عاجل الإمارات انعكاسات تنموية وفرص اقتصادية ضخمة للمصالحة

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار عاجلة من دولة الامارات العربية المتحدة حيث يحقق اتفاق السلام والصداقة بين إريتريا وإثيوبيا، انعكسات اقتصادية ضخمة وفرصاً هائلة لنهضة تنموية حقيقة في كلا البلدين والدول المجاورة، ويعزز من فرص الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليهما، خاصة من دول الخليج العربي، إضافة إلى التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول العالم، نتيجة لحالة الاستقرار والأمن التي ستنجم عن هذا الاتفاق، بحسب خبراء ومختصين بالشأن الأفريقي.

وشهد الخميس الماضي 18 يوليو الجاري عودة الرحلات الجوية المشتركة بين إثيوبيا وإريتريا، فيما تم الإعلان من الجانبين أنهما سيطوران معاً موانئ إريترية على البحر الأحمر، وذلك بعد يوم من قمة تاريخية، أذنت ببدء عودة العلاقات بين البلدين، بعد قطيعة استمرت قرابة عقدين من الزمان.

وقال هؤلاء لـ«الاتحاد» أمس، تعقيباً على القمة الثلاثية بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفخامة أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، ومعالي الدكتور أبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية: «إن المصالحة بين إريتريا وإثيوبيا برعاية الإمارات أحدثت تحولاً نوعياً على مختلف الصعد، ستنعكس آثاره بصورة مباشرة على الأمن والاستقرار والتنمية والتجارة والاستثمار في أفريقيا».

وفي البداية، تقول الدكتورة هبة البشبيشي، الخبيرة بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية في القاهرة: «إن عملية المصالحة بين إريتريا وإثيوبيا تعد تطوراً مهماً في الشأن الإنساني والاجتماعي والاقتصادي لمنطقة تعج بالصراعات»، لافتة إلى أن الدكتور أبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا، يمتلك رؤية وتوجهاً كبيرين لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية، وهو ما يوفر فرصاً هائلة للنمو الاقتصادي.

وأوضحت البشبيشي أن المنطقة التي تقع فيها إريتريا وإثيوبيا من أهم مناطق أفريقيا استراتيجياً، وسيكون لها تعاون كبير مع الجهة المقابلة لها من العالم العربي في آسيا، وسيدفع هذا الاتفاق إلى تحقيق تنمية مستدامة لأفريقيا بصورة كاملة. ... المزيد

هذا المحتوي ( عاجل الإمارات انعكاسات تنموية وفرص اقتصادية ضخمة للمصالحة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الاتحاد الاماراتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الاتحاد الاماراتية.

0 تعليق