Ultimate magazine theme for WordPress.

اخبار مصر: دعاء ليلة القدر.. أبرز ما ورد عن النبي

0 1


دعاء ليلة القدر، من الليالي التى يحرص عليها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان، وبتهلون إلى الله بالدعاء وطلب المغرفة لما لها من فضل كبير والتى قال الله عنها أنها “خيرًا من ألف شهر” وهى احدي ليالي العشر الأواخر من رمضان، ولها مكانة كبيرة عند المسلمين، ففى ليلة القدر أمر الله جبريل بإنزال القران من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، ثم بعد ذلك نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم متفرقًا.

موعد ليلة القدر
ليلة القدر هى احدي ليالي العشر الأواخر من رمضان، وهى فى الليالي الوتر (الفردية، ليلة 21، ليلة 23، ليلة 25، ليلة 27، ليلة 29) وهى غير معروفة وهي لحكمة ربانية حتى يتضرع المسلمون إلى الله فى كل الليالي.

لماذا تم إخفاء ليلة القدر
كما ذكرنا فإن ليلة القدر غير معروف موعدها تحديدًا، وقد أخفاها الله عز وجل عن عباده لحكمتين عظيمتين: الأول أن يكشف عن الشخص الجاد فى طلبها الذي يجتهد كل الليالي لعله يدركها، فإذا كانت محددة، فلو كانت ليلة معينه لاجتمع الناس فى تلك الليلة فقط.

أما الحكمة الثانية فهى أن يزداد الناس عملًا صالحًا يتقربون به إلي ربهم لينتفعوا به، أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾.. [القدر: 3-5]، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان.

أفضل دعاء ليلة القدر
وقد كان هناك دعاء مأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

وأما سائر الأدعية فيُشرع ويستحب فيها الدعاء، ولا تختص هذه الليلة بهذا الدعاء فحسب، ولكن ينبغي الإكثار من هذا الدعاء
ومن الأدعية الأخري (رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي) (يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك)، و(يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك)

(اللهم إني أسألك اليقين والعافية)
(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).

(اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا)

(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

(اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك)
(اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا). (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك)

(اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء)

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد