مصر 24 " سوريا تطالب روسيا بتحديث هدنتها وخامنئي يشيد بغارات الاسد "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال مسؤولان بالأمم المتحدة للصحافيين، الخميس، إن خطة روسيا لتطبيق هدنة لمدة خمس ساعات يومياً في #الغوطة_الشرقية تحتاج لتحديث للسماح بتوصيل المساعدات وتنفيذ عمليات الإجلاء الطبي والتي ينبغي ألا ترتبط بصفقات تبادل أسرى.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الأمم المتحدة لن تفقد الأمل في المطالبة بتطبيق كامل لوقف إطلاق النار لمدة 30 يوما كما نص قرار لمجلس الأمن الدولي.

هذا وقد ذكر مستشار المبعوث للشؤون الإنسانية، يان إيغلاند، أن دبلوماسيين من 23 دولة يحضرون اجتماعاً إنسانياً، اليوم الخميس، تلقوا رسالة قوية مفادها "أنتم تتقاعسون عن مساعدتنا لمساعدة المدنيين في #سوريا".

وكانت نائبة المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، كيلي كيري، وصفت الهدنة التي أقرتها روسيا في سوريا لخمس ساعات يومياً بالسخرية، معتبرة أنها تحدٍّ صارخ لدعوة مجلس الأمن بالتهدئة في البلاد.

وقالت كيري: "منذ أن اتخذنا القرار 2401، أعلنت روسيا هدنة يومية مدتها خمس ساعات، وكانت تلك هي السخرية بعينها، حيث تحدت الدعوة بشكل صارخ مطالبة قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً على الأقل"، مؤكدة أنه "لا يمكن لروسيا أن تعيد كتابة بنود القرار الذي تفاوضوا وجلسوا هنا وصوتوا لصالحه من جانب واحد".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، مساء الاثنين، أن جيش #النظام_السوري سيعلق الضربات الجوية على منطقة الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة، خلال هدنة يومية مدتها خمس ساعات اعتباراً من الثلاثاء. 

الى ذلك برر المرشد الأعلى للنظام الإيراني، علي #خامنئي، ما تصفها منظمات دولية بجرائم دولية ارتكبها رئيس النظام السوري #بشار_الأسد ضد شعبه، ووصفه بـ"المناضل والمقاوم الكبير".

وقال خامنئي لدى استقباله وزير أوقاف النظام السوري، محمد عبدالستار السيد والوفد المرافق له، الخميس، إن "الأسد مناضل ومقاوم كبير، ظل رابط الجأش ثابت القدم، وهو أمر مهم جدا لأي شعب"، على حد تعبيره.

واعتبر المرشد الإيراني سوريا بأنها "في الخط الأول للمقاومة"، قائلا "من واجبنا دعم صمودها".

يذكر أنه خلال زيارة وزير أوقاف النظام السوري، تم الإعلان عن "كلية المذاهب" الإيرانية في دمشق، خلال لقاء جمعه، الأربعاء، في طهران، مع رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي.

ويأتي الإعلان عن هذه الكلية، بعدما أعلن علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للنظام الإيراني للشؤون الدولية في يناير/كانون الثاني الماضي، عن فتح فروع للجامعة الإسلامية الحرة الإيرانية #آزاد، في كل من سوريا والعراق ولبنان، وهو ما اعتبره مراقبون تمددا لنفوذ إيران.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (البوابة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي البوابة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24 " سوريا تطالب روسيا بتحديث هدنتها وخامنئي يشيد بغارات الاسد "" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق