الحوادث / وكالة انباء الامارات

الامارات اليوم: محمد بن سعود القاسمي يشهد إطلاق برنامج تحديث المباني في رأس الخيمة

رأس الخيمة في 8 أكتوبر / وام / شهد سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة اليوم حفل إطلاق " برنامج تحديث المباني" الذي أطلقته دائرة بلدية رأس الخيمة.

حضر الحفل - الذي أقيم في فندق ومنتجع ريكسوس باب البحر في جزيرة المرجان في رأس الخيمة - عدد كبير من المسؤولين من الجهات الحكومية والشركات التجارية الخاصة وشركات الخدمات البيئية وشركات خدمات الطاقة وممثلي وسائل الإعلام.

ويهدف برنامج التحديث - الذي تنفذه إدارة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة "ريم" في بلدية رأس الخيمة - إلى إعادة تأهيل حوالي 3000 مبنى بحلول عام 2040 والذي يعتبر ركيزة أساسية في إستراتيجية الإمارة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 والتي أطلقت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وتهدف إلى توفير الطاقة بنسبة 30% و توفير المياه بنسبة 20% و توليد 20% من الطاقة بمصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2040 .. ومن أجل أن تصبح الإمارة مثالا يحتذى به في تنفيذ الاستراتيجية خاصة في تنفيذ القرار رقم 15 لعام 2018 بشأن تحديث طاقة المباني الحكومية في الإمارة الصادر عن صاحب السمو حاكم رأس الخيمة والذي يتعين على الجهات الحكومية اتخاذه لتحسين كفاءة طاقة مبانيها.

و بناء على هذا القرار من المتوقع أن تقوم جميع الجهات الحكومية في إمارة رأس الخيمة بتنفيذ عدد من التدابير التي تؤدي إلى رفع كفاءة الطاقة في المباني الحالية بدءا بجمع البيانات ذات الصلة وإجراء تدقيقات للطاقة لتقييم التوفير المحتمل وإعداد خطة التحديث في حالة تم تحديد المدخرات المحتملة وبالتزامن مع ذلك سيتم تفعيل عدد من إجراءات إدارة الطاقة التي تركز على تحقيق المكاسب السريعة.

وقال سعادة منذر محمد بن شكر الزعابي مدير عام دائرة بلدية راس الخيمة إن برنامج تحديث المباني يهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء والماء بنسبة 20% على الأقل بحلول عام 2022 وذلك ضمن خطة الإمارة في استراتيجية إدارة وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 وبهدف الحد من استهلاك الكهرباء والماء في المباني التي تشغلها جميع الجهات المحلية.

وأشار الزعابي إلى أن حكومة رأس الخيمة تعتبر تطبيق استخدام كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة بمثابة محفز لزيادة قدرة التنافس الاقتصادي في الإمارة وتمثل المباني غالبية استهلاكنا للطاقة ونسبة كبيرة من استهلاكنا للمياه .. مضيفا أن صاحب السمو الشيخ حاكم رأس الخيمة وجه باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لرفع كفاءة استخدام الطاقة والمياه في مبانيها.

وأكد أن إدارة كفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة التابعة لدائرة البلدية على أتم الاستعداد لمساندة الجهات الحكومية كافة في تنفيذ تدابير رفع كفاءة طاقة ومياه مبانيها والمرافق التابعة لها .. لافتا إلى انه تم بالفعل البدء في تنفيذ أول مشروع للتحديث والذي يشمل مباني البلدية بجانب مجموعة من الفرص للمشاريع الواعدة مع عدة جهات حكومية خلال السنوات القادمة.

من جهتهم أكد عدد من المتحدثين - خلال حفل الاطلاق - أن هذا المشروع يعتمد على تحسينات كبيرة لمعدات استهلاك الكهرباء والماء فضلا عن ميزات العزل في المباني وذلك لتحقيق توفير طويل الأجل في استهلاك الكهرباء والماء وتشمل عملية التحديث قياس ومراقبة وإدارة استخدام الطاقة للأصول المستهلكة وتعزيز كل ما من شأنه المحافظة على الموارد الطبيعية من الهدر والاستنزاف.

وتهدف استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040 لاستخدام لوائح المباني الخضراء المطبقة على المباني الحديثة وتقديم أفضل الممارسات لإدارة الطاقة لمستخدمي الطاقة والمياه أكثر من 30% من نسبة استهلاك الطاقة الحالي وزيادة كمية المياة المعالجة وإعادة استخدامها واعتماد إضاءة "إل أي دي" لإضاءة الطرق في الإمارة ورفع القدرة الاستيعابية لمعالجة النفايات وتحويلها الى طاقة للمساهمة بنسبة 2% على الأقل من الطاقة الأولية المستخدمة وتشجيع استخدام الطاقة الشمسية وتعزيز اعتماد المركبات الاقتصادية مع التركيز الأولي على السيارات الكهربائية والهجينة.

هذا المحتوي ( الامارات اليوم: محمد بن سعود القاسمي يشهد إطلاق برنامج تحديث المباني في رأس الخيمة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة انباء الامارات )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة انباء الامارات.

قد تقرأ أيضا