الارشيف / الوطن العربي / جريدة البورصة

اخبار البورصة اليوم : ” نواب “يتوقعون ارتفاع أعباء الدين العام 400 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى

اخبار البورصة اليوم حيث خليل :التعويم دواء مر لابد منه وله سلبيات وعلى الحكومة ضمان الايجابيات كذلك

مصادربـ ” المالية ” : تضخم العائد على الدين العام مستبعد .. و دراسة إلغاء عطاءات أذون الخزانة أجل 3 أشهر

 

توقع أعضاء بلجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب توقعوا  ارتفاع خدمة الدين العام بنهاية العام المالى الجارى إلى 400 مليار جنيه مقابل 292 مليارا تستهدفها وزارة المالية بنهاية العام .

وقالوا إن الحكومة مطالبة على الجانب الآخر بخفض الدين العام وفقا للمستهدف فى موزانة العام المالى الجارى ، اذ تستهدف وزارة المالية الوصول بالعجز الكلى إلى 9.8% من إجمالى الناتج المحلى الاجمالى .
وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أتوقع أن تصل خدمة أعباء الدين العام إلى 400 مليار جنيه بنهاية العام المالى مقابل 294 مليارا فى موازنة .
وأضاف أن الحكومة تعد أكبر مقترض من الجهاز المصرفى خلال الفترة الأخيرة لتمويل عجز الموازنة .
وارتفع الدين العام لمصر بنهاية يونيو الماضى إلى 2.6 تريليون جنيه مقابل 2.1 تريليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وارتفع الدين الخارجى خلال نفس الفترة إلى 55.8 مليار دولار بنهاية يونيو الماضى مقابل 48.1 مليار دولار خلال العام المالى الاسبق .

وقال النائب طعلت خليل عضو اللجنة الاقتصادية إنه يتوقع تفاقم خدمة الدين العام لأكثر من 400 مليار جنيه وزيادة العجز الكلى لاكثر من 13 %.
وأضاف ” تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار يعد دواءا مرا ، وله آثار سلبية والكل يعرفها ولكن على المدى البعيد يجب على الحكومة أن تضمن تحسن فى مؤشرات الاقتصاد الكلى الخاصة بالاستثمارات الاجنبية المباشرة ، وخفض عجز الموازنة “.

وتتراوح اسعار الفائدة التى تقترض بها الحكومة من البنوك لأذون الخزانة بين 14.5% لأجال 91 يوم و18.7% لأجال2023 يوم
وذكر ، أن الحكومة قد تلجأ لخفض الدعم سواء فى الطاقة أو السلع التموينية على الجانب الآخر لمواجهة تفاقم الدين العام .
وتستهدف الحكومة الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات بوقاع 4 مليارات دولار سنويا .
وقال خليل على الحكومة أن تبدأ فورا فى اتباع برامج حمائية للمواطن وتتعلق باصلاح منظومة التعليم والصحة والخدمات العامة التى تؤديها فى ظل ارتفاع الاسعار فى الاسواق .
و استبعدت مصادر حكومية أن يؤثر رفع سعر الفائدة على الإيداع و الإقراض لليلة واحدة بنسبة 3% من قبل البنك المركزى بالتوازى مع تحرير سعر صرف الجنيه على مخصصات الفوائد بالموازنة العامة للدولة خلال العام الجاري 2016-2017 .
وقالت لـ ” البورصة ” إن وحدة الدين العام بوزارة المالية تدرس إلغاء عطاءات أذون الخزانة لأجل 3 أشهر و استبدالها بآجال أطول تتراوح بين 6 و 12 شهرا .
وقللت المصادر من احتمالات انفلات أسعار العائد على أدوات الدين العام و تأثيرها الذى يظهر على موازنة العام المالي المقبل.

واخيرا: اخبار البورصة اليوم : ” نواب “يتوقعون ارتفاع أعباء الدين العام 400 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع جريدة البورصة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:جريدة البورصة تحياتنا.

قد تقرأ أيضا