مصر 24 " الهجرة الدولية: أكثر من 700 ألف مهاجر من 40 بلدا في ليبيا‎ "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن منظمة الهجرة الدولية أحصت أكثر من 704 آلاف مهاجر غير شرعي في ليبيا، خلال عملية جرت في شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير لجمع البيانات في مصفوفة تتبع النزوح.


وأوضحت البعثة أن المهاجرين يتوزعون في 99 بلدية و551 محلة وهم ينحدرون من 40 بلدا، وأن 4443 مهاجرا غير شرعي منهم فقط موجودون في مراكز الاحتجاز.


وبحسب التقرير، تعود أصول 63% إلى دول جنوب الصحراء الإفريقية و29% من شمال إفريقيا، بينما تشكل نسبة المهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا 8%.


وتؤوي العاصمة الليبية طرابلس نحو 22 % من إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في ليبيا، بحسب التقرير الخاص بمصفوفة تتبع النازحين.


وتأسست مصفوفة تتبع النزوح في ليبيا عام 2015 بعد موجات النزوح العديدة منذ عام 2011 بهدف توفير معلومات دقيقة بتزامن وقتي مع مواقع وتحركات النازحين والعائدين والمهاجرين. وتستخدم بيانات ونتائج مصفوفة تتبع النزوح لتنسيق المساعدة الإنسانية الدقيقة و المستهدفة.

وتتكون مصفوفة تتبع النزوح من خمسة عناصر وهي؛ تتبع التنقل الذي يعمل على تقديم الأعداد الأساسية للنازحين والعائدين والمهاجرين، لتوفر تحديثات منتظمة عن بيانات الديموغرافية، وظروف واحتياجات المواقع التي يقيم فيها المستفيدون من الخدمات.


وترصد المصفوفة عملية رصد تدفق الهجرة التي تعمل علي تتبع مسارات حركة المهاجرين داخل وخارج ليبيا بشكل يومي، عبر نقاط الحدود الرئيسية للدخول والعبور والمغادرة لتوفير معلومات مفصلة حول التركيبة السكانية والجنسيات، والطرق التي يسلكها المهاجرين.

 

ويعمل العنصر الثالث في المصفوفة وهو قاعدة بيانات الحوادث في البحر على جمع المعلومات بشكل يومي كافة الحوادث كافة، التي تدخل داخل نطاق المياه الليبية، لربط البيانات والمعلومات مع البرامج الإقليمية الخاصة بتدفق الهجرة إلى أوروبا.


ويقدم مراقب الأحداث تحيينات أسبوعية عن الحوادث التي تقع في ليبيا المتعلّقة بالنازحين داخليا والعائدين والمهاجرين وخاصّة بتنقل السكان، وتحيينات حول غلق الحدود وعن المسارات الجديدة.
كما أن ملفات مراكز الإيواء تزوّد المصفوفة بلمحة معمّقة ومتعدّدة القطاعات عن ظروف المهاجرين بمراكز الإيواء المفتوحة، تحت إشراف مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويمتدّ دعم مصفوفة تتبع النزوح للعمل الإنساني كذلك إلى تقديم مجموعة بيانات معلوماتية عامة عن ليبيا، يتم إعدادها بالتنسيق الوثيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومصلحة الإحصاء والتعداد بليبيا.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (البوابة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي البوابة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24 " الهجرة الدولية: أكثر من 700 ألف مهاجر من 40 بلدا في ليبيا‎ "" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق