقانون أو بناءً على قانون، بشرط أن لا يؤدي ذلك إلى مصادرة أصل الحق أو الحرية.

والمادة 38 لم تقيّد حرية التظاهر إلا إذا كانت في تعارض مع النظام العام.

 

هذا المحتوي ( اخر الاخبار العراق اليوم المرجعية الدينية في العراق ترسم خريطة طريق لدعم المظاهرات السلمية اليوم السبت 28 يوليو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( العالم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو العالم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق