عاجل

الابراج: الطالع الفلكي الثّلاثَاء 3/7/2018.. حَرَارَة الصّيْف!

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حظك اليوم الثلاثاء 3 يوليو 2018 **القمر فى الرّبع الثّالث، القمر فى الحُوت.

**فلكياً/هندياً: القمر فى الدّلو.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج السّرطان من 21 يونيو - 22 يوليو.

**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الجَوْزَاء من  15 يونيو - 15 يوليو.

**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الهَقْعَة من 3 يوليو - 15 يوليو.

*اليوم 26 بَؤونَة قبطى، 3 تَمّوز رُومى، 19 شوّال،ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: -تِطّلأنى الأوّل وبعدين نتفاهم (إنتى طالئ)-نهارك إسود يادون ياغشاش.(شويكار من فيلم مراتى مجنونة-1968)

*القمر فى الحُوت "غربيّاً"

مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....

الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى...

1- (6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2- (6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3- (6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4- (6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الدّبران لتدخل منزلة الهقعة ، وسُمّيت بالهقعة لأنّها تُشبه الدّائرة التى تكون بسرج الفرس فى مركله أو فى عنقه، وهى ثلاث نجمات مثل نُقط حرف الثّاء ، تظهر فى كوكبة الجوْزاء وتكون فى القدم اليُسرى للجوزاء وقيل فى منكبه وقيل فى رأسه لكنها فى الحقيقة لاتمتّ لكوكبة الجوزاء بصلة وهذا خلط وقع فيه العرب لكنها من كوكبة أوريون/برج الجبار-الثور ويُقال عن تلك المنزلة رأس الجبّار ، معروفة عند البحّارة العرب بالجوزاء الأولى، تزيد فيها ساعات الليل وتنقص ساعات النّهار، تكثرالعواصف الترابيّة والسّموم فى بلاد اليمن، تشتدّ حرارة الجوّ ، يطيب فيها الغوص لإستخراج اللؤلؤ من قعر بحر العرب ،يتوفّر التّمر الرّطب فى الإحساء والقطيف ونجد ،تُزرع فيها الكوسة والقرع والخيار فى اليمن ، أوَان قتل الجراد والبراغيث ووفرة عسل النّحل فى مصر المحروسة ، تقول عنه العرب ، إذا طلعت الهقعة إنتقل النّاس للقلعة ، أى مكان مرتفع للتمتّع بالهواء المنعش لتخفيف الشعور بحرارة الصيف ، تذكرالأسطورة الإغريقية أن أوريون/الثور لقى حتفه على يد حبيبته أرتيموس بالخطأ والسبب غيرتها والتى ترتفع بوقت الصيف لذلك يرى العرب الحذر من المُشاجرات الزوجية خلال تلك المنزلة والتى قد تكون سببها غيرة زائفة أساسها حرارة الصيف.

*المَرَاجِعْ

كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.

الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.

*إلى الطّوالع اليوميّة....

برج الحمل: إذا كان الكلام من فضّة فالسكوت من ذهب، حكمة مفادها أن تُحافظ على فمك مُغلقاً ولاتفتحة إلا لقول الخير، لتقل خيراً أو لتسكت.

 

برج الثور: لا تكن متحرّراً فى أفكارك فيما يخص التصرفات الأخلاقيّة ،بعض الأشياء يكمن سرّ جمالها فى أنّها قديمة لاتتطوّر ومنها الأخلاقيّات والقِيَم العليا.

برج الجوزاء: قد يأتى الضرر من أصحاب النوايا الطيبة، لاتقم باتباع نصائح الآخرين بشكلٍ أعمى دون فحصها والتأكد من ملاءمتها لك.

 

برج السّرطان: الفشل فى علاقة أو مشروع معناه فرصة للنجاح بمشيئة الله تَعَالى فى علاقة أخرى أو مشروعٍ آخر قادم أفضل وأجمل ، تفاءل بالخير.

برج الأسد: الأنشطة الإجتماعيّة ولو عن طريق هاتفك النقال تبدو فكرة طيبة، صِلَة الرَحِمْ تعنى تقديم المُساعدة وليس تبادل العبارات الودية فقط.

برج العذراء: الأشخاص السّيئون غالباً يظلون سيّئين ولامجال لتوقّع تغيير ولو طفيف فى سلوكهم البغيض، لا تورّط نفسك مع مشبوهين بحجّة توقّع مكاسب.

برج الميزان: النّظام والرّوتين مهما بَدَا مُزعجاً فقد تم صنعه لسبب وجيه، تعطيلك عن الحركة السريعة  لتأخذ المزيد من الحذر وتفحص التوافه الصغيرة.

برج العقرب: قد تقوم بفتح علب الشوكلاتة للضيوف والأقارب بسبب نجاح أو حفلة ميلاد أوخطوبة، إحرص أن تشترى ما تحتاجه فقط ،قرش توفّره قرش تكسبه.

برج القوس: الإحتمالات لمقابلتك لنصابين بياعين كلام واردة، ليس كل مايلمع ذهبًا، هذا ينسحب على المساحيق الجميلة من الخارج فقط أو البدل اللامعة.

برج الجدي: إن شعرت أن علاقة أو صداقة بدأت تأخذ مَنْحىً مُؤذياً لك فتخلّ عنها فوراً وبكل هدوء ولطف ، الوحدة خيرٌ من جليس السّوء.

برج الدّلو: تمسّك بالقوانين والعادات والتقاليد فى تعاملاتك وابتعد عن أىّ محاولة لتغيير رأيك عن إتباع الطريق الصحيح وإلا عانيت لاحقاً، الأصول ماتزعّلشْ.

برج الحُوت: الإرتياب أوالقلق دون سببٍ واضح تجاه شخص أو أمرٍ ما يجعل من الضرورى التوقف حتى الفحص، تحليلك لما بين السطورمُهمّ،اللبيب بالإشارة يفهم.

هذا المحتوي ( الابراج: الطالع الفلكي الثّلاثَاء 3/7/2018.. حَرَارَة الصّيْف! ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق