دوت مصر: خاص | محلل تونسي شهير: بن علي يعود إلى بلاده قريبًا

دوت مصر 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

كشف المحلل السياسي التونسي الدكتور  سامي الجلولي أن مفاوضات وصفها بالـ جادة والسرية تجرى لعودة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي إلى تونس لأول مرة منذ اندلاع الثورة التونسية ولجوء بن على إلى السعودية في 14 يناير 2011.

وقال رئيس مركز جنيف للسياسة العربية في تصريحات حصرية لـ"دوت مصر": إن عودة بن على الذي يبلغ من العمر ثمانين عامًا باتت وشيكة في إطار مفاوضات تتعلق برغبة الرئيس المخلوع في قضاء أيامه الأخيرة في بلده.

ورفض الجلولي الذي يُعد من أهم المحللين السياسيين المُقربين للنخبة السياسية التونسية، وصف ما يَجري في إطار "صفقة ما"، قائلًا: لا أتحدث عن صفقات لأنها تُحيلنا إلى البيع والشراء، أنا أتحدث عن مفاوضات في جانبها الإنساني، نافياً في الوقت ذاته أن تكون قد حدثت أي خلافات ما بين "بن علي"والمملكة العربية السعودية، خاصة مع أثير من شائعات حول حقيقة الوضع الصحي المُعقد للرجل.

وقال: على العكس تمامًا، ما نعرفه أن إقامته في المملكة تلقى كل الترحيب والرعاية الكبيرة، لكن هي رغبة بن على الشخصية في العودة، أما ما يتعلق بحقيقة وضعه الصحي فليس لدي أي معلومات مؤكدة حول هذا الأمر، ولم يجرى الحديث عن أي تقارير صحية موثقة بشأنه.

وأكد المحلل التونسي أن بن على لم يطلب حق اللجوء السياسي إلى أي دولة أخرى خلاف المملكة العربية السعودية – مقر أقامته مع زوجته وباقي أفراد عائلته منذ اندلاع الثورة التونسية 2011، قائلًا: لا أعلم إن كان قد طلب اللجوء السياسي ولا اعتقد أنه قد طلبه، بن على يسعى للعودة  منذ مدة ويريد إنهاء حياته في تونس.

وبسؤاله عن مدى إمكانية نجاح تلك المفاوضات في إطار رفض مُعلن لرئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، لتصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد شوكات في وقت سابق، والذي دعا صراحة إلى عودة بن على إلى تونس، قال الجلولي: الحبيب الصيد عندما رفض تصريحات شوكات الناطق الرسمي للحكومة أراد التنصّل من تصريح يمكنه أن يورّط الحكومة في التزام قد يرتدّ عليها من طرف بعض الخصوم السياسيين، وأعتقد أن ردّ الحبيب الصيد جاء معقولًا ومقبولًا في فترة من حكمه عُرفت بالتذبذب والضعف.

أما بشأن إمكانية أن يخضع بن على للسجن، خاصة أنه قد صدر بحقه أحكامًا بالسجن المؤبد على خلفية قمع نظامه للتظاهرات والاحتجاجات الشعبية، كما أصدرت محاكم تونسية عدة أحكام أخرى بالسجن ضد بن على وزوجته ليلى الطرابلسي في قضايا يتعلق أغلبها بالفساد واستغلال نفوذ، قال الجلولي: فيما يخص القضايا المتعلقة ببن على أو زوجته لا أريد الخوض في حيثياتها وأساساتها القانونية، كل من يدّعي حقوقًا عليه إثباتها بالوسائل القانونية لا المحاكمات السياسية وما على الضد إلا مواجهة ذلك!

وأضاف: بن على بلغ اليوم من العمر 80 سنة. فما الفائدة من محاكمته أو وضعه في السجون، أرى أن طي صفحة الماضي خطوة هامة نحو بناء تونس بكل أطيافها، مانديلا قضى 27 سنة في السجون وعندما خرج وترأس جنوب إفريقيا لم ينتقم من جلاّديه وطوى صفحة الماضي بكل مآسيها وهذا كان في مصلحة الدولة العليا.

وعلى الصعيد ذاته أشار الجلولي إلى أن تيار الإسلام السياسي في تونس منقسم ما بين مؤيد ومعارض لعودة بن على قائلًا: هناك من لا يزال يرفض عودة بن على ويعتبر أن عليه أن يبقى في المنفى حتى مماته، بينما يرى آخرون أن العودة مقبولة في إطار انساني خاصة بعد أن تغيرت الكثيرمن المعطيات خلال الست سنوات الماضية.

من ناحية أخرى، كشف الجلولي أن هناك وساطات لدول عربية تعمل على عودة بن على إلى تونس، لكن لا يمكن الكشف عنها قائلًا: حسب ما أعلمه هناك وساطات عربية هامة من أجل عودته، لكن دون ذكر أسماء تلك الدول ويمكن القول كذلك أنه ربما هناك ضغط شعبي داخلي أكثر منه خارجي لكي يعود، فبن على لم تكن فترة حكمه كارثية بالطريقة التي صوّرها خصومه، تشهد له تونس بالعديد من الإنجازات التنموية والأمنية، لم يكن نظامه فاسدًا كما أنّه لم يكن فاضلًا، فعودة بن على لا علاقة لها بنهاية أو بداية الربيع العربي، أكرر أن كل ما حدث انقلابات مدبرة هنا وهناك، وما بينته في كتبي ومقالاتي، وها أنكم تقفون على ذلك بعد 6 سنوات من الثورات التي دمرت كل شيء.

و فيما يخص زوجته وباقي أفراد أسرته، قال الجلولي: سيعودون معه بالتأكيد لأن الموضوع يدخل في إطار مفاوضات شاملة لكل أفراد الأسرة. وعن ما إذا كانت مفاوضات العودة ستشمل كافة عمليات التأمين اللازمة له ولأفراد عائلته، قال: الموضوع لا يزال في طوره الأوّلي، ومما لا شك فيه أن من بنود المفاوضات سيكون هناك ما يتعلق بتأمين عودته وإقامته ومن السابق لأوانه الحديث عن نوعية مقر الإقامة إن كان مستشفى أو مقر مُؤمن من الدولة.

وأخيرًا نفى الجلولي أن تكون مصر قد عرضت على بن على الاستضافة في الوقت الحالي أو في أي فترات سابقة.

خبر دوت مصر: خاص | محلل تونسي شهير: بن علي يعود إلى بلاده قريبًا - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:دوت مصر.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

0 تعليق

مصر 24