المرأة العربية " أسباب التهاب الجيوب الأنفيّة "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

معظم الأحيان يكون سبب الالتهاب نتيجة لتعرّض الشخص لنزلة برد

الجيوب الأنفية هي تجاويف صغيرة مملوءة بالهواء داخل عظام الجمجمة (الجبهة والوجنتين)، أكبرها تلك الموجودة في الخد ويبلغ عرضها قرابة الإنش (2,5 سم) والأخرى أصغر بكثير. وتتوزّع هذه الجيوب على النحو الآتي: 

الجيوب الخديّة (الأكبر): وتقع في عظام الخدّين.
الجيوب الجبهيّة: وتقع في الجزء الأسفل الأوسط من الجبهة.
الجيوب الغرباليّة: وتقع بين العينين.
الجيوب الوتديّة: وتقع في العظم خلف الأنف.
تكون هذه الجيوب مغطّاة بغشاء مخاطيّ رقيق ورديّ اللون، وتكون في الحالة الطبيعيّة فارغة باستثناء طبقة رقيقة من المخاط.

وظيفة هذه الجيوب مجهولة تقريباً ولكن إحدى النظريّات تزعم أنّها تساعد على ترطيب الهواء الّذي يتنفّسه الإنسان، وأخرى تقول أنّها تعمل على تقوية صوت الإنسان.

ADTECH;loc=300

من أسباب التهاب الجيوب الأنفية ما يأتي:
1- البرد والإنفلونزا: حيث أن في معظم الأحيان يكون سبب الالتهاب نتيجة لتعرّض الشخص لنزلة برد، أو تعرّضه لإحدى الأمراض الشبيهة بذلك، فمثلاً دخول الفيروسات مسبّبة التهاباً فيروسي فيها، كما في دخول البكتيريا التي تسبّب التهاب بكتيرياً لها، وذلك يزيد الحالة سوءاً، أو حدوث تغييراً في جدار الجيوب المبطن بها.

2- التهاب الأسنان: في بعض الحالات قد تنتشر العدوى من الأسنان المصابة إلى مكان الجيوب الأنفية الوتديّة. الالتهابات الفطريّة.

قد يعجبك أيضاً:
نصائح لتتغلبي على الصداع في رمضان
ما هي أنواع الصداع الشائعة؟
4 نباتات لتخفيف ألم الصداع النصفي

هذا المحتوي ( المرأة العربية " أسباب التهاب الجيوب الأنفيّة " ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق