عاجل

اخبار الوطن العربي الحكومة اليمنية تقبل مبادرة ولد الشيخ «شكلاً» اليوم

البيان 35 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

في وقت وصل فيه المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ إلى صنعاء، في مسعى جديد لمناقشة خريطة الطريق مع وفد الانقلابيين، أعلن رئيس الوزراء اليمني د. أحمد عبيد بن دغر قبول مبادرة ولد الشيخ شكلاً ورفضها مضموناً في خطوة تفتح باب مناقشة بنودها. وجاءت تصريحات بن دغر خلال لقائه السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر.

ونوه رئيس الوزراء بمستوى العلاقة بين البلدين وبالمواقف الأميركية الداعمة للشرعية وللأمن والاستقرار في اليمن.. مؤكدا حرص الحكومة على احلال السلام الشامل والدائم في اليمن وفق رؤية واقعية تستند على المرجعيات الثلاث المتفق عليها المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القرار 2216.

سلام وقتي

وأكد أن أي سلام خارج المرجعيات الثلاث سيكون سلاما لبعض الوقت وليس من مصلحة اليمن والمنطقة، ومن غير الممكن ان تحتفظ الميليشيا بأسلحة ثقيلة ومتوسطة لتفرض رؤاها بالقوة على بقية اليمنيين وبدعم واضح وقوي من قوى إقليمية معروفة هدفها زعزعة الاستقرار في المنطقة.

استعراض التجارب

واستعرض رئيس الوزراء التجارب السابقة خلال السنوات الأخيرة من الصراع والحوار والاتفاقيات مع ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية التي استمرأت الانقلاب على جميع التفاهمات والاتفاقات التي تمت معها واخرها اتفاق السلم والشراكة وتم التوقيع عليه برعاية الأمم المتحدة.

وقال ان «على المجتمع الدولي اليوم مسؤولية قانونية وأخلاقية لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة في اليمن حتى يتحقق الامن والاستقرار لليمن وللمنطقة».

وأكد بن دغر أن الشرعية ترفض خريطة الطريق التي تقدم بها المبعوث الأممي، لتعارضها مع المرجعيات الوطنية التي اعتمدت أساسا للحوار الوطني وكل حوار.. مشيرا الى أن طريق السلام واضح ولا يمكن لأحد ان يستولي على السلطة بقوة السلاح ويمكنه الاحتفاظ بها، ويجب ان تنتهي كل مظاهر الانقلاب وأن تنتهي الاسباب التي تدعو للقيام بأي انقلاب على الشرعية مستقبلا أيا كانت هذه الشرعية.

تقدير للجهود من جهة عبر السفير الاميركي عن تقديره للجهود التي تبذلها الحكومة من خلال تواجدها في المحافظات المحررة لتقديم الخدمات للمواطنين وللجهود التي تبذلها لمكافحة قوى الارهاب والتطرف.. مجدداً حرص الولايات المتحدة على إحلال سلام شامل ودائم في اليمن، وحرصها على عودة الحياة السياسية الي ما كانت عليه قبل انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح على الشرعية في اليمن.

مناقشة الخريطة

في الأثناء، وصل المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أكثر من أسبوع على تقديمه خريطة طريق لحل الأزمة في البلاد. وقال مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن المبعوث الأممي وصل صنعاء قادماً من مطار جيبوتي، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن يلتقي ولد الشيخ ممثلين عن الانقلابيين لمناقشة خريطة الطريق المقدمة للأطراف في البلاد.

يأتي ذلك في وقت تظاهر اليمنيون أمس في عدن وتعز ومأرب وحضرموت والمهرة رفضاً لخطة ولد الشيخ للسلام. وذكرت مصادر يمنية أن الآلاف احتشدوا في عدن ومثلهم في مدينة تعز وآخرين في محافظة مأرب، كما شهدت محافظة المهرة تظاهرات مماثلة وأقيم مهرجان في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت ندد فيه المشاركون بخطة وتقرير المبعوث الدولي.

خبر اخبار الوطن العربي الحكومة اليمنية تقبل مبادرة ولد الشيخ «شكلاً» اليوم - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع البيان 35 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:البيان 35.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24