لماذا يزور محمد بن سلمان مصر قبل أمريكا وبريطانيا؟

الموجز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اليوم الجديد - ثروت منصور 

من المقرر أن يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مصر الأحد المقبل في أول زيارة له إلى الخارج منذ توليه منصب ولاية العهد خلفا للأمير محمد بن نايف.

ولي العهد السعودي سيقضي يومين في القاهرة لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع الرئيس الفتاح السيسي وعدد من المسؤولين حول عدد من القضايا المشتركة.

من المتوقع، وفقا لعدة تقارير أن المحادثات ستركز على 5 ملفات وهو مواجهة العدو الإقليمي وهو إيران والصراع في اليمن ومكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الطاقة والأزمة مع قطر.

وقد أقامت مصر والمملكة العربية السعودية، تحت قيادة السيسي، علاقات قوية وتعاون على عدة جبهات.

وقد قطعت الدولتان بالإضافة إلى البحرين والإمارات العربية المتحدة علاقاتهما مع قطر بسبب تورط الأخيرة في دعم جماعات متطرفة.

وانضمت مصر إلى التحالف العربي السعودي في الصراع الذي دام قرابة ثلاث سنوات في اليمن من أجل إعادة الشرعية والقضاء على خطر الحوثيين.

في مايو الماضي قال محمد بن سلمان في حوار مع التلفزيون السعودي الرسمي عن العلاقات بين القاهرة والرياض :"لم يصدر موقفا سلبيا من الحكومة المصرية تجاه السعودية ولم يصدر موقفا واحدا سلبيا من الحكومة السعودية تجاه مصر. ولم تتأخر مصر عن السعودية ولا لحظة ولن تتأخر السعودية عن مصر أي لحظة. هذه قناعة مرسخة ليس لدى حكومة البلدين فحسب بل لدى شعبي الدولتين أيضاً".

لقاء ترامب وماكرون

ومن المقرر أن يتوجه ولي العهد الشاب إلى لندن في السابع من مارس الجاري لإجراء محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كما سيتوجه محمد بن سلمان، الذي يبلغ من العمر 32 عاما، الى باريس قبل أن ينهي جولته بزيارة واشنطن في 19 مارس.

وذكر تقرير لشبكة "سي إن إن الأمريكية" أن الأمير محمد بن سلمان سيسوق في الخارج لخطته لتغيير السعودي عبر رؤية متكاملة لإصلاح الاقتصاد السعودي، فيما أطلق عليها خطة "رؤية السعودية 2030"، والتي تحول الاعتماد الاقتصادي السعودي من النفط إلى الاستثمارات.

وتأتي زيارة محمد بن سلمان للعواصم الأربعة القاهرة ولندن وباريس وأمريكا وسط تكهنات بقرب توليه حكم المملكة بعد التغيرات الجوهرية التي حدث في المجتمع السعودي مثل فتح "دور للسينما" وقيادة المرأة للسيارات، لذا اعتبرت جولة الأمير دعاية انتخابية للحصول على الدعم الخارجي والدولي.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الموجز ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الموجز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "لماذا يزور محمد بن سلمان مصر قبل أمريكا وبريطانيا؟" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق