مصر 24 " تقدم الجيش اليمني على أكثر من جبهة ضد الحوثيين "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحرز الجيش اليمني تقدما كبيرا على عدة جبهات ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، إذ تتواصل هزائم الحوثيين في المناطق التي يحاصرونها أو التي يفرضون عليها سيطرتهم.

وأعلنت قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، السبت، عن مقتل 613 مسلحا من جماعة أنصارالله الحوثية في معارك اندلعت خلال شهر فبراير الماضي بمحافظة تعز الواقعة على بعد 275 كيلومترا جنوبي صنعاء.

وصدر التقرير عن قيادة محور تعز العسكري، الذي تحدث أيضا عن جرح 1027 آخرين في المواجهات ذاتها. وأوضح أن من بين القتلى الحوثيين قيادات ميدانية تشرف على مناطق في المحافظة، مشيرا إلى أن قوات الجيش الحكومي تقدمت في المدينة وحررت عددا من المواقع.

من جهة أخرى، أعلن أحمد المصعبي القيادي بالمقاومة الشعبية الموالية للجيش اليمني، السبت، عن مقتل 27 من مسلحي جماعة أنصارالله الحوثية وأسر 19 آخرين في عملية عسكرية تشنها القوات الحكومية منذ الأربعاء الماضي في محافظة البيضاء وسط البلاد. وقال المصعبي إن اثنين من القوات الحكومية قتلا خلال العملية، كما أصيب 7 آخرين بجروح مختلفة.

وأوضح المصدر أن قوات الجيش، سيطرت السبت على مواقع استراتيجية، إثر معارك مع الحوثيين بمديرية ناطع بذات المحافظة. وتابع قائلا إن “قوات الجيش والمقاومة تواصل العملية العسكرية التي أطلقتها الأربعاء الماضي، لاستعادة السيطرة على ما تبقى من مناطق بمديرية ناطع تقع تحت سيطرة مسلحي جماعة الحوثي”.

وأشار إلى أن القوات الحكومية “سيطرت على الأجزاء الجنوبية من سلسلة جبال الظهر الاستراتيجية ومنطقة مفرق أعشار ورأس المسوح وشعب صرام بذات المديرية”. وأفاد أن سلسلة جبال الظهر تكمن أهميتها في أنها تفصل بين مديريتي ناطع، والملاجم بمحافظة البيضاء، لافتا إلى استمرار المعارك العنيفة بين الطرفين.
وتكمن أهمية محافظة البيضاء في أنها تربط بين المحافظات الجنوبية والشمالية، وتتداخل حدودها مع ثماني محافظات يمنية هي؛ صنعاء ومأرب (شرق) وشبوة (جنوب شرق) وذمار (شمال) وإب (وسط) والضالع ولحج وأبين (جنوب).

وذكر التقرير الصادر عن قيادة محور تعز أن “مقاتلات التحالف العربي، كان لها دور في تحقيق تلك الانتصارات، بغاراتها المكثفة التي استهدفت آليات وتجمعات وتعزيزات للميليشيات الانقلابية في مناطق مختلفة بتعز”.

وتعتمد الميليشيات الحوثية، التي توظفها طهران لخدمة أجنداتها التخريبية في المنطقة، انتهاكات كثيرة في المعارك الدائرة في اليمن ومن بينها التجنيد القسري لسكان المناطق التي تحاصرها.

واعتقلت الميليشيات الحوثية خمسين من عناصرها الذين فروا من جبهات القتال على الساحل الغربي لليمن خصوصا على أطراف مديرية الجراحي.

وكانت الميليشيات المدعومة من إيران قد عممت أسماء الفارين على نقاط تفتيشها لاعتقالهم بحجة فرارهم من الجبهات بعد أن تكبدوا خسائر فادحة في العتاد والأرواح نتيجة الضربات الموجعة لمقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية من جهة، والمواجهات مع المقاومة اليمنية من جهة أخرى.

وقالت مصادر عسكرية يمنية إن الميليشيات الحوثية نصبت نقاط تفتيش على المناطق التي تحاصرها بجبهة الساحل الغربي لاعتقال عناصرها الفارين من الجبهات جراء الانهيارات المتلاحقة في صفوفهم.

وكشفت المصادر نفسها أن ميليشيات الحوثي تنفذ عمليات تجنيد قسري للمئات من السكان القابعين في المناطق التي تحاصرها عبر إجبار “عقال الحارات” على تجنيد مقاتلين جدد لإقحامهم في جبهات القتال في أعقاب الانهيارات التي تتعرض لها هذه الميليشيات ميدانيا ونفسيا. وأشارت إلى أن الميليشيات تهدد الرافضين للتجنيد بالقتل أو الخطف في حال لم يتم تنفيذ مطالبهم المتعلقة بتجنيدهم ضمن صفوفها وسط رفض واستياء شعبي واسع في مختلف المناطق التي تحاصرها.

يأتي ذلك في وقت تواصل فيه مقاتلات التحالف العربي شن الغارات الجوية على تجمعات ميليشيات الحوثي وتدمير تعزيزاتها العسكرية وآلياتها في مناطق الساحل الغربي.

والجمعة، أعلن الجيش اليمني أن قواته اقتحمت مديرية أرحب شمال شرقي العاصمة صنعاء، وقتلت 20 مسلحا من الحوثيين بينهم 3 قيادات ميدانية. كما أعلن الجيش عن مقتل 25 من الجماعة وإصابة 15 آخرين، بمعارك بمديرية قعطبة شمال محافظة الضالع جنوبي البلاد.

ونقل موقع محلي عن مصدر عسكري أن “قوات الجيش تقدمت إلى منطقة هران التابعة لمديرية أرحب. وتعتبر أرحب، واحدة من أكبر مديريات صنعاء. وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش ، اقتحام مديرية أرحب.

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (البوابة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي البوابة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24 " تقدم الجيش اليمني على أكثر من جبهة ضد الحوثيين "" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق