الارشيف / الوطن العربي / جريدة البلاد

الجزائر اليوم العلاقات الأميركية-السعودية على المحك بسبب الصحفي خاشقجي

الجزائر اليوم- وكالات- أشارت صحفية "واشنطن بوست'' في تقرير لها اليوم الاثنين إلى أن اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي، يمثّل آخر تحدّ لعلاقات الولايات المتحدة مع السعودية، كاشفة أنّ مسؤولين في وزارة الخارجية برئاسة مايك بومبيو، "يشعرون بالإحباط" بسبب عدم وجود رد سعودي موضوعي، على الاستفسارات المباشرة رفيعة المستوى من قبل واشنطن.

واعتبرت أنّ تأكيد مقتل خاشقجي، كما ادعى بعض كبار المسؤولين الأتراك، أو حتى اختفائه على أيدي السعودية، من المرجّح أن يثير جولة جديدة من ضغوط الكونغرس بشأن إعادة تقييم العلاقة مع الرياض.

وذكّرت بأنّ النواب من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قد انتقدوا، في الآونة الأخيرة، أفعال السعودية في اليمن وفي الداخل، فضلاً عن علاقتها المشبوهة، منذ زمن طويل، بالتطرف الديني والإرهاب.

ورأت أنّ تأكيد مسؤولية السعودية عن اختفاء خاشقجي، قد يعقّد الجهود المبذولة لفكرة ترامب إنشاء تحالف عربي من 6 دول خليجية فضلاً عن مصر والأردن، إذا قرر الكونغرس معاقبة الرياض، ومطالبة الرأي العام بردود في الولايات المتحدة.

وكان الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي قد اختفى بعد زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، الثلاثاء الماضي، لكن الجدل حول مصيره يتصاعد بقوة، إثر تقارير إعلامية نقلت عن مسؤولين أتراك أنه "قتل داخل القنصلية"، وهو الأمر الذي نفته السلطات السعودية بشدة.

 

 

 

هذا المحتوي ( الجزائر اليوم العلاقات الأميركية-السعودية على المحك بسبب الصحفي خاشقجي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة البلاد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة البلاد.

قد تقرأ أيضا