اخبار تونس نـــــــــابل:احتفاء بمهرجان الزهر في دورته الثالثة

الشروق التونسية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نـــــــــابل:احتفاء بمهرجان الزهر في دورته الثالثة

مكتب نابل ـ الشروق:
احتضنت مدينة نابل ايام 7 و8 و9 أفريل الجاري بالدورة الثالثة لمهرجان الزهر وذلك بتنظيم بلدية نابل والاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمشاركة عديد مكونات المجتمع المدني. وقد تم خلال ندوة علمية التطرق الى عديد الجوانب في قطاع الارنج خلال الندوة العلمية لتمكين هذه الشجرة من توفير الانتاج بعناصر الجودة المطلوبة في شتى المراحل من التزهير الى توفير الانتاج بعناصر الجودة المطلوبة في شتى المراحل من التزهير الى توفير الانتاج. وأكّد المتدخلون في هذه الندوة على مزيد العناية بصحة الاشجار وتوفير منظومة متطورة بالإحاطة الصحية والري والتسميد بالإعتماد أكثر على العناصر الطبيعية والتشجيع على انجاز مساحات جديدة للأرنج البيولوجي. من جهة أخرى كان التركيز على أهمية شجرة الارنج في تلقيم اشجار القوارص وتطوير انماط مقاومة الفطريات التي تصيب غابة الارنج والعناية اكثر بمراحل التزهير والانتاج الزهري والوقاية عبر تقنيات حديثة بإبقاء جزء هام من الزهر على رؤوس اشجاره وتجنب تساقطه بفعل الرياح.
وشدد المتدخلون على عناية مؤسسات البحث العلمي بهذا القطاع وذلك في مستوى تطوير عمليات الوقاية والإحاطة الصحية للأشجار واستنباط مشاتل مهجنة على قاعدة الأصناف المحلية مع المطالبة بتوسيع غابة الارنج ومزيد اقتحام مجال التحويل الشامل من برنامج التقطير للزهر واستخراج ماء الزهر وزيت النورلّي ومواد الزبد والابصولي والدهنيات الطبيعية وذلك عبر منح تتوفر للفلاحين لتشجيعهم على توفير انتاج حي وفير.

المنصف الدايخ

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الشروق التونسية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الشروق التونسية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار تونس نـــــــــابل:احتفاء بمهرجان الزهر في دورته الثالثة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق