الارشيف / الوطن العربي / الحمهورية

تونس اليوم اكتشف ظاهرة القمر العملاق الأكبر يوم 14 نوفمبر

  متفرّقات

إذا رغبت في متابعة حدث فلكي مميز هذا العام فليكن ظهور القمر العملاق في نوفمبر، حيث يكون قمرنا في أقرب نقطة له إلى الأرض.

ويطلق على هذه الظاهرة الفلكية اسم "القمر العملاق" أو "supermoon" وسيكون تاريخ حدوثها عشية 14 نوفمبر حيث سيكون حجم القمر أكبر بـ 14 % من الحجم المعتاد  وأكثر إشراقا بـ 30% من متوسط اشراق القمر ليلة تِمّه.

ومن المتوقع أن يصل اكتمال القمر إلى أكبر حد يُسجل له حتى الآن في القرن الـ 21، ويتوقع علماء الفلك بوكالة ناسا أننا سنشهد ظاهرة "القمر العملاق" مرة أخرى بحلول 25 نوفمبر 2034.

وتشرح ناسا تسمية "القمر العملاق" بأنها تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريبا من نقطة "الحضيض" وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض حيث يقترب من الأرض مسافة 48.280 كيلومتر قياسا إلى ما هو معتاد.

وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر عند اكتماله جانبَ "الحضيض" (أي عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض)، يظهر لنا القمر العملاق، ويعتقد العلماء أن هذا القمر سيكون الأكبر من حيث الحجم منذ عام 1948.

ولا تعد ظاهرة "القمر العملاق" حدثا فلكيا مألوفا، على الرغم من أن أهل الأرض سبق لهم أن شهدوا هذه الظاهرة في 16 أكتوبر الماضي ثم سيظهر عليهم بحلته هذه مرة ثانية بتاريخ 14 نوفمبر ثم مرة ثالثة قبيل انتهاء العام الحالي في 14 ديسمبر.

المصدر: "ساينس ألرت"



واخيرا: تونس اليوم اكتشف ظاهرة القمر العملاق الأكبر يوم 14 نوفمبر - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع الحمهورية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:الحمهورية تحياتنا.

قد تقرأ أيضا