اخبار العالم ترامب: خطة ماى بشأن «البريكست» تقضى على أى اتفاق تجارى معنا - اليوم الجمعة 13 يوليو 2018

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر الاخبار- ــ الرئيس الأمريكى: جونسون سيكون رئيس حكومة عظيما لبريطانيا.. والهجرة غيرت نسيج أوروبا والسماح بها عار
ــ عمدة لندن: ربط دونالد بين الجريمة والهجرة منافٍ للعقل.. ومحتجون يطلقون منطاد «ترامب الرضيع» قرب البرلمان


اعتبر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم، أن بريطانيا لن تتمكن على الأرجح من إبرام اتفاقية مع الولايات المتحدة إذا أصرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، على خطتها بشأن البريكست (عملية الخروج من الاتحاد الأوروبى)، وذلك فى وقت ترغب فيه ماى فى استغلال زيارته لبريطانيا التى بدأها أمس، من أجل تحريك المحادثات لتوقيع اتفاق للتبادل الحر مع واشنطن.
وقال ترامب فى مقابلة مع صحيفة «ذى صن» البريطانية إن «خطة ماى ستقضى على الأرجح على الاتفاقية، لأنهم إذا أبرموا اتفاقا كهذا، فسنكون بذلك نتعامل مع الاتحاد الأوروبى بدلا من بريطانيا».
وأضاف ترامب أن «الخطة التى قدمتها ماى أمام البرلمان بشأن العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى بعد بريكست»، مختلفة كثيرا عن الاتفاق الذى صوت عليه الشعب البريطانى».
وينص المشروع الذى تقدمت به ماى على الحفاظ على علاقات وثيقة مع الاتحاد الاوروبى على صعيد تجارة السلع من خلال إقامة منطقة «تبادل حر» جديدة على أساس مجموعة من القوانين المشتركة المتعلقة بالسلع وقطاع الصناعات الغذائية.
وتابع ترامب: «لقد أخبرت ماى أننى كنت سأتعامل مع البريكست بطريقة مختلفة، وأخبرتها كيفية فعل ذلك، لكنها لم توافق، لم تستمع إلى، وأرادت أن تسلك طريقا مختلفا».
كما لم يستبعد ترامب لقاء «صديقه» وزير الخارجية السابق بوريس جونسون المؤيد لانفصال واضح والذى استقال من منصبه مطلع الاسبوع الحالى احتجاجا على خطة ماى، قائلا إن «جونسون سيكون رئيس حكومة عظيما (لبريطانيا)».
وفى واشنطن، حاولت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز التخفيف من وقع تصريحات ترامب مؤكدة أن الأخير «يحب ماى ويحترمها كثيرا»، مضيفة: «لقد قال فى المقابلة إنها شخص جيد جدا ولم يتحدث عنها بأى سوء»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وفى لندن، حاول مساعد وزير الخارجية البريطانى، الان دنكان التخفيف من وقع التعليقات، قائلا إن «ترامب يثير الجدل وهذا أسلوبه، لا أعتقد أن فى الأمر إهانة».
إلى ذلك، انتقد الرئيس الأمريكى الهجرة إلى أوروبا خلال المقابلة ذاتها، محذرا من أن القارة تفقد ثقافتها، قائلا: «السماح بوجود الهجرة فى أوروبا عار. أعتقد أنها غيرت نسيج أوروبا، وما لم تتصرفوا بسرعة، فلن يكون الأمر كما كان»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وأضاف: «السماح لملايين الأشخاص بالقدوم إلى أوروبا أمر محزن للغاية. أعتقد أنكم تفقدون ثقافتكم». وتابع: «كل هذه الهجرة غيرت بالفعل نسيج أوروبا. أتحدث كغريب (عن القارة) عندما أقول ذلك، لكننى أتحدث كشخص يحب أوروبا»، مشيرا إلى أن والده كان من أصل ألمانى ووالدته من اسكتلندا.
كما انتقد الرئيس الأمريكى أيضا عمدة لندن صادق خان، حيث قال: «لديكم عمدة قام بعمل رهيب... انظروا إلى الإرهاب الذى يحدث.. أعتقد أنه قام بعمل سيئ للغاية بشأن الإرهاب والجريمة».
واتهم ترامب، خان بأنه «غير مضياف» له، كما انتقد الاحتجاجات ضده فى العاصمة البريطانية.
فى المقابل، قال عمدة لندن فى تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) اليوم، إن «ربط الرئيس الأمريكى بين ارتفاع معدلات الجريمة فى العاصمة البريطانية والهجرة من إفريقيا أمر منافٍ للعقل وعلينا أن ننتقده عندما يفعل ذلك».
وكان ترامب وزوجته ميلانيا قد حظيا باستقبال حافل فى قصر بلينهايم، مساء أمس، حيث أقامت، ماى، مأدبة عشاء على شرفهما بحضور 150 شخصية، بينهم وزراء ورجال أعمال بارزون، على التجارة بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
وعقد ترامب وماى، اليوم، محادثات ثنائية وغداء عمل فى تشيكرز المقر الصيفى لرئيسة الوزراء، وقبل انطلاق المباحثات، قال ترامب لحظة مشاهدته ماى على أعتاب منزلها: «إنه لمن دواعى سرورى أن أراك من جديد»، متجاهلا أسئلة الصحفيين بشأن انتقاده طريقة إدارة ماى لخطة الخروج من الاتحاد الأوروبى.
وتناولت المحادثات ملفات التجارة والأوضاع فى الشرق الاوسط والعلاقات مع روسيا، وذلك بينما يستعد الرئيس الأمريكى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين للقاء قمة فى هلسنكى الاثنين.
وتوجه ترامب وزوجته بعدها إلى قصر ويندسور على بعد 30 كلم غرب لندن لتناول الشاى مع الملكة إليزابيث الثانية.
وظل ترامب خلال زيارته بعيدا عن المظاهرات المقررة فى لندن احتجاجا على قدومه، حيث أطلق محتجون، اليوم، فى سماء لندن منطادا برتقالى اللون يصور الرئيس الأمريكى على هيئة طفل غاضب يرتدى حفاضة خارج البرلمان البريطانى.
وقال منظمو الاحتجاج على موقعهم الإلكترونى الداعى للفاعلية إن «ترامب طفل كبير وعنصرى يشكل تهديدا للنساء والمهاجرين والأقليات. كما يشكل خطرا مميتا على السلام العالمى والحياة المستقبلية على الأرض. نريد أن نجعله (ترامب) يعرف أن بريطانيا تحتقره وتضحك عليه».
وجمع نشطاء نحو 10 آلاف جنيه استرلينى من خلال منصة للتمويل الجماعى، لصنع هذا المنطاد الملىء بغاز الهيليوم.
وكان عمدة لندن قد منح الإذن بإطلاق المنطاد فوق ويستمنستر لمدة ساعتين، فى حين قالت الشرطة الإسكتلندية إنه لن يسمح للبالون بالتحليق فوق منتجع ترامب للجولف فى ترنبرى.

هذا المحتوي ( اخبار العالم ترامب: خطة ماى بشأن «البريكست» تقضى على أى اتفاق تجارى معنا - اليوم الجمعة 13 يوليو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق