اخبار العالم اليوم الصين والكويت تبحثان سبل تعزيز العلاقات المتميزة بينهما

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كونا - بحث سفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات مع ممثل الحكومة الصينية نائب وزير الخارجية تشن شياو دونغ سبل تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات وخاصة الطاقة المتجددة والنفط والبتروكيماويات والبنى التحتية والاتصالات.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش احتفال سفارة دولة الكويت لدى الصين مساء امس الاربعاء بالعيد الوطني ال57 لاستقلال الكويت والذكرى ال27 للتحرير والذكرى ال12 لتولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم والذكرى ال12 لتولي سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولاية العهد والذكرى ال47 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين تحت شعار (قائد حكيم.. شعب وفي).

وذكرت السفارة في بيان ان الجانبين تطرقا الى سبل الاستفادة من خبرات الصين الطويلة بناء على قرار مجلس الوزراء في مجالات المشاريع الكبرى والقوانين الدولية المتبعة والمتعلقة بالمناطق الدولية الحرة وخاصة تطوير الجزر الخمس الكويتية وبناء مدينة الحرير.

ونقل البيان عن السفير سميح جوهر حيات قوله ان العلاقات التي يشهدها البلدان متميزة وعميقة وتحظى باهتمام بالغ من قيادتي البلدين وتصب في رافد مصالح الحكومتين والشعبين الصديقين.

واضاف ان العلاقات الكويتية - الصينية المتميزة تمر حاليا بأفضل مراحلها وذلك بفضل الرعاية السامية والتوجيهات المستمرة والواضحة لقيادتي البلدين ورغبتهما في دعم وتوطيد تلك العلاقات على كل المستويات الاستراتيجية اذ اثمرت الزيارات بين كبار المسؤولين في كلا البلدين توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية التي وصلت الى 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم وتعتبر قفزة نوعية مهمة ودفعة كبيرة في تطوير وترسيخ العلاقات التاريخية العميقة.

وذكر السفير حيات ان الكويت قيادة وحكومة وشعبا ستظل مدى التاريخ تستذكر مواقف الصين الداعمة للحقوق الكويتية العادلة وقرارات مجلس الامن ذات الصلة التي أدت الى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991 مشيرا الى ان الكويت اول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين في عام 1971 وهي مترسخة في كافة المجالات وستزداد قوة في المرحلة المقبلة اذ تعتبر الكويت اول دولة عربية توقع اتفاقية تعاون مع الصين في مجال احياء طريق الحرير (الحزام والطريق).

وتوجه السفير حيات خلال الحفل بأسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام سمو امير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء بهذه الاعياد الوطنية المجيدة.

واوضح ان "الاحتفال بأعياد الكويت الوطنية يمثل فرصة جوهرية لتعريف المجتمع الصيني بأبرز معالم النهضة والتطور التي تشهدها دولة الكويت خلال الفترة الاخيرة" مشيرا الى الانجازات التنموية السريعة والعديدة التي حققتها البلاد في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات في ظل القيادة الحكيمة لقائد العمل الانساني سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

ولفت البيان الى ان السفير حيات افتتح مع ممثل الحكومة الصينية معرضا كبيرا متنوعا اقامته السفارة على هامش الحفل ولاقى استحسان الضيوف من الحضور اذ شاركت وتعاونت فيه العديد من الشركات الصينية العملاقة الحكومية بجانب السفارة ومكاتبها الفنية والشركات الكويتية الحكومية والبنوك من كلا الجانبين بمنشورات وملصقات جدارية وكتب وثائقية مجانية عن اهم ما تنتجه تلك الشركات وعملها في البلاد وقدمت السفارة الصور التذكارية وكتيبات عن معالم الكويت في الماضي والحاضر وتضمنت المنتجات التراثية الكويتية والمأكولات التقليدية الكويتية.

وحضر الحفل كبار المسؤولين وممثلي حكام الولايات المحلية وكبار المسؤولين في الرئاسة والحزب الحاكم ووزارات الخارجية والاقتصاد والتجارة والمالية والصناعة.

كما حضر الحفل ممثلو رئيس مجلس النواب وأعضاء مجلس النواب وعدد كبير من المسؤولين الاقليميين والمحليين والسفراء والقناصل المعتمدين في العاصمة بكين وأعضاء السلك الدبلوماسي ورؤساء وعمداء الجامعات الصينية الحكومية والخاصة والاكاديميين.

وشارك في الحفل عدد من الباحثين في مراكز الفكر والحوار ورجال الاعمال يتقدمهم الرؤساء والاعضاء المنتدبون في مجالس الادارات وأعضاء الشركات الحكومية العملاقة في مجالات الطاقة المتجددة والنفط والغاز والبتروكيماويات والاتصالات والانشاءات والبنى التحتية وفي مقدمتهم شركات (هواوي) و(نورونكو) و(ساينوبيك) و(أي سي بي سي) و(ال جي ان) و(غرين بريف) ورؤساء البنوك الصينية ومحافظ البنك المركزي ونوابه.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الوطن الكويتية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الوطن الكويتية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم الصين والكويت تبحثان سبل تعزيز العلاقات المتميزة بينهما" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق