الحوادث / وكالة انباء الامارات

الامارات اليوم: "منتدى تعزيز السلم" : زيارة بابا الفاتيكان للإمارات تتويج لجهودها في نشر ثقافة التسامح والسلام عالميا

أبوظبي في 7 ديسمبر / وام / رحب "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" بالزيارة الرسمية التي يقوم بها قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية للدولة خلال الفترة من 3 إلى 5 فبراير المقبل مؤكدا أنها تأتي تتويجا لجهود الدولة في مجال نشر التسامح والسلام والاعتدال في العالم.

جاء ذلك في البيان الختامي لأعمال الملتقى الخامس للمنتدى الذي عقد على مدار 3 أيام في أبوظبي تحت عنوان "حلف الفضول فرصة للسلام العالمي" بحضور نحو 800 شخصية من ممثلي الأديان الكبرى حول العالم إلى جانب طيف واسع من المفكرين والعلماء والباحثين والمهتمين بتعزيز ثقافة السلم وترسيخ قيم التسامح والتعايش الإنساني السعيد.

و أوصى البيان بتشكيل لجنة لإعداد ميثاق حلف الفضول على أن يتم اقتراح النصوص التنظيمية المتعلقة بتكوينه طبقا لقوانين دولة المقر ..

ودعا إلى المزيد من التفكير المشترك لوضع خارطة طريقة وتقديم مبادرات علمية وميدانية لتحقيق أهداف الحلف.

وحث المنتدى رواد حلف الفضول الجديد على أن يرسخوا و يطوروا نموذج قوافل السلام ليصبح آلية للتعاون والتعايش وتقليدا يتم العمل على تعميمه والاستفادة منه.

وناشد القيادات الدينية المشاركة العمل على إشراك جميع العناصر الفاعلة في المجتمع خصوصا فئتي النساء والشباب لما لهم من تأثير كبير على نجاح هذه النوع من المبادرات.

ودعا البيان الإعلام إلى أن يكون شريكا فاعلا في هذا الحلف من خلال التعريف و تسليط الضوء على النماذج الإيجابية والقصص الملهمة التي تساهم في نشر قيم السلم والتعايش بين الشعوب.

ونوه المنتدى في بيانه إلى أن من أهداف حلف الفضول الجديد صناعة تحالف من العلماء ورجال الدين للدعوة إلى السلام ورفض استغلال الدين في النزاعات والحروب وتأصيل المواطنة الإيجابية واحترام جميع المقدسات الدينية والتصدي لاضطهاد المختلف دينا باسم الدين بالإضافة إلى تزكية المعاهدات الدولية الرامية إلى إحلال السلام وتعزيز وإحياء القيم وإرساء الفضيلة.

وقد عقدت في اليوم الختامي للمنتدى ورش عمل استعرضت ورشة منها تجارب بعض المؤسسات في مجال نشر ثقافة السلام وإطعام الطعام.

و أكد سعادة الدكتور فيصل بن عبد الرحمن بن معمر الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان أن الحوار بين أتباع الديانات والثقافات .. الطريق لتجاوز كل العقبات مشيرا إلى ضرورة منع الجاهلين من توظيف الكراهية والتصدي لدعاة التطرف.

و أكدت سيمونا كروسياني " مسؤولة دولية " أهمية التضامن العالمي ومساعدة جميع البشر دون تمييز ووجهت الشكر إلى معالي الشيخ عبدالله بن بيه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي رئيس المنتدى على تنظيم هذه الفعالية الهامة.

وتناولت الورشة الثانية التي عقدت برئاسة سعادة محمد سعيد النيادي المدير العام للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف موضوع "نحو حلف فضول جديد – فرصة للسلم العالمي" وتحدثت فيها كاثرين لور مديرة العلاقات بين الأديان في الكنيسة اللوثرية الانجيلية في الولايات المتحدة وحمزة يوسف نائب رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة والدكتور روبيرت سيلرز رئيس برلمان الأديان العالمية - الولايات المتحدة.

وتطرقت الورشة الثالثة إلى موضوع " الهجرة و الحماية و الضيافة" و عقدت برئاسة الدكتور عبد السلام داوود العبادي أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة - المملكة العربية السعودية وتحدث فيها كل من فضيلة مصطفي سيرتش عضو مجلس أمناء منتدى تعزيز السلم مفتي البوسنة السابق والدكتور نزهة الزبيري أستاذة الساميات المقارنة بجامعة ابن زهر بالمملكة المغربية والدكتور إبراهيم مشروح مدير تحرير مجلة السلم.

في حين تناولت الورشة الرابعة موضوع "الدور القيادي للمرأة في بناء مجتمعات المواطنة الشاملة" بينما عقدت جلسة ختامية لورش العمل تناولت دور الإعلام في بناء السلام وإدارة الصراع والوقاية منه.

هذا المحتوي ( الامارات اليوم: "منتدى تعزيز السلم" : زيارة بابا الفاتيكان للإمارات تتويج لجهودها في نشر ثقافة التسامح والسلام عالميا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة انباء الامارات )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة انباء الامارات.

قد تقرأ أيضا