الحوداث: مشاورات قانونية لبحث طريقة تنفيذ حكم تغريم «بي إن سبورتس» - اليوم الثلاثاء 13 مارس 2018

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر الاخبار- • قاض بالمحكمة الاقتصادية يقترح تدويل القضية واللجوء للمحكمة الرياضية.. ومصدر: الإجراءات معقدة

قال مصدر قضائي بالمحكمة الاقتصادية إن الأجهزة القضائية المختصة تجري مشاورات قانونية لبحث تنفيذ الحكم الصادر بتغريم ناصر الخليفي، رئيس مجموعة «بي إن سبورتس» القطرية، 400 مليون جنيه من المحكمة بعد التحري والتقصي عن وجود أموال له داخل مصر أو حسابات في بنوك مصرية او أموال سائلة أو عقارية بأي شكل من الأشكال.

وأضاف المصدر، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أنه في الحالات العادية للحكم على المتهمين الأجانب بالغرامات المالية في القضايا المدنية، يتم الحجز على أموال الصادر ضده الحكم، بعد الحصول على صيغة تنفيذية بالحكم من إدارة تنفيذ الاحكام، وطبقا لهذا الإجراء يمكن الحجز على حساباته المصرفية في البنوك المصرية أو شركاته وأمواله المنقولة والعقارية في مصر.

وأشار إلى أنه سيتم التواصل مع الشركة مالكة مكاتب تحصيل الاشتراكات بمصر لبحث طبيعة الأموال وتحديد نمط ملكيتها، وفي حالة تعذر التنفيذ العيني في مصر، سيتم السعي في اتخاذ إجراءات أخرى أكثر تعقيدا للتنفيذ في الخارج.

واقترح مصدر المحكمة الاقتصادية، اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية للتحرك ضد المتهم في الاتجاهين المحلي والدولي، حتى يتم إنهاء احتكار بث المباريات، ثم توصيل حكم المحكمة الاقتصادية لجهات التحكيم الدولي والمطالبة بتنفيذه بالحجز على ممتلكات «الخليفي» خارج مصر.

فيما أشار مصدر قانوني آخر متخصص في القضايا المالية -تحفظ على نشر اسمه- إلى صعوبة تنفيذ الحكم، لأن المتهم الأول في القضية أجنبي ويعيش داخل القطر، والحكم مدني وليس جنائياً، وبالتالي لا يمكن مخاطبة الإنتربول أو أي جهة دولية أخرى لمتابعة تنفيذ الحكم، فضلاً عن أن مكاتب تشغيل «بي إن» الموجودة في مصر ليست مملوكة للشركة، بل تابعة لشركات مصرية أخرى.

وأكد المصدر عدم وجود أي سوابق في هذا الشأن أو إجراءات واضحة تمكن من معرفة الطريق القانوني حتى تنفيذ الحكم، موضحاً أن الإجراءات طويلة ومعقدة لكنها ستسفر في المقام الأول إلى الإدانة السياسية وإثبات احتكار «الخليفي» في هذه القضية لحقوق البث بالمخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري.

يذكر أن المحكمة الاقتصادية قد قضت بتغريم الخليفي 400 مليون جنيه، بعد أن أحاله المستشار نبيل صادق، النائب العام، في القضية رقم 1507 لسنة 2017 بتهمة مخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، حيث أظهرت التحقيقات أن الشركة خالفت المادة (8) فقرتى (د)، (ز) من قانون حماية المنافسة عندما قطعت الإرسال عن المشتركين الذين يتلقون قنوات الشركة عبر القمر الصناعي المصري «نايل سات»؛ بغرض إجبارهم على تحويل أجهزتهم إلى القمر الصناعي القطري «سهيل سات»، الأمر الذي يهدد «نايل سات» بالخروج من السوق وفقدان عملائه في ظل استحواذ الشركة على الحق الحصري لبث البطولات الرياضية المختلفة.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (بوابة الشروق ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي بوابة الشروق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الحوداث: مشاورات قانونية لبحث طريقة تنفيذ حكم تغريم «بي إن سبورتس» - اليوم الثلاثاء 13 مارس 2018" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق